الأربعاء 5 جوان أول أيام عيد الفطر باعتماد الرؤية
أصدر 24 فلكيا من 12 دولة هي الجزائر و السعودية و الإمارات العربية، تونس السودان مصر و العراق و ليبيا و البحرين و قطر و الأردن، بيانا أكدوا فيه استحالة رؤية هلال شوال لسنة1440 هجري بالعين المجردة و بالتلسكوب و لا حتى باستخدام تقنية التصوير الفلكي الرقمي فائقة القوة، و عليه فإن رمضان سيتم ثلاثين يوما ليكون بذلك الأربعاء 5 جوان أول أيام عيد الفطر.
هدى طابي
البيان الموحد الصادر عن علماء فلك مسلمين، بالتنسيق مع عدد من المؤسسات الفلكية يمثل الرأي الفلكي المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية، و يخص معظم دول العالم الإسلامي التي استهلت شهر رمضان يوم الاثنين 6 ماي 2019، والتي تشترط رؤية الهلال لتحديد بداية كل شهر، حيث جاء فيه تأكيد على عدم إمكانية رصد هلال شوال يوم الاثنين 3 جوان، لأن القمر سيغيب قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي «مثل إندونيسيا» و في شمال العالم الإسلامي «مثل كازاخستان»، وعليه ستكون رؤيته مستحيلة في تلك المناطق.
كما أن القمر سيغيب يوم الاثنين بعد فترة قصيرة جدا من غروب الشمس في المنطقة العربية و وسط وغرب العالم الإسلامي، وهذه الفترة لا تكفي، حسب ذات المصدر، لرؤيته بأي وسيلة وذلك، وفقا لما أكدته الدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة، بمعنى أن الدول التي تستند في الحكم على رؤية الهلال لتحديد بداية الشهر، يفترض بها أن تكمل عدة رمضان ثلاثين يوما، لأن غرة شهر شوال ستكون يوم5 جوان.
أما الدول التي تكتفي بالاستناد لوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق، أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الاثنين، فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يوما فقط، وبالتالي فإن أول أيام العيد سيوافق يوم الثلاثاء 04 جوان.
بالمقابل فإن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، ومنها بروناي وباكستان وبنغلاديش وإيران وسلطنة عمان و المغرب، يمكنها تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 04 جوان، وستكون رؤية الهلال ممكنة في ذلك اليوم منها، وعليه فمن المتوقع، كما ذكر المختصون، أن يكون يوم العيد في تلك مصادفا للأربعاء 05 جوان.
الغرض من البيان الذي شارك في خطه عالم الفلك الجزائري الدكتور جمال ميموني، هو توحيد الرأي و الكلمة، خصوصا و أن كل الدراسات الفلكية أثبتت بأن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الإثنين بجميع الوسائل وعبر قارات أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا، و أنها ممكنة فقط في بعض الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين، باستخدام التلسكوب و بصعوبة بالغة في حالة صفاء الغلاف الجوي،  أما ورؤية الهلال بالعين المجردة ، فغير ممكن من أي يابسة في العالم يوم الاثنين، ما عدا في  أجزاء معينة من البحر، غرب المحيط الهادي.
 وقد علل المختصون الفلكيون كل ذلك بعرض تفصيلي لوضعيات الهلال بعد غروب شمس يوم الاثنين 3جوان، في مختلف دول العالم الإسلامي، وذلك بناء على حسابات أجريت لمركز قرص القمر التي يتواجد الهلال أسفله، ففي أقصى جنوب الجزائر سيغيب القمر بعد 11دقيقة من غروب الشمس، و في جاكرتا وكوالالمبور سيغيب قبل دقيقة من غروب الشمس، وبالتالي فإن رؤية الهلال مستحيلة من أندونيسيا وماليزيا، أما في الرياض فسيكون عمر القمر المركزي عند غروب الشمس 5ساعات و37 دقيقة، وسيغيب بعد 3دقائق من غروب الشمس، وعند اكتمال غروب قرص الشمس في الساعة 6 و  39دقيقة  مساء بتوقيت السعودية، سيكون ارتفاع القمر عن الأفق نصف درجة فقط، وبالتالي فإن رؤية الهلال الصغير عندما يكون ارتفاعه عن الأفق أقل من درجة غير ممكنة كما هو معلوم، إضافة إلى ذلك فان  القمر سيغيب بعد دقيقتين من غروب الشمس في كل من بغداد والكويت والمنامة و أبوظبي، و سيغيب بعد 3دقائق في الدوحة، وبعد 4دقائق في كل من عمّان والقدس ودمشق وبيروت، و بعد 5دقائق في مكة المكرمة و سيغيب  القمر في صنعاء وفي أقصى جنوب غرب مصر القمر بعد 6دقائق، وبعد 7دقائق في كل من  طرابلس وتونس، أما في الخرطوم فسيغيب بعد 8دقائق.
وعليه ووفقا للمعايير الفلكية والأرصاد السابقة للهلال، فإن رؤية الهلال يوم الاثنين من جميع المناطق سالفة الذكر مستحيل، لا بالعين المجردة و لا باستخدام التلسكوب أو تقنية التصوير الفلكي الرقمي  فائقة القوة.
هـ. ط

دردشة
الممثلة لويزة نهار للنصر
رفضت ثلاثة عروض رمضانية  بسبب حملي
كشفت الممثلة التلفزيونية لويزة نهار في حوار للنصر، أنها تلقت عروضا للمشاركة في أعمال رمضانية مهمة ك»الجريح» و «بيبيش و بيبيشة» و «بوبالطو»، إلا أنها لم تتمكن من المشاركة بسبب حملها، و اكتفت بالمشاركة في عدد من الحلقات من سلسلة « طلاق دي زاد» ، حيث تقمصت دور امرأة حامل لكونه يناسب وضعها الحالي.
دردشة / أسماء بوقرن
. النصر: اعتدنا رؤيتك في عديد الأعمال الرمضانية، لكنك اكتفيت هذه السنة بظهور محتشم في إحدى السلسلات ، ما السبب؟
لويزة نهار : هذه السنة اكتفيت بالمشاركة في سلسلة كوميدية «طلاق دي زاد» بدور يناسب وضعي الحالي، لكوني أنتظر مولودا جديدا، فيما رفضت المشاركة في عدد من الأعمال الأخرى التي عرضت علي، بسبب حملي.  
و ماذا عن مشاركتك في سلسلة «طلاق دي زاد»؟
أشارك في خمس حلقات من هذه السلسلة، بدور امرأة حامل تعمل كطبيبة أطفال و زوجها بطال مدمن على مواقع التواصل، و يعتمد عليها في كل شؤون البيت، كما يأخذ منها المال ليقتنى ما يحتاجه من لباس، فتقرر خلعه في الختام. اكتفيت بالظهور في خمس حلقات، لكي لا أجهد نفسي كثيرا، إلا أنني اجتزت فترة التصوير بصعوبة، لكونها امتدت لأسبوع بدءا من الساعة الخامسة مساءا إلى  الخامسة صباحا لكنني تحملت لأنني أحب التمثيل. بخصوص السلسلة فإنها تتناول عموما مشاكل 15 زوجا و زوجة، في كل حلقة يتم إبراز مشكل معين، كالمشاكل العائلية الغيرة و غيرهما.  
هل لك أن تكشفي لنا عن العروض التي تلقيتها؟
نعم.. تلقيت عرضا للمشاركة في سلسلة «بوبالطو» و مسلسل «الجريح»، و كذا سلسلة «بيبيش و بيبيشة»، إلا أنني رفضت بسبب حملي ،   و وافقت على الدور الذي عرض علي في سلسلة «طلاق دي زاد» ، لرغبتي الجامحة  في المشاركة .
هل لويزة من متابعي الشاشة في الشهر الفضيل ؟
حاليا أشاهد مسلسل «أولاد الحلال»، هو عمل ناجح  و وفق الممثلون في تقمص الشخصيات المسندة إليهم ، فيما أتابع مسلسل «مشاعر» على يوتيوب و هو أيضا من الأعمال الرمضانية الناجحة، و في مجال الكوميديا أشاهد من باب الفضول سلسلة «بوبالطو»، باعتبارها من الأعمال التي عرضت علي و رغبت في المشاركة فيها .
بعد مشاهدتك لعدد من حلقات «بوبالطو» هل شعرت بالندم لرفض المشاركة ؟  
«بوبالطو» هي سلسلة مميزة و جديدة في مجال الإنتاج الجزائري، لا تعتمد على أسلوب الفكاهة المباشرة، و إنما يرتكز على تمرير رسائل للمتلقي، فالعمل وفق في الجانب التقني لحد بعيد، كما وفق في اختيار الممثلين، بإشراك فنانين كبار و شباب صاعد،  و أعطى فرصة لليوتوبرز و البلوغر.
ما رأيك في ظاهرة إشراك اليوتوبرز في مجال التمثيل التلفزيوني ؟
أنا لست ضد ولوج اليوتبرز و البلوغر في عالم التمثيل،  المهم أن يكونوا من محبي  هذا المجال و يبذلون جهدا لتقديم الأحسن،  و يجب أن يختارهم المخرج، لكن إذا كانت هناك أهداف خفية كحب الظهور فقط، و زيادة عدد متابعيه، فهذا يؤثر على العمل .  
تقييمك للأعمال التلفزيونية الرمضانية..  
هناك قفزة نوعية في الإنتاج الدرامي، مقارنة بالسنة الماضية التي فقد  خلالها المشاهد الجزائري ثقته في الدراما الجزائرية من خلال الجزء الثاني ل»الخاوة» ، و هذه السنة نلاحظ تحسنا كبيرا في الأعمال المقدمة، كما أن عددها ازداد ، حيث تم عرض أربع مسلسلات بالعربية و آخر بالأمازيغية ،  لكن تبقى هناك بعض النقائص التي لا يمكن تجاهلها.
ما هي عادات لويزة الرمضانية ؟
هذه السنة أقضي الشهر الفضيل في بيت والدتي بالعاصمة بحكم اقتراب موعد الوضع، يومياتي الرمضانية مقسمة بين الأعمال المنزلية و المطبخ ، و أخصص بعض الوقت لمشاهدة الأعمال الرمضانية على اليوتيوب، فيما أخرج ليلا إذا تمت استضافتي في بعض الحصص التلفزيونية .
هل أنت من عاشقات المطبخ في رمضان ؟
نعم أعشق المطبخ في رمضان و أستمتع بتحضير الوجبات ، و قد بدأت أطبخ و سني  لم يتجاوز 14 سنة ، فأنا البنت الوحيدة لعائلتي و والدتي حرصت على تعليمي.
ما هي الأطباق التي تفضلين تحضيرها؟
أحب تحضير الأطباق التقليدية و العصرية، لكن  هذا العام اقتصدنا في وجبة الإفطار، و تخلينا عن ثقافة تزيين الطاولة بعدد من الأكلات ، و اكتفي بتحضير طبق أو اثنين بكميات قليلة لكي لا ترمى ، و بخصوص الأكلات التي اشتهيها في رمضان، فأنا أفضل تناول السلطة المتنوعة و الحلويات و الكريمات .
هل أنت جاهزة لاستقبال مولودك الجديد؟
شعور انتظار أول مولود لا يوصف ففرحتي كبيرة ، و أنا أعشق الأطفال و حلمي أن أصبح أما ، حضرت له الألبسة و كل مستلزماته، و من المنتظر أن أنجبه هذه الأيام ، مع العلم أنني أنتظر مولودا ذكرا .                                 أ . ب

من الشاشة
في مسلسلين حول الحلاج وابن عربي
دراما تاريخية تفوح برائحة السياسة في رمضان 2019
تعرض مجموعة من القنوات العربية خلال شهر رمضان من العام الجاري، خمسة أعمال درامية تُظهر شخصيات صوفية، من بينها ثلاثة مسلسلات تاريخية، اثنان منها حول الحلاج وابن عربي، حيث جاءت الرسائل السياسية المصوبة نحو الحاضر واضحة ومباشرة فيهما، ما أثار استهجان متابعين، بينما اكتفى آخرون بالتساؤل عن سر هذا التوجه غير المسبوق إلى استخراج التراث الصوفي فنيا في عصر يشهد فيه العالم استغلال الدين في النزاعات ويعاني فيه من الإرهاب التكفيري.
وطغى حضور النجوم السوريين على هذه الأعمال، التي أنتجت ثلاثة منها من طرف شركات إنتاج سورية، بينما أنتج مركز أبوظبي للإعلام مسلسل “مقامات العشق” حول ابن عربي، الذي تبثه القناة الجزائرية الأرضية والقناة الثالثة، حيث كشف مع تقدم مراحل سيرة الشيخ الأكبر عن رسائل ضد التطرف والمغالاة في الدين، لكنها جاءت على لسان شخصيات تاريخية، مثل ابن رشد، الذي يتحدث بمصطلحات عربية تحمل مفاهيم جديدة خارجة عن زمنه، على غرار التطرف والإرهاب الذين تطور مفهومهما ببعدهما السياسي في الزمن الحاضر، رغم أقدمية التّزمّت والانغلاق، الذي راح ابن رشد وفلسفته ضحية له بين أبناء جلدته. وقد عبر ابن عربي في سيرته عن الحسرة على ما لقيه ابن رشد والفلسفة عموما من جحود في مشهد نقل رفاته من مراكش إلى الأندلس وإلى جانبه مجموعة من كتبه.
ولا يتوقف الإسقاط العكسي للحاضر على الماضي في اللغة الوعظية وتطويع الشخصيات، الذي يراه بعض المعلقين غير لائق بالعمل الفني الدرامي، بل يتجاوزه إلى بنية الحبكة التي استحضرت فيها شخوص خيالية، على غرار الشيخ حامد، جاسوس مملكة أراغون، الذي يحارب الفلسفة والتصوف ويشجع “إسلام الفقهاء” الذي يتوقف عند “المعنى الظاهر” كما يدعو إلى قتل المتصوفة ويرميهم بالكفر والزندقة في إشارة واضحة إلى دور مخابرات الدول الكبرى في التلاعب بالتيارات الدينية التكفيرية وتحريكها فيما يخدم مصالحها في العوالم التي تسعى إلى السيطرة عليها. وبينت الحبكة أن روافد هذا الفكر المنغلق ستلاحق محيي الدين ابن عربي أينما حل، ففي مكة تواجهه مجموعة من المتشددين بسبب آرائه بشأن تشابه الأديان وأنها تقود كلها إلى الحقيقة، وهو رأي معروف في سيرة ابن عربي الذي لم يكن مكان للتكفير في فكره القائم على الفلسفة الإشراقية.  
وأطل غسان مسعود في رمضان الجاري من خلال شخصية كبير المتصوفة الحسين بن منصور الحلاج، الذي أعدم من طرف المسلمين بتهمة الزندقة، في مسلسل من إنتاج شركة “أي سي” السورية بعنوان “العاشق...صراع الجواري”. وقد أثار هذا العمل الدرامي جدلا عند الإعلان عنه قبل رمضان ما اضطر منتجيه إلى تغيير عنوانه من “الحلاج” إلى “صراع الجواري” كما تراجعت قناة أبوظبي عن عرضه وانفردت قناة “تن” المصرية بتقديمه حصريا للجمهور العربي، بينما يمكن ملاحظة الحجم الكبير من الانتقاد على الأساس الديني، الذي يتلقاه في التعليقات على موقع “يوتيوب”، وهو يسلط الضوء على كثير من الصراعات السياسية في ذلك العصر من فترة الخلافة العباسية، في حين عمدت قناة “الإمارات” على “يوتيوب” إلى إلغاء تفعيل التعليقات على حلقات مسلسل “مقامات العشق”.
وتخللت المشاهد الصوفية بقوة مسلسل “حرملك” الذي تدور أحداثه في مرحلة المماليك، لكنها لم تكن أساس الحبكة، في حين يؤدي غسان مسعود في مسلسل “ترجمان الأشواق”، وهو يستمد عنوانه من عنوان ديوان شعري لابن عربي، شخصية طبيب يساري يقرر أن يتحول إلى شيخ صوفي في سوريا المنهكة بالحرب، وهو ثالث ثلاثة أصدقاء يعيش أحدهم على أمجاد ماضيه اليساري بينما يعود آخر إلى سوريا بحثا عن ابنته. أما سلوم حداد فقد جاء بشخصية شيخ طريقة يستعمل الدين لتحقيق مآربه الشخصية في الحارة ولتبييض ماضيه الأسود في مسلسل “عندما تشيخ الذئاب” المستمد من رواية للكاتب الفلسطيني - الأردني الراحل جمال ناجي وتحمل نفس العنوان.
واستهجن متابعون ما اعتبروه استعمالا للتاريخ لتصفية حسابات الحاضر، بينما رأى آخرون، بحسب ما استقيناه من التعليقات، أن الخطاب الصوفي الذي ينتصر للجانب الفردي والروحاني للدين ما زال صالحا في العصر الحالي، لكن مع التخوف من تحريف حقيقته بسبب الاستغلال السياسي، الذي قد يدخله دهاليز أجندة سياسية تضيّق المعنى وتوسع العبارة حتى تفقد عُمق الدلالة.     
سامي .ح

صوموا تصحوا
الطبيبة العامة خديجة رجيمي
على مرضى فقر الدم تنويع غذائهم و احترام جرعات الدواء  
تنصح الطبيبة العامة، الدكتورة خديجة رجيمي المصابين بفقر الدم، باحترام جرعات الدواء التي يصفها لهم الطبيب خلال شهر رمضان، مشددة على ضرورة تنويع الأطعمة التي يتناولونها، و انتقاء الغنية بمادة الحديد.
الدكتورة رجيمي، حذرت من العواقب الوخيمة التي قد يتعرض لها المصاب بفقر الدم في رمضان، في حال تقليصه جرعات الدواء التي كان يتبعها خلال الأيام العادية، مشيرة إلى أن البعض يعمد إلى تقليص كمية الدواء، بدل تناولها في أوقات محددة ، خلال الفترة الممتدة بين الفطور و السحور، و هو ما يشكل خطرا على صحته، و قد يؤثر سلبا على مسار العلاج بشكل عام.
و تنصح الطبيبة هؤلاء المرضى بتجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات و أطباق شهر رمضان التي غالبا ما يتم التركيز فيها على استخدام مادة معينة ، فيما تهمل بعض المواد الغذائية المهمة للجسم و لهم بشكل خاص، مؤكدة على أهمية إتباع نظام غذائي متنوع و غني بمادة الحديد ، كالحبوب و البقوليات مثل العدس، الفاصوليا و البازلاء «الجلبانة»، مع تناول كميات معتدلة من البيض و اللحوم الحمراء، خاصة الكبد.
الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، تقول المتحدثة، مهمة أيضا لمرضى فقر الدم، خاصة السبانخ»السلق» و البقدونس، و تشدد بأن النظام الغذائي الذي تحث مرضى فقر الدم بإتباعه ، يجب الالتزام به، سواء في شهر الصيام، أو  في الأيام العادية، بالموازاة مع احترام جرعات و مواعيد تناول الدواء، مما يحمي المصاب من التعرض لوعكات و تبقى حالته مستقرة. و أوضحت الدكتورة رجيمي أن المصابين بفقر الدم هم الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى الهيموغلوبين في الدم و يخضعون للعلاج و يتناولون الدواء باستمرار، أما الأشخاص الآخرين الذين يعانون من وعكات بين الحين و الآخر، فلا يمكن أن نقول بأنهم مصابون بفقر الدم، غير أنهم يبقون في حاجة ماسة لتنويع غذائهم و التركيز على المواد الغنية بالمعادن بشكل عام، و الحديد بشكل خاص.
و في الختام ، تنصح الدكتورة رجيمي كل شخص سواء كان مريضا أو غير مريض، بانتقاء المواد الغذائية التي يتناولها، من خلال الحرص على تناول ما يفيده و الابتعاد عما يضره، خاصة و أن شهر رمضان تكثر فيه الحلويات و المشروبات غير الصحية، التي غالبا ما تسبب أضرارا صحية لمن يتناولها، سواء كان ذلك على المدى القريب أو البعيد.
إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى