التـعـاقـد مع 14 مـؤسـسـة لـحـمـاية أكـثـر مـن مــلـيـون نـخـلـة بالـوادي
تشرع المصالح الفلاحية بولاية الوادي، في الحملة السنوية لحماية محصول التمور من داء «بوفروة» و «سوسة التمر»، التي ستمس مليون و 200 نخلة عبر إقليم الولاية، حيث تتكفل ذات المصالح بهذه العملية عن طريق متعاقدين و أجهزة تحت الوصاية، بالإضافة إلى الاستعمال الذاتي من طرف الفلاح.
و أكد رئيس مصلحة مفتشيات البيطرة و حماية النباتات بمديرية الفلاحة «للنصر»، على أن هذه العملية التي تتم عبر مرحلتين من خلال الانطلاق في عملية رش عراجين النخيل بالأدوية المكافحة لداء «بوفرة» في الـ 20 يوما الأولى من شهر جويلية، أما «سوسة التمر»، فتتم خلال الـ 20 يوما الأولى من شهر أوت، حيث سيقوم المعهد الوطني لوقاية النباتات بأزيد من 38 % من هذه العملية.
كما تعاقدت مديرية الفلاحة بالوادي مع 14 مؤسسة، ستتكفل بـأكثر من 41 % من ذات الحملة، أما 20 % من باقي العملية، فستوزع في شكل مبيدات و أدوية على فلاحي زراعة النخيل مباشرة.
و تعتبر «بوفروة « حشرة مجهرية من فصيلة العناكب، تقوم بامتصاص العصارة النباتية للتمر و هو في مرحلة «البلح»، من خلال نسج خيوطها، مما يؤدي إلى جفاف الثمار و تلفه قبل أن ينضج، أما «سوسة التمر»، فهي عبارة عن دودة صغيرة تنمو داخل حبة التمر قبيل عملية النضج بعد أن يأخذ التمر لونه الحقيقي.
تجدر الإشارة، إلى أن هذه العملية بمبادرة من وزارة الفلاحة و التنمية الريفية، ستمس عبر التراب الوطني أزيد من 4 ملايين نخلة منتجة على غرار ولايات بسكرة ، ورقلة و غرداية و أدرار.
البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى