خمسة لاعبين أهداف بلماضي المستقبلية
شرع الناخب الوطني جمال بلماضي، بالتفكير في الاستحقاقات القادمة، حتى ولو أنها مؤجلة إلى غاية شهر سبتمبر المقبل، موعد انطلاق التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021، حيث يستعد بطل إفريقيا لمعاينة عديد المواهب الناشطة في أوروبا، على أمل تدعيم الصفوف بها، خاصة وأنه سيكون مجبرا على التخلي على بعض الأسماء المتقدمة في السن، على غرار رفيق حليش وعدلان قديورة المقبلين على الاعتزال الدولي.
وسيحاول بلماضي الاستثمار في التتويج بنهائيات كأس أمم إفريقيا، بهدف إقناع بعض النجوم الواعدة في أوروبا بارتداء زي الخضر، لاسيما وأن البعض منها كان مترددا في وقت سابق في الدفاع عن الألوان الوطنية، ولو أن الناخب الحالي أكد في عدة مناسبات، بأنه لن يستدعي سوى الأسماء المتحمسة لتمثيل منتخب بلدها، في إشارة إلى عدم رضاه بتصرف نجم نادي ليون عوار، الذي فضل خوض نهائيات كأس أوروبا للأمم، مع آمال «الديوك» على المشاركة مع الخضر في “الكان”.
وكشفت مصادر عليمة، أن بلماضي يأمل في تشبيب كتيبة الخضر، ولذلك سيخطف العديد من اللاعبين من المنتخبات السنية لفرنسا، إذ يفكر مستقبلا في استدعاء مالا يقل عن خمسة لاعبين، من أجل تجهيزهم لتصفيات كأس العالم 2022، مستغلا رغبتهم الجامحة وحماسهم في اللعب للخضر بعد العودة القوية للمنتخب مؤخرا ونجاحه في تسيد القارة الإفريقية.
وسيكون الخماسي ياسين عدلي وحسام عوار وماكسيم لوبيز وياسر لعروسي وعريب غايتان مرشحين بقوة للالتحاق بالخضر في المواعيد القادمة.
هذا، وفي إطار سعيه لتوجيه الدعوة للاعبين جدد بهدف تشبيب الخضر والبدء في برنامجه المسطر لتحضير منتخب قوي تحسبا لتصفيات مونديال قطر، فإن بلماضي وضع نجم وسط ميدان ليون حسام عوار على رأس مخططاته، إلى جانب صانع ألعاب أولمبيك مرسيليا ماكسيم لوبيز ومدافع ليفربول الانجليزي ياسر لعروسي ولاعبين شباب آخرين.
عوار غازل بلماضي بعد خيبة “الأورو”
تابع عوار عن كثب نتائج الخضر، ولم يتردد في الاحتفال بفوزهم أمام تنزانيا بثلاثية نظيفة، حيث أعاد اللاعب نشر تغريدة لموقع “فوت ميركاتو» الفرنسي حول انتصار المنتخب الوطني على تنزانيا، على حسابه في «تويتر»، واعتبرتها وسائل إعلامية رسالة لبلماضي، الذي قد يوجه له الدعوة بعد كأس أمم إفريقيا، للالتحاق بالمنتخب والشروع في التحضير لمونديال الدوحة 2022.
وجاء المردود المخيب الذي قدمه لاعب أولمبيك ليون مع منتخب فرنسا للآمال خلال نهائيات كأس أمم أوروبا الأخيرة، ليزيد من الضغط عليه، إذ أكدت وسائل إعلام فرنسية أن «الديوك» لم يجدوه في وقت الحاجة.وتزامنت الفترة الصعبة التي يعيشها عوار، مع تألق الخضر في كأس أمم إفريقيا، كما سيقلص الأداء الذي قدمه عوار مع فئة أقل من 21 عاما، من حظوظه في تمثيل المنتخب الفرنسي الأول الذي يعج بالأسماء الثقيلة، مما سيسهل من مهمة بلماضي في جلبه للمنتخب.
