هاشتاغات ساخرة تلهب مواقع التواصل
ألهبت حملة “خليها التصدي” مواقع التواصل الاجتماعي، لعدة أسابيع ، احتجاجا على ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة ، على حد سواء، تلتها دعوة مغلفة بروح الفكاهة و السخرية لمقاطعة مختلف المنتجات الغذائية التي تشهد ارتفاعا جنونيا ، مثل الأسماك، كهشتاغ مقاطعة السردين «خليه يعوم» ، و الموز «خليه يتكحلش»، و كذا الاحتجاج على غلاء المهور و تكاليف الزواج المرهقة، بإصدار هاشتاغات تهكمية ، مثل هاشتاغ «نديها قاورية خليها تصدي»،و «خليها تعنس»..
نشطاء على مواقع التواصل احتجوا عقب إفراج وزارة الصناعة والمناجم مؤخرا على قائمة الأسعار الحقيقية للسيارات أثناء خروجها من المصنع و التي يتم تركيبها محليا، ما أثار استياء أصحاب العلامات المسؤولة عن إلهاب أسعار السيارات ، و كشف  بأن سعر السيارات المصنعة محليا ، ضعف سعر المستوردة أحيانا،  ما أثار ضجة واسعة وسط المواطنين الذين تفاجأوا بما يحدث في مصانع التركيب التي تدر الملايير على ملاكها.
 و قد أطلق الفايسبوكيون حملة مقاطعة في البداية تحت هاشتاغ « خليها تصدي» اعتراضا على ارتفاع أسعار السيارات بشكل مبالغ فيه، ، ليلهب في ظرف وجيز الهاشتاغ مواقع التواصل خاصة فايسبوك و تويتر، و هو دعوة مغلفة لمقاطعة شراء السيارات حتى يصيبها الصدأ لدى المركبين ، و الهدف منها خفض أسعارها إلى الأثمان الحقيقية .
و قام بعض الناشطين بتأسيس صفحات رسمية على فايسبوك ، لدعم حملة «خليها تصدي» و دعوا من خلالها إلى مقاطعة شراء سيارات، و دونوا في منشوراتهم بأن حملة المقاطعة مستمرة،  إلى غاية استقرار الأسعار عند قيمتها الحقيقية ، مضيفين بأن سيارة سامبول الجزائرية التي يصفونها بسيارة الكارتون، ثمنها الحقيقي  70 مليون سنتيم».
سبر للآراء على صفحات المقاطعة
مسيرو صفحات المقاطعة ، قاموا بسبر للآراء على صفحاتهم لمعرفة مدى استجابة المواطنين ، فبينت النتائج تجاوب الفايسبوكيين مع الحملة، و حصد هاشتاغ «مانشريش خليها تصدي»أعلى نسبة، تلاه « معنديش و ميهمنيش» ثم «عندي و منشريش» ، فيما جاءت عبارة « نشري و منقاطعش» في ذيل الترتيب، كما دعموا حملة #خليها_تصدي من خلال تعليقاتهم ، حيث علق أحدهم قائلا «مسافة ألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، أنا حالف منشريش غير إلا طاح السوق».

و حث رواد مواقع التواصل من خلال تعليقاتهم ،  على مواجهة الجشع والارتفاع الجنونى غير المبرر في أسعار السيارات، بمواصلة حملتهم حتى تنزل أسعار السيارات إلى أثمانها الحقيقية، في وقت يعيش أصحاب المصانع تركيب السيارات على أعصابهم هذه الأيام بسبب حملة «خليها تصدى» التي قد تتسبب في انخفاض كبير في  المبيعات.
في حين شرعت بعض علامات السيارات التي رفضت في البداية تخفيض ثمن السيارات ، في مراجعة أسعارها ، حيث تم تداول أمس أنباء عن تراجع سعر سيارة « كيا – بيكانتو» إلى 139 مليون سنتيم ، بعد أن كان سعرها يتجاوز 189 مليون سنتيم ، ليشرع تطبيق السعر الجديد ابتداء من الأحد المقبل.
«خليه يعوم» .. لمقاطعة السردين
حملة مقاطعة السيارات توسعت لتشمل مختلف المنتجات الغذائية، حيث استعمل الفايسبوكيون و المدونون عبر تويتر، عبارات ساخرة لمقاطعة المنتجات باهظة الثمن، كالسردين الذي تراوح سعره بين 550 دينار و 700 دينار للكيلوغرام الواحد مؤخرا ، ليطلقوا حملة «خليه يعوم»، ما جعل سعر السردين ينخفض هذه الأيام ليصل إلى 350 دينار للكيلوغرام .
كما انتشرت مجموعة من الهاشتاغات الأخرى، نذكر منها حملة مقاطعة الياغورت « خليها يخمر» و الموز « خليه يتكحلش» ، و شراء اللحم أو الكبش « خليه يبعبع» ، و السكر « خليه للنمل»، كما تداولوا على نطاق واسع حملة للامتناع عن الزواج، نظرا لارتفاع المهور و تكاليف العرس، و أطلقوا هاشتاغ» نديها قاورية.. خليها تصدي» و كذا «خليها تعنس».. و غيرها.
أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى