إقبال على لحوم تعرض في ظروف غير صحية بقسنطينة
يعرف حي السويقة بقسنطينة، حركية غير عادية خلال شهر رمضان،  في ظل انتعاش بيع المكسرات و اللحوم بأنواعها، هذه الأخيرة التي تعرض كميات كبيرة منها على الطاولات، وسط ديكور يفتقر تماما لمختلف قواعد الصحة و النظافة، إلى جانب عدم احترام سلسلة الحفظ و التبريد، من الذبح إلى العرض، رغم أن الأمر يتعلق بمواد سريعة التلف، في حين يزداد إقبال الصائمين على اقتنائها، غير مبالين بالمخاطر الصحية التي تتربص بهم و عواقبها على الصحة العمومية.
روبورتاج: هيبة عزيون
في جولة قادتنا إلى حي السويقة الذي ينتعش به بيع اللحوم على الطاولات ، تفاجأنا بطوابير بشرية طويلة أمام عدد من الطاولات التي تفنن أصحابها في تزيين سلعهم  بالأعشاب العطرية و عرضها في الهواء الطلق طوال ساعات النهار، بينما من المفروض أن توضع في براد لأنها سريعة التلف.
 ارتفعت هتافات و أصوات الباعة للترويج لبضاعتهم و دعوة المارة لاقتناء كيلوغرامات منها بأسعار تنافسية، و لاقت دعواتهم كالعادة آذانا صاغية، حيث لاحظنا أن الزبائن يقتنونها من الطاولات بشكل عادي، دون الاستفسار عن مصدرها و كيفية  نحرها أو سبب عرضها بهذا الشكل .
و أكد أحد الباعة للنصر، أن مصادر هذه اللحوم موثوقة ، لهذا يزداد الإقبال عليها، فهناك، حسبه، نوع من الثقة بين الزبائن و أصحاب الطاولات، وفق تقليد مترسخ بحي السويقة المعروفة منذ القدم بطاولات بيع اللحوم بأنواعها، و كذا الأحشاء.
السعر المنخفض ينسي الزبون الجانب الصحي
عامل الجذب المشترك بين الزبائن الذين اصطفوا في طوابير أمام  طاولات بيع اللحوم، هو سعرها المنخفض، مقارنة بثمنها عند القصاب،  حيث يتراوح بين 800 و ألف دج للكيلو غرام الواحد، ما غطى على كل الجوانب السلبية من طريقة و مكان عرض اللحوم في وسط غير صحي بتاتا.
وعندما سألنا بعض الصائمين عن سبب اختيارهم للطاولات بدل القصابات القريبة ، قال أحدهم أن ما يروج هو مجرد تهويل للأمور، فهو متعود على شراء أحشاء المواشي من هذا المكان كل شهر رمضان، و حتى في الأيام العادية، دون أن تشكل عليه أي خطر، فيما أكد آخرون أن  المكان يقصده خاصة أصحاب الدخل الضعيف، لأن الأسعار المعروضة تتماشى و قدراتهم الشرائية.
 تكدس بقايا الذبائح و إنتشار الروائح
ما لاحظناه خلال هذه الجولة الاستطلاعية، العدد المعتبر من القطط التي تتجول هنا و هناك بين طاولات اللحوم، من أجل الظفر بقطعة منها  ، ناهيك عن الغبار و الدماء التي تملأ الطاولات و الذباب المتطاير حول اللحوم و الأحشاء.
 كما أن الباعة يحملون سواطير كبيرة لتقطيع اللحوم التي توضع بعد وزنها في قطعة من الورق الخشن لتسلم إلى الزبون ، فيما اجتمع عدد من القطط في نهاية الشارع الذي اختاره الباعة كنقطة لرمي الفضلات التي تنبعث منها روائح كريهة ملأت المكان.
البعض من الباعة  علقوا رؤوس الأبقار و الأحشاء و عرضوها على المارة، واستعملوا   إناء بلاستيكيا كبيرا مملوءا بالماء من أجل رش الأحشاء لكي لا تجف،  كلها عوامل حاضرة بقوة بهذا الحي العتيق، فيما تغيب النظافة بشكل كبير بالحي الذي ينتعش خلال شهر رمضان المبارك، خاصة في ما تعلق ببيع اللحوم.
تحرك متأخر لمصالح الرقابة
في ما يتعلق بدور مديرية التجارة إزاء هذه الممارسات غير الشرعية، أكد عزوز قوميدة، نائب مدير التجارة، للنصر،  أن المديرية ستبرمج  خرجات ميدانية إلى حي السويقة ستتم برمجتها قريبا ، بالتنسيق مع مصالح الأمن و  الصحة ، و كل اللحوم المعروضة على الطاولات، سيتم حجزها ، حسبه، مع متابعة الباعة بتهمة بيع اللحوم دون ختم و دون مراعاة شروط الصحة و السلامة.                  هـ/ ع

"تاكلوا قاع" و"تشربوا قاع" و"صح فطوركم قاع"
شعارات الحراك الشعبي تلقي بظلالها على نشاطات رمضان
تلقى الشعارات المتداولة في مسيرات الحراك الشعبي بالجزائر رواجا كبيرا  في العمليات الترويجية  لمختلف السلع في الشهر الفضيل  ، فيما استعان بها آخرون لوضع لافتات عملاقة للمطاعم التي تخصص وجبات مجانية لعابري السبيل.
“تاكلوا قاع” و “تشربوا قاع”، عبارتان اختارها الكثير من التجار الجزائريين للترويج للمواد الغذائية المختلفة في رمضان، فالمتجول في شوارع الجزائر العاصمة أو بومرداس، لا بد و أن تستوقفه لافتات علقت بإحكام عبر عديد المحلات، و حتى أمام طاولات بيع القلب اللوز و “الشاربات” و كل المواد التي تعرف استهلاكا واسعا في شهر الصيام، ما يجعل الباعة يروجون لها ، لكن هذه المرة بطريقة تتماشى و الأحداث الوطنية.
الملفت أن العديد من المحلات ، خاصة على مستوى مدينة رويبة بالعاصمة، علقت بها لافتات تحمل  عبارة “تاكلوا قاع” لترويج الحلويات التقليدية، خاصة قلب اللوز و الزلابية، و“تشربوا قاع”  بالنسبة “للشاربات” بمختلف أنواعها.
و لم يكتف التجار باستعمال الشعارات كتابيا، بل يرددونها باستمرار ، خاصة في الفترة المسائية، عندما تكتظ محلاتهم بالزبائن ، و صادفنا مشاهد مماثلة في سوق شعبي بمنطقة رغاية، فحتى من يبيع “الديول” أو “الخطفة”، علق ورقة على سلته البلاستيكية كتب عليها “تاكلوا البوراك قاع”، و بدا التجار متحمسون و هم يبيعون منتجاتهم بشعارات جديدة ، حيث قال أحدهم للنصر، أنها “ تكسر هدوء رمضان، كما أنها تضفي جوا من المرح و ترسخ التكافل بين التاجر و المواطن”،  خاصة في ظل الغلاء الذي تشهده العديد من المنتجات.
مطعم فخامة الشعب
و استغنى بدورهم أصحاب مطاعم الرحمة أو مطاعم إفطار عابري السبيل، عن الحكم و الأحاديث الدينية، و عوضوها بشعارات الحراك الشعبي، فهذا “مطعم فخامة الشعب” بمنطقة أولاد موسى بولاية بومرداس، و ذاك مطعم “تاكلوا قاع و صح رمضانكم قاع” الذي تشرف عليه جمعية ثافات الخيرية ببومرداس، و غيرهما من المطاعم التي تبنت شعارات الحراك التي قال نشطاء بأنها معبرة و نابعة من عمق المجتمع الجزائري.
الأمر و إن بدا غريبا على شهر فضيل يأتي هذا العام في أجواء استثنائية، فهو واقع نعيشه يوميا، و لم يتوقف عند التجار أو أصحاب مطاعم عابري السبيل، بل شمل الشبان المتطوعين الذين يوزعون وجبات خفيفة للإفطار على الطرقات الداخلية و الوطنية، فهم أيضا يستعملون نفس الشعارات، كما قال لنا أحدهم، مؤكدا أنها أكثر بلاغة في التعبير عن التآزر.      إ.زياري

دردشة
المخرج عبد الكريم بريبر
على  اليوتوبرز التدرج في التمثيل بدل القفز إلى القمة مباشرة
تحدث المخرج و الممثل التلفزيوني و المسرحي عبد الكريم بريبر للنصر عن سبب غيابه عن الشاشة الرمضانية، و أيضا عن تغييب ممثلين كبار ، مبديا رأيه في مستوى الأعمال الدرامية الجزائرية ، قائلا بأن مسلسلي «أولاد الحلال» و «مشاعر» حققا نجاحا كبيرا ، لكن الأول تفوق لاحترافية الممثلين، معربا عن رأيه في موجة إشراك اليوتوبرز و الفنانين في الأعمال الضخمة، كما تحدث عن عاداته الرمضانية و الجولة المسرحية التي يقوم بها حاليا.
دردشة / أسماء بوقرن
. النصر: شاركت السنة الماضية في مسلسل «لالة زينب» ، غير أنك غبت هذا الموسم، ما السبب ؟
عبد الكريم بريبر: لم يتم الاتصال بي هذه السنة للمشاركة في أعمال رمضانية، ففضلت الاهتمام بالخشبة في هذا الشهر .
. هل ستنظم جولات مسرحية  في هذا الشهر الفضيل؟
ـ نعم.. أقوم بجولة مسرحية في عدد من الولايات ، و سبق و أن قدمت عروضا بكل من قسنطينة و أم البواقي، و في الأيام القادمة سأقدم عرضا بولاية تيزي وزو ، على أن أواصل الجولة بعد الشهر الفضيل.
. ما عنوان العرض المسرحي الذي تقدمه ؟
عنوان العرض « سليمان ألك» و هو آخر أعمالي المسرحية، شاركت فيه كممثل و مخرج، و نص العمل مقتبس من نص «مريض الوهم»، وتدور أحداثه حول شخصية سليمان الذي يتوهم أنه مريض، فيُعجل بزواج ابنته ربيعة من طبيب ليظل هذا الأخير قريبا منه، فيطفئ وسواس الخوف لديه و الهلع الذي بداخله. مضمون العمل عموما ،يعكس إسقاطات معاصرة على المجتمع و واقع العائلة الجزائرية.
. ما رأيك في البرامج الرمضانية و بالأخص الدرامية؟
هناك تحسن كبير في نوعية الأعمال الدرامية، و الدليل أنها حققت نجاحا ملفتا كمسلسل «أولاد الحلال» الذي أبدع ممثلوه في أداء أدوارهم باحترافية عالية، و بدوا عفويين في تقمص الشخصيات، كما  حقق مسلسل «مشاعر»  أيضا نجاحا كبيرا، غير أن طريقة أداء ممثليه كلاسيكية جدا، مقارنة ب»أولاد الحلال».
برز عديد اليوتوبرز و الفنانين في الأعمال الرمضانية ما رأيك في إشراكهم في مجال التمثيل؟
أنا لست ضد إشراكهم في مجال التمثيل التلفزيوني، لكن أنصحهم بالتدرج في هذا المجال، و ليس الصعود مباشرة إلى القمة، فيتحولون إلى نقاد يوجهون الملاحظات لمن سبقوهم في المجال  ، كما نراه حاليا. المؤسف أن الكثير منهم  من أول ظهور لهم يعتقدون أنهم نجحوا، فهؤلاء همهم ليس التمثيل و تقديم الأفضل، و إنما حب الظهور .
. في الوقت الذي فتح المجال أمام الشباب نلاحظ نوعا من التغييب للممثلين الكبار، ما تعليقك؟
أنا شخصيا لا أفرض نفسي على منتجين و مخرجين، أما سبب تغييب الممثلين الكبار فأجهله،  كما أن هذا المجال أصبحت تسيره تحالفات و  الانتقاء أصبح مبنيا على طرق يعلمها الجميع ، فكل فريق يعتمد على معارفه في اختيار الممثلين، ما جعل الكثيرين يغيبون.
.أغلب الأعمال الرمضانية الجزائرية هذا الموسم اعتمدت على فرق و مخرجين أجانب، هل يمكن أن نجزم بأن تحسن مستوى الأعمال راجع للاعتماد على الخبرة الأجنبية؟   
أنا أثق في مستوى التقنيين الجزائريين و كذا المخرجين، و لا أعرف سبب عدم استغلالهم ، في المقابل يتم استقدام فرق أجنبية بأسعار باهظة، و هذا ما يطرح علامات استفهام،  و هو نفس الإشكال المطروح في انتقاء الممثلين ، لأن هذا المجال باختصار، و كما سبق و أن قلت، أصبحت تحكمه تحالفات تنتقي من تريد.
. هل تتغير سلوكات عبد الكريم بريبر في رمضان ؟
أنا حقيقة « يغلبني رمضان»، ليس من ناحية تغير معاملتي للغير و النرفزة، و إنما في التسوق، إذ أشتري كل ما يثير شهيتي.
ما هي الأطباق التي تحبذها ؟
ليس لي أطباق معينة أفضلها، عموما أحبذ الحريرة و البوراك و الكباب .
. كيف يقضي عبد الكريم سهراته الرمضانية ؟
بعد تناول وجبة الإفطار أذهب لأداء صلاة التروايح، بعدها أقضي بعض الوقت مع الأصدقاء، و أحضر أحيانا عروضا مسرحية .
أ/ ب

من الشاشة
على غرار انتحار سهيلة و مقتل خساني
تسريب مشاهد مفصلية في مسلسل «أولاد الحلال» يثير ضجة 
تثير اللقطات المسربة من المسلسل الدرامي الجزائري «أولاد الحلال» ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتداول نشطاء على نطاق واسع، مشاهد تكشف عما سيتم بثه في الحلقات المقبلة من أحداث مثيرة، كمشهد انتحار سهيلة معلم التي أدت دور «ليلى»، كما أن الممثلة التي تقمصت شخصية والدة رضا (الممثل محمد خساني في المسلسل) كشفت عبر مقطع  فيديو أنه سيموت ليلة زفافه، معربة عن امتعاضها من حذف أحد المشاهد  المسندة إليها.
موجة التسريبات التي غالبا ما كانت تعصف بالأعمال الدرامية الضخمة ، سواء الأجنبية أو العربية، مست هذه المرة مسلسل « أولاد الحلال» ، حيث تم تسريب مشهد من كواليس تصوير «أولاد الحلال»، يبرز انتحار الممثلة ليلى التي تشتغل كبائعة مواد تجميل في حي شعبي، من شرفة بيتها ، و كذا ردة فعل والدتها بعد رؤية ابنتها مشنوقة و جثتها معلقة بحبل موصول بالشرفة، في مشهد مؤلم،  و يتضح من الفيديو المسرب بأنه ملتقط بعدسة كاميرا هاتف نقال، حيث رجح البعض، بأنه من المحتمل أن يكون مسربا من قبل أحد المشاركين في العمل.  
و قد أثار ذلك حفيظة المشاهدين الذين تناقلوا المقطع على نطاق واسع، متسائلين عن سبب تسريب مشهد يعد مفصليا في سيرورة أحداث العمل، و أرجع البعض الأمر إلى محاولة التشويش على العمل بعد أن حقق نجاحا كبيرا ، فيما قال البعض الآخر بأن التسريبات متعمدة و الغرض منها تشويقي، لرفع نسب المشاهدة أكثر ، فيحافظ على الصدارة و يكون المسلسل الأكثر مشاهدة على يوتيوب.
لم تمر سوى ثلاثة أو أربعة أيام عن تسريب مشهد الانتحار، حتى خرجت الممثلة كلثوم فوزية بوشارب، التي أدت دور  فاطمة والدة  رضا ( الممثل محمد خساني في المسلسل )عن صمتها  في تصريح عبر مقطع فيديو، معربة عن غضبها من حذف أحد المشاهد المهمة التي أسندت لها  في إحدى الحلقات المقبلة من المسلسل،  و هو مشهد التحاقها بالمستشفى بعد نقل ابنها لمصلحة الاستعجالات إثر تعرضه لاعتداء ليلة زفافه ما أدى إلى وفاته.
 و بذلك كشفت الممثلة عن أحد أهم الأحداث في العمل، معربة عن غضبها من حذف مشهد أسند لها يتمثل في انتقالها إلى المستشفى  و إضافته للممثلة مليكة بلباي، ليتم تناقله على نطاق واسع، حيث انتقدها الكثيرون و أرجعوا تصرفها لنقص في الاحترافية و عدم التزامها بأخلاقيات المهنة ، وقالوا بأن هذا التسريب لا ينقص من درجة التشوق لمشاهدة باقي الحلقات ، حيث علق أحدهم «رغم كل شي سنظل متشوقين لمشاهدة مسلسل أولاد الحلال، و هو أحسن  مسلسل جزائري ،» و نصحها آخر «تحلي بالمهنية لا يجوز مثل هذه السلوكات» .
المسلسل الدرامي « أولاد حلال» يعد قفزة نوعية في مجال الدراما الجزائرية، إذ يحظى بنسب مشاهدة عالية جعلته يعتلي سلم الأعمال الرمضانية الناجحة، حيث تتجاوز نسبة مشاهدة الحلقة الواحدة منه ، أكثر من 3 ملايين مشاهدة في أقل من 24 ساعة، و قد أثنى الكثيرون على أداء ممثليه الذين تمكنوا من تقمص الشخصيات المسندة إليهم باحترافية ، و بالأخص الممثل عبد القادر جريو و يوسف سحيري و سهيلة معلم و مليكة بلباي و آخرين أعطوا دفعا قويا للعمل .
أ بوقرن

صوموا تصحوا
أخصائي أمراض الفم و جراحة الأسنان علي بوجلال
البكتيريا الهوائية و السوائل المعوية تتسبب في رائحة الفم الكريهة
تعتبر رائحة الفم الكريهة، من أبرز المشاكل التي يعاني منها أغلب الصائمين، و كثيرا ما يسبب هذا العارض إحراجا للأشخاص في أماكن العمل على وجه الخصوص، و تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، حسب أخصائي جراحة الفم و الأسنان علي بوجلال، لكنها لا تحيد عن المتعارف عليه ، إذ تكون في العادة نتاجا لاختلال نظام العناية بالفم في رمضان، و تقاعس الكثيرين عن تنظيف أسنانهم بشكل يومي.
يخشى الكثير من الصائمين من فكرة غسل أسنانهم خلال فترات الصيام، خوفا من تسرب المياه للحلق وإبطال صيامهم، فتكون النتيجة هي الرائحة الكريهة، خاصة مع تعرض الفم للجفاف بسبب طول فترات الصيام، أو بسبب تناول أكلات  معينة في وجبة السحور.
و يرى الدكتور بوجلال، بأن هذه الحالة تعتبر عادية و تعود بالعموم إلى جملة من الأسباب، يأتي في مقدمتها، جفاف الفم  من السوائل، فالتوقف عن الأكل لفترات طويلة خلال النهار، يؤدي إلى نقص اللعاب في الفم، مما ينجر عنه تكاثر نوع معين من البكتيريا غير الهوائية، التي تغزو ظهر اللسان بشكل خاص.
أما السبب الثاني فيتمثل في صعود السوائل المعوية إلى الفم في حالة الصيام، فتظهر هذه الروائح، و يختزل السبب الثالث في أن الجسم يقوم خلال ساعات الصيام بتحليل مخزونه من الشحوم، وهو نشاط حيوي يحرر بعض المواد الكيميائية التي تخرج في الغالب عن طريق الفم.
 أما عن الحلول المقترحة، فيرى الأخصائي، بأنها تبدأ بتنظيف الفم و الأسنان بشكل منتظم حتى أثناء النهار، خاصة  تنظيف ظهر اللسان بالفرشاة، كونه يعتبر المسبب الرئيسي للرائحة الناجمة عن تكاثر البكتيريا الهوائية، كما سلف ذكره، و هنا يوضح طبيب الأسنان، بأن الاعتقاد بعدم الحاجة لتنظيف الأسنان بحجة عدم الأكل هو أمر خاطئ. كما يؤكد الطبيب على أهمية شرب الماء بكميات كافية، لا تقل عن لتر في اليوم، يقسم استهلاكه بشكل منظم في الفترة بين الإفطار و السحور، و ينصح المدخنين باغتنام رمضان للتخلي عن التبغ.
و يشدد على ضرورة  زيارة الطبيب المختص، و ذلك  لأن أغلب مشاكل الأسنان تستفحل في رمضان بسبب جفاف الفم، و بالأخص تسوس الأسنان، إضافة إلى التهابات اللثة التي تعد من مسببات الرائحة الكريهة كذلك، موضحا أن هذه المشاكل تتضاعف في كل مرة، في حال لم  يتم علاجها، إلى جانب عدم تنظيف الأسنان بشكل منتظم و يومي خلال الشهر الذي يكثر فيه استهلاك السكريات و المرطبات.
هدى/ط

 

الرجوع إلى الأعلى