موقف عائلة ماكسيم لوبيز تغيّر
راجت قبيل انطلاق نهائيات «الكان» الكثير من الأخبار حول تواصل بلماضي مع نجم مرسيليا ماكسيم لوبيز، بلغت إلى حد التأكيد أن مدرب الخضر تواصل مع عائلة اللاعب وبعض مقربيه، ولكن لوبيز قطع الشك باليقين، مؤكدا بأنه لا هو ولا محيطه تلقى اتصالا من الناخب الوطني بشأن دعوته مستقبلا.
وكانت مواقع رياضية عديدة، أكدت حدوث تغيير في موقف عائلة اللاعب، حيث أصبحت ترحب بفكرة تمثيل الخضر، في ظل اقتناعها بصعوبة الحصول على فرصة مع منتخب فرنسا المدجج بالنجوم.
ومن المتوقع دخول الفاف باب المفاوضات من جديد مع ماكسيم لوبيز، على أمل إقناعه بالدفاع على ألوان الخضر، ويبلغ هذا اللاعب 21 عاما، ويلعب مع المنتخب الفرنسي للشباب، إلا أنه مؤهل لاختيار الخضر، لأن والدته جزائرية من مدينة بجاية.
لعروسي موهبة تستحق المتابعة
إلى جانب عوار ولوبيز، خطف لاعب ليفربول الانجليزي ياسر لعروسي الأضواء مؤخرا، إلى درجة جعلت المطالب تتعالى لدعوته للخضر لقطع الطريق، أمام إغراءات المنتخب الفرنسي.
ياسين لعروسي المنحدر من ولاية واد سوف من مواليد 1 جانفي 2001، انتقل لرديف نادي ليفربول صيف 2017 قادما من نادي لوهافر، وينشط في منصب مدافع أيسر ويتنبأ له الكثير بمستقبل واعد.
ونجح بطل رابطة أبطال أوروبا في حسم صفقة لعروسي، بعد منافسة قوية مع نادي مانشستر يونايتد، وقدم صاحب ال18 عاما أداء مميزا، خلال الموسم الماضي مع فريق الشباب، وهو ما لفت أنظار كلوب، الذي قرر تصعيده إلى الفريق الأول هذا الصيف.
ويستطيع لعروسي اللعب في أكثر من مركز مثل الجناح والوسط المدافع، ولكنه متميز كظهير أيسر، وهو ما يعد فرصة رائعة لبلماضي لجلبه لمنافسة بن سبعيني وفارس.
في سياق ذي صلة، يجمع العديد من الملاحظين في فرنسا أن ياسين عدلي يشكل مشروع لاعب كبير، نظرا لمهاراته الكبيرة في عملية افتكاك الكرة وبناء الهجمة، وهو ما جعل جماهير باريس سان جيرمان تطلق عليه لقب “رابيو الجديد” نسبة لأدريان رابيو، نجم الفريق الأول المنتقل حديثا إلى نادي جوفنتوس الايطالي.
وعلى غرار عوار ولوبيز ولعروسي، بإمكان ياسين عدلي تمثيل الخضر في المستقبل، باعتباره لم يسبق له المشاركة في أي مباراة مع منتخب فرنسا الأول، وصرح عدلي لصفحة المواهب الجزائرية في وقت سابق، بأنه جزائري مائة بالمائة، وأن والداه من مدينة تيزي وزو التي زارها في أكثر من مناسبة، نافيا أن تكون لديه أصول مغربية.
للإشارة شارك عدلي مع المنتخب الفرنسي لأقل من 17 سنة في 8 مباريات وسجل 4 أهداف.
وتبقى المفاجأة الأكبر تتمثل في متوسط ميدان فالونسيان الفرنسي عريب غايتان الذي التقاه بلماضي، قبيل انطلاق نهائيات الكان، وكان يفكر في استدعائه، غير أنه فضل بلقبلة في آخر المطاف، ويبلغ غايتان 20 عاما، ويصنف بأنه من خيرة المواهب الشابة في فرنسا، وهو ما قد يعزز من حظوظه في التواجد مع الخضر مستقبلا.
مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى