السبت 25 ماي 2024 الموافق لـ 17 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
يضم الآفلان، الأرندي، البناء و المستقبل: ميـــلاد
يضم الآفلان، الأرندي، البناء و المستقبل: ميـــلاد "ائتــــلاف أحـــزاب الأغلبيــــة من أجـــل الجزائـــر"

أعلنت أربعة أحزاب سياسية من الأغلبية، إنشاء تحالف سياسي جديد تحت مسمى « إئتلاف أحزاب الأغلبية من أجل الجزائر» و كشفت عن التحضير لندوة وطنية مشتركة...

  • 24 ماي
  بالتوقيع على اتفاقية مع
بالتوقيع على اتفاقية مع "سوناطراك" في مجال الاستكشاف والإنتاج: عملاق الطاقة الأمريكي إكسون موبيل يرسّم عودته إلى الجزائر

دشنت الشركة الطاقوية الأمريكية «إكسون موبيل» عودتها إلى الجزائر بالتوقيع على اتفاقية مع الشركة الوطنية للمحروقات «سوناطراك» بغرض تطوير التعاون بين...

  • 24 ماي
لتلبية الاحتياجات المحلية والالتزامات الدولية لسوناطراك: شراكة مع مجمع إيطالي أمريكي لتعزيز أكبر حقل للغاز بإفريقيا
لتلبية الاحتياجات المحلية والالتزامات الدولية لسوناطراك: شراكة مع مجمع إيطالي أمريكي لتعزيز أكبر حقل للغاز بإفريقيا

وقعت شركة سوناطراك، الخميس عقدا مع شركتين إيطالية وأمريكية، لإنجاز 3 محطات لمعالجة الغاز في أكبر حقل بالبلاد. وقالت سوناطراك، في بيان، إنها وقعت “مع مجمع شركات...

  • 24 ماي

الجيش يتدخل لفك العزلة عن السكان المحاصرين بالثلوج

قتلــى و طرقــات مقطوعـــة بولايــات الشــرق

* طوفان بعنابــة و مركـب الحجــار يغرق و يتوقـف عن الإنتــاج

مسّ المناطق المنخفضة وأربك  الحماية المدنية  
وفاة ثلاثة أشخاص وإجلاء مئات العائلات في  طوفان يجتاح عنابة
• قطع الكهرباء والغاز عن الأحياء المتضرّرة

ضربت ولاية عنابة كارثة طبيعية يومي الأربعاء والخميس، خلّفت خسائر بشرية ومادية، نتيجة الفيضانات التي غمرت جميع الأحياء المنخفضة بعاصمة الولاية والبلديات الأخرى ، ما أربك مصالح الحماية المدنية خاصة صبيحة يوم الجمعة ،  في كارثة أسفرت عن إجلاء مئات العائلات باستخدام الزوارق المطاطية ، مع تسجيل  وفاة طالب جامعي   بصعقة كهربائية،     فيما لقي شخص  حتفه بعد أن علق وسط السيول بحي لعلاليق كما سجلت ثالث وفاة بمحطة المسافرين محمد منيب صنديد أين جرفت  السيول شخصا.
وحسب مصالح الحماية المدنية،  فقد مست عمليات الامتصاص والإغاثة 19 نقطة و التي كان منسوب المياه بها مرتفعا ، حيث سخرت كل الوسائل من عتاد التدخل من زوارق نصف صلبة و أفراد من أجل ضمان سلامة المواطنين، وقد تم إنقاذ 203 أشخاص و أفراد 07 عائلات،  كانوا عالقين على حافة الوادي بحى طاشة ، وإخراج سيارتين من المياه بحي الريم.
وأضافت مصالح الحماية المدنية بأنها تدخلت أيضا لإنقاذ أفراد عائلات غمرت مياه الأمطار منازلها بحي بوخضرة، إلى جانب إنقاذ أشخاص عالقين على سطح حافلة بكل من إقامة فالاك حي 05 جويلية بلدية عنابة، وكذا إخراج أشخاص من منازلهم بكل من بلدية الشرفة، حي بوخضرة، حي بيداري، نقطة بيع السيارات البوني، فيما  لا تزال عملية الإنقاذ متواصلة.
وسجلت مصالح الحماية المدنية  حالتي وفاة، كان التدخل الأول، أول أمس الخميس في حدود الساعة السابعة و 50 دقيقة مساء، بالإقامة الجامعية سيدي عاشور،  بعد وفاة طالب جامعي من جنسية فلسطينية إثر صعقة كهربائية، الضحية يبلغ من العمر 20 سنة .
التدخل الثاني كان أمس الجمعة في حدود الساعة 09  و 29 دقيقية صباحا بحي لعلاليق من أجل انتشال جثة طافية فوق الماء، الضحية ذكر يبلغ من العمر 50 سنة . تم نقل الضحيتين إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى الجامعي ابن رشد بعنابة.
وأكد ضابط المناوبة بمديرية الحماية المدنية للنصر، بأنها استقبلت مئات المكالمات الهاتفية في وقت وجيز منذ فجر يوم الجمعة، من أجل التدخل على مستوى الأحياء التي حاصرتها الفيضانات، حيث اقتحمت المياه المنازل المتواجدة في الطوابق الأرضية، مسببة خسائر مادية في الأفرشة والأثاث وكذا العتاد والسلع بالنسبة للمحلات التجارية، كما تدخلت فرق الحماية المدنية باستخدام الزوارق المطاطية من أجل إجلاء مئات العائلات،  و تركزت التدخلات بأحياء السهل الغربي بعاصمة الولاية، منها حي الريم، الأبطال، سيدي عاشور، 5 جويلية، لاكلون لاستي أوزاس، حي سيبوس.
وذكرت مصالح الحماية المدنية بأنها عجزت عن تلبية جميع طلبات التدخل في آن واحد،  حيث تم وضع خطة عمل من أجل التدخل حسب درجة الخطورة، وتنظيم انتشال الأعوان والفرق.
كما تضررت حسب مصادرنا، أحياء بلدية البوني هي الأخرى، منها أول ماي الشابية، خرازة، سيدي سالم بوزعرورة، الصرول، حيث غمرت المياه التجمعات السكنية، بسبب انعدام قنوات تصريف ، ما أدى إلى وقوع فيضانات ووصولها إلى الطريق الوطني رقم 44، وتحول المنطقة إلى ما يشبه بحيرة، كما أغلقت محطة الوقود بسبب الفيضانات.
وتدخلت فرق الحماية المدنية بالأحياء الأكثر تضررا على غرار حي الريم، باستخدام الزوارق المطاطية، لإنقاذ و إجلاء العائلات، وسخرت جميع الوحدات والشاحنات لامتصاص المياه ليتمكن السكان من الخروج من عماراتهم، كما غمرت الفيضانات عدد من السيارات تعدت المياه مستوى أبوابها، وفضلت عائلات المبيت لدى الجيران  في الطوابق العلوية.
وكشفت عائلات في اتصال بالنصر بأحياء فوضوية بالبوني، بأنها غادرت بيوتها ليلة الخميس إلى الجمعة بعد ارتفاع منسوب واد بوسدرة وكذا سيبوس، واندفاع السيول الجارفة باتجاه منازلها، و تعرضت أغراضها إلى التلف بسبب تسرب المياه عبر الأسقف والجدران.  
وأمام الفيضانات الكبيرة التي ضربت ولاية عنابة، قامت مصالح شركة سونلغاز بقطع التيار الكهربائي والغاز، عن بعض الأحياء المتضررة، بسبب الأعطاب الكبيرة والخسائر التي لحقت بالمحولات، وحتى مصالح الجزائرية للمياه أوقفت التزود بالمياه في بعض المناطق.
و توقفت حركة السير وأغلقت عدة طرق حيوية باتجاه عاصمة الولاية جراء المياه الراكدة ببعض المحاور، و توقفت وسائل النقل عن العمل صبيحة يوم الجمعة منها الحافلات التي تعبر الطريق الوطني رقم 44 وكذا محور العربي خروف، وطرق فرعية بالسهل الغربي، وامتلاء أنفاق بالمياه.
من جهتها شكلت مصالح ولاية عنابة خلية أزمة، لمتابعة الأحياء المتضررة، منها منطقة سرايدي التي شهدت تساقطا كثيفا للثلوج، حيث أعطى والي عنابة تعليمات لرؤساء البلديات ومدراء مؤسسات الري والتطهير لضمان المناوبة المستمرة إلى غاية تحسن أحوال الطقس، ونظمت   زيارات ليلية لمحطات الرفع بوسط المدينة للإطلاع على وتيرة عملها في رفع وضخ المياه، وصبها في واد الصفصاف.
وفي بلدية سيرايدي تدخلت فرق مشتركة مدعومة بآليات مناوبة، يومي الأربعاء والخميس لفتح الطرق الرئيسية والفرعية، بعد تساقط الثلوج خاصة بمنطقة بوزيزي التي تضررت بشكل كبير مما عزلها كليا عن مقر بلدية سرايدي،  وهو ما استدعى  تدخل مختلف الوحدات لفك الطرق والمسالك لإغاثة   عشرات العائلات  ، حيث تم من فتحها بصعوبة بسبب التساقط الغزير للثلوج، كما قدمت مصالح الشؤون الدينية مواد غذائية  لسكان المنطقة.
وسخرت السلطات المعنية كاسحات  ثلوج و جرفات لفك الطرق والمسالك المقطوعة خاصة الطريق الرئيسي الذي يربط سرايدي بمدينة عنابة لضمان مرور المركبات، خاصة في الحالات الطارئة وتزويد أهالي المنطقة بالمواد الأساسية، وكشفت مصالح الدرك الوطني، عن تشكيل خلية تدخل على مستوى فرقتها المتواجد بسرايدي بالاشتراك مع مصالح البلدية ومديرية الأشغال العمومية مدعمة بكامل وسائل التدخل لمساعدة المتضررين، حيث سجلت ليلة أول أمس، أعلى نسبة تساقط للثلوج بمرتفعات عنابة، ما استدعى بذل مجهودات أكبر صباح اليوم الموالي، لفتح الطرق الفرعية وسط بلدية سيرايدي لتسهيل حركة السكان.
وأمام الاضطراب الجهوي المصحوب بالرياح القوية، قامت إدارة التليفيريك بالتوقيف المؤقت للمصعد باتجاه سرايدي بسبب الرياح القوية،   وذكرت مصادرنا من مطار رابح بيطاط بعنابة، بأنها استقبلت يوم الخميس عدة رحلات قادمة من مطارات قسنطينة سطيف وجيجل، منها رحلات خاصة بالمعتمرين.
حسين دريدح

مستوى المياه يصل إلى 3 أمتار
الفيضانات توقف الإنتاج بمركب الحجار
كشف الرئيس المدير العام لمركب الحجار للحديد والصلب معطا الله شمس الدين في اتصال بالنصر، أمس، عن توقف كامل لسلسلة الإنتاج بالمركب، بسبب الفيضانات منها الفرن العالي، حيث ارتفع منسوب المياه إلى نحو 3 أمتار، ما جعل الفرق المناوبة توقف جميع الورشات في حدود منتصف الليل من يوم الخميس، وتقطع الكهرباء لتجنب أي انفجارات .
وأضاف معطا الله، بأن المركب لحقته أضرارا كبيرة على مستوى المولدات الكهربائية وأجهزة التشغيل، التي غمرتها المياه، ما يتطلب 3 أيام متتالية لامتصاص المياه فقط، بعدها يتم تفكيك جميع المحركات من أجل تجفيفها وصيانتها وتغيير العاطلة منها، ما يمدد فترة التوقف إلى أيام أخرى. وذكر  المدير العام للمركب بأنه  تم اللجوء إلى  حلول ذاتية بإمكانيات المركب لضعف إمكانيات الحماية المدنية لامتصاص المياه، حيث يجري حاليا تشغيل عشرات المضخات لامتصاص المياه، وجهر قنوات صرف المياه.
و أرجع المتحدث الفيضانات غير المسبوقة التي ضربت المركب إلى فيضان واد سيبوس وتحول المياه الزائدة إلى المنخفض الذي يتواجد به المصنع، وهي نفس الوضعية التي وقعت سنة 2003 لكن بأقل حدة. وأبدى معطا الله مخاوفه من تضرر الفرن العالي، بسبب وصول المياه إلى بعض محركاته الحيوية، حيث تم إطلاق مخطط طوارئ، من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وتجنب خسائر في العتاد الحيوي، من أجل إعادة تشغيله من جديد.
حسين دريدح

تفحم شخص وإصابة امرأة بحروق
مئات الأشخاص علقوا وسط الثلوج و مدن تغرق في الظلام بقالمة    
ضربت عاصفة ثلجية قوية المرتفعات الجبلية بقالمة يوم الخميس، و أغلقت عدة طرق رئيسية و ثانوية، عرفت صعوبات كبيرة في حركة السير قبل تدخل فرق الطوارئ المدعومة بكاسحات الثلوج و عتاد الأشغال العمومية.
وصلت الثلوج إلى  مستوى 500 متر عن سطح البحر، لكنها كانت أقل كثافة عند هذا المستوى المنخفض الذي لم تبلغه منذ عدة سنوات، و تراجعت درجات الحرارة بالمناطق الجبلية إلى ما دون الصفر متسببة في موجة برد قوية، دفعت بالسكان إلى الاحتماء بمنازلهم و الاستعمال المكثف لأجهزة التدفئة مما تسبب في عدة حوادث بينها هلاك شخص يبلغ من العمر 65 سنة عاجز عن الحركة عثر عليه متفحما داخل منزل ببلدية مجاز الصفا، و قالت الحماية المدنية بأن أثاث الغرفة قد احترق تماما. و بمدينة حمام دباغ أصيبت امرأة بحروق خفيفة بعد اشتعال النار في قارورة غاز داخل مطبخ شقة في عمارة سكنية.  
و بقي مئات الأشخاص عالقين وسط الثلوج ليلة الخميس إلى الجمعة بعد عاصفة ثلجية جديدة و مفاجئة غطت الطرقات في غضون دقائق قليلة، و لم تترك فرصة للهروب، و اضطرت المركبات إلى التوقف عن السير بمرتفعات رأس العقبة، سلاوة عنونة، عين العربي، بوحمدان عين صندل، بوحشانة و غيرها من المرتفعات الجبلية التي تساقطت بها الثلوج.  
و قد سارعت فرق الطوارئ المشكلة من الحماية المدنية و الدرك الوطني و الأشغال العمومية و متطوعين إلى إجلاء العالقين و تقديم المساعدة لهم من أغطية و غذاء و نقلهم إلى أماكن آمنة.
و سارع سكان المدن و القرى الجبلية إلى المساعدة في نجدة العالقين وسط الثلوج ليلا ، من خلال تقديم الأغطية و الغذاء و إخراج المركبات من وسط الثلوج ، و فتح المنازل أمام العائلات التي كانت تمر بوضع صعب على الطرقات المغلقة ، و خاصة بمرتفعات عين العربي، رأس العقبة، سلاوة عنونة، بوحشانة و بوحمدان.   
و قد غرقت عدة مدن و قرى في الظلام ساعات طويلة بعد انقطاع التيار الكهربائي طيلة يوم الخميس و إلى غاية صباح أمس الجمعة ، و أصيب قطاع الخدمات بالشلل عبر كل المدن و القرى المحرومة من الكهرباء ، و لم يتوقف السكان عن توجيه نداءات لشركة سونلغاز، لكنها لم تتمكن من تشغيل الشبكة المعطلة بصورة مستمرة، حيث يعود الانقطاع بعد فترة قصيرة من إصلاح العطب ، و هو وضع مزمن تعودت عليه عدة بلديات بقالمة كلما ساءت الظروف المناخية.  
و قضت خلية الأزمة الولائية التي يقودها والي الولاية كمال عبلة ليلة بيضاء بمقر الولاية لمتابعة الوضع عن كثب، و تنفيذ مخطط الطوارئ و تسييره لحظة بلحظة لمواجهة المستجدات الجديدة على الطرقات و داخل المدن و القرى، و عبر المشاتي المعزولة، حيث تم وضع خطوط هاتفية مباشرة لتلقي النداءات، إلى جانب خطوط الدرك الوطني و الشرطة و الحماية المدنية و البلديات.  
و قد أدت الثلوج و الأمطار الغزيرة إلى تنشيط المجاري المائية الطبيعية، و ارتفاع منسوب سد بوحمدان الكبير الذي عاني من أزمة جفاف طويلة منذ 4 سنوات تقريبا، و تمنى سكان قالمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن تستمر العاصفة الثلجية لأيام أخرى حتى يتعافى اكبر سد بالولاية، و يرتفع منسوب الاحتياطات المائية الجوفية التي تعرف تراجعا مستمرا ، و خاصة بسهل الجنوب الكبير و الإقليم الشرقي.   
فريد.غ        

سقوط جسر بين العنصر و بوراي بلهادف
 غلق جزئي لطرقات و قوة الأمواج تحدث الهلع بجيجل
شهدت ولاية جيجل وقوع عدة حوادث و شللا في الطرقات، تسببت فيها الثلوج المتساقطة بكثافة و سرعة الرياح التي أدت إلى سقوط أعمدة الإنارة العمومية على محور الطريق الوطني رقم 43، ما أدى لتدخل الجهات المختصة لفتح الطرقات.
و تشير المعطيات المتحصل عليها، إلى أن كمية الثلوج المتساقطة خلال اليومين الماضيين، تسببت في شلل و غلق جزئي لحركة السير عبر الطرق الوطنية و الولائية، و يتعلق الأمر بالطريق الوطني رقم 77 عبر الجزء الرابط بين تاكسنة و جيملة و الطريق الوطني رقم 105 بمنطقة أفدولس تحديدا.
أما بخصوص الطرق الولائية، فاستمر غلق  الطريق الولائي رقم 41 إلى غلق جزئي و الذي يربط بين بلديتي سيدي معروف و أولاد رابح، بالإضافة إلى الطريق الولائي 137 بين تاكسنة و سلمى بن زيادة، و الطريق الولائي 137 أ بين بلديتي إيراقن سويسي و زيامة منصورية و تسببت في عزل جزئي لعدة بلديات جبلية.
كما تسببت سرعة الرياح في حدوث عدة حوادث، على غرار سقوط أعمدة للإنارة عبر محور الطريق الوطني رقم 43 بالجهتين الشرقية و الغربية، أين تدخلت الجهات المختصة لإزالتها.
و في منطقة أولاد بوالنار، تسببت الرياح و كمية الأمطار، في سقوط جزء من سقف قسم بالمدرسة الابتدائية الوحيدة بالمنطقة، كما أدى سوء الأحوال الجوية إلى حدوث انقطاعات في التيار الكهربائي عبر عدة بلديات، ما أدى بمصالح سونلغاز إلى تكثيف خرجاتها و تجنيد كل الوحدات.
و تسببت سرعة الرياح في هيجان البحر، حيث مست بعض الأمواج العاتية جزء من شوارع حي الرابطة و غمرت المكان لساعات من الزمن و تحديدا بمنطقة بوسعدون، ما تسبب في حدوث هلع و خوف وسط القاطنين و ملاك زوارق الصيد.  
شهدت، أول أمس، بلدية العنصر شرق جيجل، سقوط جسر بالطريق الولائي رقم 135، بمنطقة « لملاقي»، ما أدى إلى عزل جزئي لعدة بلديات جبلية.
و أوضح مواطنون للنصر، بأنهم تفاجؤوا بسقوط الجسر في ساعات متأخرة من ليلة الخميس الماضي، أين تفطن للأمر مستعملو الطريق و الذين قاموا بوضع ممهلات لمنع مرور المركبات. و ذكر المتحدثون، أن الجسر يعتبر من بين النقاط الحيوية بالمنطقة و الذي مكن المواطنين من المرور لسنوات عديدة، و أشاروا إلى أن المنشأة الفنية قديمة و يعود تاريخ إنشائها إلى الوجود الاستعماري، أنشئت بمنطقة تلاقي واد إيرجانة و واد تامنجرت، حيث تسببت قوة تدفق المياه في جر المنشأة الفنية.
و قد عبر المواطنون عن أسفهم الشديد إثر وقوع الحادثة و التي ستتسبب في عزل المئات من العائلات عبر بلديتي بوراوي بلهادف و أولاد عسكر و جزء من المناطق التابعة لبلدية العنصر على غرار منطقة لمحارقة التي تعتبر من بين أكبر التجمعات السكنية، كما تأسف فلاحون من كون الطريق يعتبر حيويا نحو مزارعهم.
و قد قام والي جيجل بزيارة تفقدية للمنطقة، أين استمع لانشغالات المواطنين و أعلن عن إنجاز معبر حديدي للراجلين كحل استعجالي مؤقت، لتمكين السكان من العبور و كذا  تسخير حافلات لتمكينهم من التنقل إلى حدود الجسر، كما أعطى الضوء الأخضر لإنجاز جسر جديد و نظرا للظرف الاستعجالي الذي يتمثل في تكليف مؤسسة عمومية « سابطا» بإنجازه بمواصفات حديثة من شأنها أن تعطي المنطقة وجها جماليا آخر، سيما و أن المنطقة تمتاز بمؤهلات سياحية، كما تم تشكيل خلية قصد المتابعة اليومية للأشغال.
كـ.طويل

أم البواقي
عرقلة في حركة المرور و انحـــراف مــركبـــــات
خلفت الثلوج المتهاطلة خلال، اليومين الماضيين، على إقليم ولاية أم البواقي، عرقلة في حركة المرور و توقفها في بعض المحاور، الأمر الذي استدعى تدخل عمال مديرية الأشغال العمومية، الذين تجندوا لفتح الطريق بمعية عناصر الدرك الوطني و الحماية المدنية و تسببت موجة الجليد التي اجتاحت طرقات الولاية، في انحراف عديد المركبات.
عناصر الوحدة الرئيسية للحماية المدنية بأم البواقي، سجلوا صعوبة في حركة السير على الطريق الوطني رقم 32 في شطره الرابط بين مدينتي عين ببوش و أم البواقي، كما تدخلوا بسبب انحراف مركبة لأحد مستعملي الطريق من دون أن يتم تسجيل أي ضحايا و تدخلت الحماية المدنية كذلك لإجلاء مواطنين علقوا في 3 مركبات على الطريق الفرعي المؤدي لمشتة الغدير ببريش بدائرة عين البيضاء.
أما على الطريق الوطني رقم 10 في شطره الرابط بين عين البيضاء و مسكيانة، فسجلت الحماية المدنية اصطدام 3 سيارات بمرتفع فج الخرشف وتدخلت بسبب صعوبة حركة المرور، أما على الطريق الوطني رقم 80 بين عين البيضاء وبريش، فتم التدخل لفتح الطريق وتقديم يد المساعدة لأصحاب المركبات.
و سجلت الحماية أمس صعوبة في حركة المرور على الطريق الوطني رقم 10، على مستوى النقطتين المعروفتين بصعوبة الحركة فيهما ويتعلق الأمر بمرتفع فج الخرشف باتجاه مسكيانة ومرتفع شوف الدابة بعين فكرون.
من جهتها سجلت قيادة المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بأم البواقي، عديد التدخلات لفتح الطرقات التي سجلت بها صعوبة في حركة السير، على غرار الطريق الوطني رقم 10 بشوف الدابة بعين فكرون، أين تجند رجال الدرك لفتح الطريق و تسهيل حركة السير أمام أصحاب المركبات.
من جهتها تدخلت آليات مديرية الأشغال العمومية لفتح الطرقات التي سجلت بها صعوبة في حركة المرور، على غرار الطريق الولائي رقم 5 الرابط بين عين الديس وقرية توزلين بأم البواقي والذي أغلق جزئيا وتم التدخل لفتحه عديد المرات.
و تجندت عديد البلديات لفتح الطرقات والمسالك الريفية المغلقة عبر إقليمها، على غرار توجيه آليات بلدية قصر الصبيحي، لفتح الطريق البلدي الرابط بمشتة قطارة والمؤدي إلى مشتة بئر خنقة، كما تدخلت آليات بلدية عين ببوش لفتح طرقات بعديد المشاتي على غرار مشتة المنشار.
أحمد ذيب

بالجهة الشمالية لبسكرة
الثـــــلوج و الريــــاح تلـــــحـــق أضــــرارا بالـــزراعـــــة المحمية
شهدت المناطق الشمالية لولاية بسكرة، أول أمس، تساقط كميات معتبرة من الثلوج شملت مناطق القنطرة  و عين زعطوط، إلى جانب منطقة تقطيوت ببلدية مزيرعة بالجهة الشرقية التي اكتست حلة بيضاء،  ما جعل مئات المواطنين يتنقلون لأخذ صور تذكارية، بعد أن غطت الثلوج التي أضفت منظرا  طبيعيا خلابا، كامل منطقة
 عين زعطوط و ما جاورها.
في الوقت الذي استبشر فلاحو المناطق المذكورة خيرا في ظل موجة الجفاف التي تشهدها في السنوات الأخيرة، زيادة على أزمة مياه السقي المطروحة بحدة، فإنها في المقابل كان لها تأثير على حركة السير بالنظر إلى كثافتها، ما دفع بالسلطات المحلية بالتنسيق مع باقي المصالح، لاتخاذ كافة التدابير لتفادي وقوع حوادث مرورية.
من جهة أخرى، شهدت بقية مناطق الولاية هبوب رياح قوية تسببت في إلحاق أضرار بليغة  بالقطاع الفلاحي على مستوى مناطق مختلفة، خاصة بالجهة الشرقية، تمثلت في إتلاف مئات البيوت البلاستيكية المغروسة بأنواع الخضر.
وحسب تأكيدات بعض المتضررين في اتصالهم بالنصر، فإن الخسائر تمثلت في إتلاف مادة البلاستيك و تضرر عدة محاصيل منها الطماطم، الفلفل، الكوسة، الفول و غيرها  بنسب مختلفة بمئات المزارع و المستثمرات الفلاحية، خاصة بالمناطق التي تفتقر لمصدات الرياح بمناطق مزيرعة ،عين الناقة والفيض بالجهة الشرقية وسارع مئات المتضررين من المزارعين، لإصلاح ما يمكن إصلاحه من هياكل البيوت المحمية حماية لمحاصيلهم.
و أكدوا على أن الرياح التي فاقت سرعتها 70 كلم /سا، كبدتهم خسائر مادية معتبرة ليس من السهل تعويضها، بعد تسجيلهم لإتلاف أكثر من  900 بيت بلاستيكي وهو ما دفعهم إلى مطالبة الوصاية بالتدخل لتشكيل خلية أزمة و معاينة الأضرار المسجلة لمساعدتهم من خلال تخفيض التأمينات ضمانا لاستمرار نشاطهم.
قوة الرياح المصحوبة بتطاير الأتربة، تسببت في سقوط عدد من الأعمدة و الكوابل الكهربائية، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي لعدة ساعات بمناطق طولقة، ليوة وسيدي عقبة، كما تسببت في اقتلاع حواجز حديدية و لوحات إعلانية وخزانات المياه.
زيادة على سقوط العشرات من النخيل خاصة بغابات النخيل القديمة التي تعاني الإهمال،
كما تسببت في إحداث حالة طوارئ في أوساط العائلات المقيمة داخل السكنات الهشة و المهددة بالانهيار، بعد أن سجل تشقق بعضها بشكل ألحق بها أضرارا مادية خاصة المنجزة بمواد تقليدية الصنع.
متضررون أكدوا على أنهم استعانوا بجميع الوسائل تحسبا لخطر الانهيار، ما جعلهم يدخلون في حالة استنفار قصوى، مطالبين المسؤولين المحليين بحقهم في الاستفادة من سكنات اجتماعية أو ريفية و هي الوضعية التي عاشتها العائلات المقيمة ببعض المناطق الفلاحية على مستوى بلدية الحوش، بسبب الحالة المزرية التي تعرفها سكناتهم خاصة بالركنة و الخفج.
العاصفة التي دامت أكثر من 20 ساعة، حجبت الرؤية و صعبت من حركة سير الراجلين، بعد أن أجبرت أصحاب المحلات التجارية على غلق محلاتهم، ما جعل حركة النشاط التجاري تعرف شللا تاما في بعض المناطق، في ظل مكوث معظم السكان داخل سكناتهم خوفا من مضاعفات صحية.
من جهتنا حاولنا الاتصال بالمصالح المختصة لمعرفة حجم الخسائر المسجلة خاصة في القطاع الفلاحي، إلا أننا لم نتمكن من ذلك كون الأمر تزامن مع عطلة نهاية الأسبوع.
 ع/بوسنة

15 تدخلا للحماية و 124 للشرطة بالطارف
إجلاء منكوبين و السيول تغمر مؤسسات تربوية و إدارات
 تسببت العاصفة الثلجية التي شهدتها ولاية الطارف خلال ال48ساعة الفارطة ، في قطع حركة المرور عبر الطريق الوطني رقم 82 الرابط ولايتي سوق وأهراس والطارف مرورا ببلديات دائرة بوحجار  جنوب الولاية، جراء تراكم الثلوج بمرافعات جبل لمسيد الذي يبلغ علوه أزيد من ألف متر.                                           
وقد تدخلت المصالح المعنية لولايتي الطارف وسوق أهراس بالآليات والكاسحات لإزالة الثلوج التي بلغ سمكها  30 سنتيمترا وإعادة فتح الطريق أمام مستعمليه، بعد أن شلت الحركة به و ظلت عدة مركبات عالقة لساعات ، كما سجلت صعوبة في الحركة على الطريق الرابط بين وادي الزيتون وبلدية المشروحة بولاية سوق أهراس والطريق الرابط بين بلدية حمام بني صالح وبلدية بوشقوف بولاية قالمة المجاورة، جراء تساقط الأمطار المصحوبة بتهاطل الثلوج  علاوة على عزل عدة تجمعات سكانية بالقرى النائية بسبب تدفق السيول و تساقط الثلوج خاصة ببلديات بوقوس ، عين الكرمة ، وادي الزيتون ، حمام بني صالح والعيون.                                           
و شهدت الولاية تساقط أمطار طوفانية غزيرة تسببت في شل حركة السير وتنقل الأشخاص عبر بعض المحاور بسبب ارتفاع منسوب المياه  التي جرفت معها الحجارة والمتاريس ، خاصة عبر الوطني رقم 44 الرابط بين القالة وعنابة، الذي  كانت الحركة به صعبة بعدة نقاط ، بكل من بلديات عين العسل ، بحيرة الطيور ، بوثلجة وسيدي قاسي  بن مهيدي جراء تراكم المياه ، كما دخلت عدة أحياء حضرية  في عزلة، بعد أن غمرتها السيول المتدفقة التي حولت بعض التجمعات إلى برك وبحيرات غارقة في الأوحال بفعل انسداد الشبكات المختلفة وانفجار قنوات الصرف وانسداد البالوعات التي لم تستوعب تدفق كمية السيول في غياب الصيانة وعملية الجهر الدورية من قبل البلديات والمصالح المعنية تحسبا لمثل هذه الظروف المناخية الطارئة.                                   
و وجد المواطنون بعدة مناطق كالشط ، بوحجار ، بالريحان ، بوثلجة ، عين العسل ،البسباس، الذرعان، صعوبة في الخروج من منازلهم، بعد أن حاصرتهم الأوحال والسيول الموحلة المتعفنة بمياه الصرف الصحي.
كما سجل تسرب للمياه لعدد من المنازل و البيوت الهشة و القصديرية بعدة مناطق، خصوصا بالأحياء القديمة لواجهة البحر بمدينة القالة ، عاصمة الولاية ، الذرعان ، بوثلجة ، بوحجار ، بن ومهيدي ما دفع بعض العائلات للاحتماء لدى ذويها خوفا من أي مكروه ، في حين تم إجلاء 36عائلة حاصرتها السيول بكل من فيض الرمول، بوثلجة والشافية، فيما اشتكى بعض المواطنين تسرب المياه إلى بيوتهم و إتلاف السيول لأغراضهم المنزلية  بسبب تدهور حالة كتامات العمارات.
و عاش الصيادون بميناء القالة، حالة طوارئ بعد احتكاك سفنهم ببعضها البعض جراء الرياح و تدفق الأمواج العاتية على الميناء، ما دفعهم لربط سفنهم تجنبا لغرقها مع تشديد نظام الإنذار و المراقبة تحسبا لأي طارئ، في حين سجل  غرق قاربين للنزهة ، فيما غمرت السيول ساحات وحجرات عدة مؤسسات تربوية  .
كذلك الحال بالنسبة لبعض المرافق الإدارية العمومية والشوارع الرئيسية  التي غرقت في برك من المياه التي حاصرتها، أين وجد المواطنون صعوبة في التنقل لقضاء مصالحهم،   فيما عاشت عدة مناطق طوابير طويلة   للتزود بقارورات غاز البوتان بكل من القالة ، بوحجار، الذرعان، شيحاني.
زيادة على تسجيل انقطاعات في المياه و الكهرباء جراء تساقط الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح قوية فاقت سرعتها 80كلم ، في حين أفادت مصالح الحماية المدنية،  تسجيل 15تدخلا يخص جلها امتصاص المياه بعدة تجمعات وأحياء سكنية،  بكل من بلديات بوحجار ، الذرعان ، الطارف ، بوثلجة ، بن مهيدي و الذرعان من تسجيل أي خسائر في الأرواح.
مصالح الأمن من جهتها، سجلت خلال 24 ساعة الماضية، 124تدخلا لفائدة المواطنين استجابة إلى عدة نداءات طلب تدخل تلقتها مصالح أمن الولاية على الرقمين 1548 و17  من طرف المواطنين و عائلات على إثر الاضطراب الجوي ، وكانت جل التدخلات خلال الفترة الليلية و هو ما استدعى وضع خطة أمنية خاصة.  
و قد تمثلت التدخلات، حسب بيان لخلية الإعلام أمس، في تقديم يد المساعدة للمواطنين الذين وجدوا أنفسهم عالقين بالطرقات على متن مركباتهم، بعد غلق الطرقات بسبب ارتفاع منسوب المياه، كما تم تعيين فرق للشرطة متنقلة أوكلت لها مهام توجيه أصحاب المركبات لتجنب الطرقات المغلقة، و كذا السهر على تسهيل حركة المرور و تحسيس أصحاب المركبات للتحلي بالحيطة و الحذر أثناء السياقة خلال التقلبات الجوية.    
نوري.ح          

مداشر معزولة وطرقات مقطوعة
عائلات تبيت في العراء عبر الوطني 16 بسوق أهراس
عاشت ولاية سوق أهراس منذ، صباح الخميس، عزلة كبيرة بعد موجة سقوط الثلوج على جل البلديات، حيث أدى ذلك إلى غلق الطرق الوطنية و الولائية و البلدية و نشير في هذا الصدد، إلى الطريق الوطني رقم 16 الرابط بين الولاية و عنابة و قالمة على مستوى منطقة المريس وعين سنور و المشروحة.
و وجد مواطنون صعوبة كبيرة في التحرك، فرغم تدخل مصالح الأشغال العمومية، إلا أنها كانت قليلة، فقد اضطرت العائلات إلى قضاء ليلة الخميس إلى الجمعة على مستوى هذا المحور تحت رحمة البرد، دون تلقي أي مساعدة.
كما شلت الحركة نهائيا على مستوى الطريق الوطني رقم 82 أولاد إدريس الطارف و الطريق رقم 81 سدرتن قالمة، في حين عرف الطريق الوطني رقم 80 المراهنة الحدادة، ما شكل صعوبة في حركة المرور، في حين عزلت المداشر و المشاتي نهائيا، خاصة على مستوى بلديات المشروحة و عين الزانة و أولاد ادريس، حيث انقطع سكان تلك المناطق عن العالم.
وشهدت بلديات الولاية انقطاع الكهرباء، مما صعب على المواطنين قضاء ليلتهم تحت رحمة البرد، خاصة الذين يعتمدون على الكهرباء في التسخين و أمام هذه الأزمة، تم تسجيل غياب التكفل الأمثل بالمواطنين و فتح الطرقات و عدم تفعيل المخطط الاستعجالي على غرار ما حدث في شتاء 2016، لكن الملاحظ هذه المرة، هو أن التدخلات  كانت غير مخططة و لم تأخذ بعين الاعتبار التحذيرات التي قدمتها مصالح الأرصاد الجوي، مع العلم أن ولاية سوق أهراس تمتلك حظيرة جهوية تابعة لمديرية الأشغال العمومية، معززة بإمكانيات للتدخل في الثلوج، لكن الميدان أثبت العكس و جعل المواطنين يقضون ليلتهم في الطرق الوطنية.
و مازالت هذه المحاور مغلقة، في حين عرفت محاور أخرى صعوبة في الحركة إلى غاية منتصف نهار الجمعة .
ف/غنام      

شلل في الحركة و توقف الدراسة
عائلات محاصرة بأعالي سكيكدة و الجيش يتدخل
تسببت موجة البرد و الثلج التي شهدتها ولاية سكيكدة، ليلة الأربعاء إلى الخميس، في قطع العديد من الطرقات الوطنية و الولائية و توقف الدراسة و شل الحركة ببعض المناطق، بينما ظلت المئات من العائلات محاصرة بالقرى و المداشر و لم تتمكن من مغادرة المنازل، بعد أن وصل سمك الثلوج إلى أزيد من 30 سم، مما تتطلب تدخل أفراد الجيش الشعبي الوطني لفك العزلة عنهم بمرافقة عمال مديرية الأشغال العمومية، بينما سجل نقص فادح في التزود بقارورات غاز البوتان و المؤونة.
فبلدية أولاد أحبابة المعروفة ببرودتها الشديدة نتيجة لوقوعها على ارتفاع نحو 1300 متر عن سطح البحر، اكتست على مدار يومين حلة بيضاء و شهدت خلال الفترة الصباحية من يوم الخميس، شللا تاما في الحركة عبر الطريق الولائي رقم 33، الذي يربطها ببلديات زردازة الحروش و عاصمة الولاية و أيضا باتجاه بلدية برج صباط التابعة لولاية قالمة، حيث لم نتمكن من التنقل إلى هذه البلدية نتيجة لتراكم الثلوج وسط الطريق و انتظرنا لغاية الحادية عشرة صباحا بعد فتح الطريق و رغم ذلك، فإن الحركة به كانت حذرة و قليلة، بعد أن فضل أصحاب المركبات عدم المغامرة عبر هذا الطريق خوفا من الانزلاقات و الانحرافات.
بوصولنا صادفنا السلطات المحلية ممثلة في رئيس البلدية و عضو المجلس الشعبي الولائي و مسوؤل بمديرية الأشغال العمومية يتأهبون للتنقل إلى الطريق الولائي باتجاه بلدية برج صباط لفتحه، حيث وصل سمك الثلوج به إلى أزيد من 30 سم و بوصولنا وجدنا أفراد الجيش منهمكين في إزالة الثلوج من الطريق بمساعدة جرافة تابعة لمديرية الأشغال العمومية ،  و هي العملية التي تواصلت لغاية المساء نتيجة استمرار  تساقط الثلوج ، بينما وجدنا في الطريق العديد من السيارات عالقة و لم يسمح لها بسلكه تفاديا لأي حوادث.
أما الطريق المؤدي إلى قرى عين سلامات لغرازلة ، فكانت الحركة به مشلولة و كذا الأمر بالنسبة للطريق الرئيسي باتجاه بلدية ابن باديس بولاية قسنطينة، حيث ظلت العائلات حبيسة المنازل و تعيش في عزلة تامة.
و توقفت الدراسة بالمؤسسات التربوية بالطور الابتدائي و المتوسط، حيث أغلقت أبوابها أمام التلاميذ بسبب كثافة الثلوج، أما بقرية بوحاجب 1 كلم عن البلدية مركز، فقد اضطر بعض المواطنين إلى المبيت في العراء بسبب فيضان وادي بوكركر، حيث لم يتمكنوا من عبوره و توقفت بذلك الحركة، ما فرض عزلة على  السكان الذين عبروا عن استيائهم من تأخر  السلطات المحلية في إيجاد حل لمشكلة الجسر و تمكينهم من عبور الوادي.
و عاش سكان بلديات الجهة الغربية للولاية، على غرار الزيتونة أولاد أعطية قنواع الجهة الغربية للولاية و ببلدية السبت بالجهة الشرقية  ظروفا مماثلة، بعد أن تسبب التساقط الكثيف للثلوج في عزلهم، ما تطلب تدخل مصالح مديرية الأشغال العمومية لفتح الطرقات و فك العزلة عن السكان على عدة محاور كالطريق الولائي رقم 132 بين الطرس والزيتونة، ورقم 7 بين قنواع و الطرس وجزء باتجاه منطقة سيوان و الطريق البلدي رقم 7 في الجزء الرابط بين منطقة ميزاتة وأولاد أعطية وكذا الأمر بالنسبة للشطر الرابط بين منطقة جوابة وأفانسو ببلدية قنواع.
   أعالي بلدية عين بوزيان بالتحديد الكنتور على الحدود مع بلدية زيغود يوسف بقسنطينة، اكتست بدورها حلة بيضاء وتوقفت الحركة بهذا الطريق المحوري الهام، الذي يعرف حركة مرور كثيفة، حيث اضطر الكثير من أصحاب وسائل النقل للعودة من حيث أتوا ولم يتمكنوا من مواصلة السير عبر هذا الطريق، بسبب كثافة الثلوج، كما هو الحال بالطريق المؤدي إلى قرية بوطيب بأعالي بلدية السبت وبالتحديد منطقة قندولة.
و ظلت مشكلة النقص الفادح في قارورات غاز البوتان، بمثابة هاجس يؤرق أهالي المناطق المتضررة، حيث لم يتمكنوا من مجابهة برودة الطقس و جعل العائلات تلجأ للاحتطاب.
أما بعاصمة الولاية، فقد شهدت بعض الأحياء فيضانات كما هو الحال بحي الإخوة ساكر و مرج الديب، حيث ظلت الحركة بهما صعبة نتيجة لارتفاع منسوب المياه فوق الأرصفة و اجتياحها لمتوسطة ابن جبير التي تحولت إلى شبه بحيرة و كذا متوسطة صالح سعدي، مما جعل الحماية المدنية تتدخل لامتصاص المياه و رغم ذلك، فإن الدراسة ظلت متوقفة بهذين المؤسستين طيلة اليوم.
كما تسببت الفيضانات في انزلاق ترابي بخط السكة الحديدية قرب المنطقة الصناعية الصغرى، مما أدى إلى توقف الحركة بهذا الخط طيلة الفترة الصباحية، و هو الموقع الذي كان محل زيارة والي الولاية، الذي أعطى تعليمات بالإسراع في إزالة الأتربة.
و شهد طريق الواجهة البحرية، انهيارات صخرية بقرب النفق المؤدي إلى ميناء سطورة و لحسن الحظ أنه لم يخلف أي حوادث، في حين سارع عمال مديرية الأشغال العمومية لتنظيف الطريق من أكوام الحصى المتساقطة و أدى التساقط الكثيف للثلوج و كذا هيجان البحر إلى توقف الحركة بهذا الطريق، حيث وصل ارتفاع منسوب المياه إلى قرابة 25 سم بفعل الأمواج العاتية التي وصل علوها إلى أزيد من 7 أمتار.
كمال واسطة      

تعثر السير بمحاور جبلية بأعالي باتنة
تسبب تساقط الثلوج، نهاية الأسبوع الماضي، بالمرتفعات الجبلية في ولاية باتنة، في تشكيل صعوبة كبيرة في التنقل و حركة السير، حيث شهدت بعض الطرق تدخل مصالح الحماية المدنية و الدرك الوطني لتسهيل عملية تنقل المواطنين و الوقوف دون غلق الطرق نتيجة لتراكم الثلوج.
و حسب بيان لمصالح الحماية المدنية، فإن معظم الطرق بباتنة قد شهدت حركة سير عادية مع اضطرابها في بعض النقاط على مستوى بعض المرتفعات الجبلية على غرار الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين بلديتي مروانة وحيدوسة في المنطقة المسماة “نافلة”، حيث بلغ سمك الثلوج هناك 5 سم، مما شكل صعوبة في حركة السير وما زاد من هذه المعاناة هو تشكل الجليد أيضا.
كما عرف الطريق الوطني رقم 87 الذي يربط بين ولايتي باتنة وبسكرة مرورا ببلديتي ثنية العابد ومنعة في المكان المسمى “ثنية الرصاص”، تشكل طبقات من الثلج أخرت وصول المواطنين والمسافرين في الحافلات إلى مقاصدهم.
و أشار البيان ذاته، إلى تسجيل صعوبة في التنقل عبر بعض الطرق الولائية الأخرى على غرار الطريق الولائي رقم 31 ببلدية آريس في منطقة “عين الطين”، إضافة إلى الطريق الولائي رقم 172، ورقم 54  اللذين عرفا اضطرابا في حركة السير، ولحسن الحظ فإن معظم الطرق قد شهدت حركة سير عادية مع مرور الساعات بفضل الجهود التي بذلتها مصالح الدرك الوطني وأعوان الحماية المدنية بمختلف البلديات، ولم تسجل أي طرق مقطوعة نتيجة لذلك الاضطراب الجوي الذي من المنتظر أن يتواصل خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما أكدته مصالح الأرصاد الجوية.
تجدر الإشارة، إلى أن صعوبة التنقل بالمسالك الجبلية لم تثن المئات من الشباب من التنقل نحو المناطق التي تساقط فيها الثلج، أين توجه الكثير من عشاقه إلى مختلف المناطق الجبلية المحيطة بعاصمة الولاية باتنة على غرار منطقة كوندورسي، جبل الشلعلع، ويبقى توخي الحذر من طرف المواطنين، ضرورة حتمية لتفادي تسجيل أي حوادث مرورية نتيجة لتشكل الجليد في عدة نقاط في تلك المرتفعات.
و قد تدخلت مصالح الحماية المدنية بمختلف أنواع العتاد، و  تم تسخير 7 كاسحات للثلوج و ثلاث شاحنات خاصة بذر مادة الملح تابعة لمصالح الأشغال العمومية للولاية. و حسب البيان ذاته، فلم تسجل أي خسائر مادية.                           
ب. بلال

صعوبات في فسح طرقات جبلية بميلة
تسببت التقلبات الجوية وكثافة الثلوج المتساقطة التي عرفتها ولاية ميلة في المنطقة الشرقية للبلاد، في إحداث شلل تام في الحركة على الطريق السيار  و  طرق  وطنية و ولائية و بلدية  في الساعات الأولى من صبيحة أول أمس الخميس.
و عجز تلاميذ  و  عمال عن الوصول إلى مكان دراستهم أو عملهم ببلدية عاصمة الولاية ميلة، لاسيما بمنطقة الديانسي والثنية، ناهيك عن مدن الولاية الأخرى. أما بالمناطق الجبلية، فالوضعية كانت أصعب بعد انقطاع التيار الكهربائي عن الكثير من التجمعات السكنية بشمال و جنوب الولاية، بسبب سرعة الرياح التي هبت على المنطقة و أدت إلى اقتلاع الكثير من الأشجار أو كسرها .
بعض المرضى الذي اضطروا، أول أمس، للتوجه إلى المؤسسات الاستشفائية لإجراء عمليات جراحية، الولادة أو التصفية  علقوا بالطريق، كما حصل عند نقطة المركز الجامعي على الطريق الوطني 79 أو ببلدية عين الملوك، فيما تم تسخير كاسحات الثلوج لفتح الطريق لهم و أعوان الحماية المدنية لإيصالهم لمركز البلدية قبل نقلهم عبر سيارة الإسعاف المتعاقدة لمقصدهم.      
النصر في خرجتها عشية الخميس نحو بلديات دائرة ترعي باينان المتاخمة لولاية جيجل، صادفت بعين المكان أعوان مؤسسة الكهرباء و الغاز مجندين و يعملون على إعادة الحرارة لأسلاك الكهرباء و قد اشتكوا بدورهم من صعوبة الوصول إلى بعض نقاط الانقطاع، كما كانت شاحنات مؤسسة نافطال محملة بقارورات الغاز تعبر المحاور التي جندت البلديات قطاع الأشغال العمومية والخواص آلياتهم لفتحها .
و رغم محاولات فتح المسالك، إلا أن الثلوج تعيد في كل مرة غلق بعضها ،  زوال أمس ، ظلت الحركة على بعض المحاور الوطنية و خاصة السيار صعبة بين تاجنانت و العلمة،  وبقي الطريق الوطني الرابط بين ميلة و جيجل مغلقا، و قد شمل الغلق  المحاور الولائية 135 و 7و3 والطرق البلدية 115,9 وعديد الطرق البلدية غير المرقمة.  
إبراهيم شليغم

 سببت أزمة نقل خانقة وتعثـرا في الحركة  عبر السيار
الثلوج تعزل عائلات و تؤجل الرحلات الجوية و الامتحانات بقسنطينة
تسببت الثلوج الكثيفة التي تساقطت خلال اليومين الماضيين بولاية قسنطينة، في تعثر حركة المرور على مستوى عدة محاور، كما أدت إلى عزل بعض العائلات بأعالي منطقة جبل الوحش، و تم تعليق العديد من الرحلات الجوية و كذلك تأجيل الامتحانات بالجامعات، و ذلك وسط أزمة نقل سجلت بالعديد من الخطوط خاصة بعد توقف جهاز الترامواي عن العمل لساعات، في حين عانى السكان من انقطاعات في التيار و الغاز، و من تذبذب في توزيع حليب الأكياس ببعض النقاط.
ووجدت مديرية الأشغال العمومية والمؤسسات الولائية والبلدية، صعوبة في تنظيم وفتح حركة المرور على مستوى الطريق الاجتنابي للطريق السيار، حيث تعثرت حركة المرور باتجاه ولايتي سكيكدة و عنابة، بعد تشكل طبقات من الجليد و تساقط كميات كثيفة من الثلوج طيلة صبيحة أمس، إذ توقفت حركة المرور بشكل نهائي، كما أكدت مصالح  الدرك الوطني أمس، أن حركة المرور صعبة جدا بمنطقة كاف لكحل لكنها جيدة على مستوى كل الطرقات الوطنية والولائية.
ووفرت المصالح الولائية بحسب بيان لخلية الإتصال بديوان الوالي، عتادا معتبرا  لفتح الطرقات و إزالة الثلوج، إذ سخرت 170 آلية  و733 عونا فضلا عن كاسحتين للثلوج تابعة لمديرية الأمن الولائي، كما أكدت تدخلها لفتح  النقاط السوداء الحساسة، التي عرفت انقطاعات جزئية و صعوبة في حركة المرور صبيحة الخميس.
وعلقت العشرات من المركبات ليلة الجمعة، على مستوى الطريق السيار وكذا بالطريقين الوطنيين 79 و 20، المؤديين إلى باتنة و قالمة على التوالي، لاسيما بمنطقة قطار العيش، أين انحرفت شاحنة مقطورة بسبب تراكم الثلوج، كما قامت الحماية المدنية  على مستوى الطريق السيار، بسحب و جر مركبات كانت عالقة ويتعلق الأمر بثلاث شاحنات ذات صهريج لنقل المحروقات و 7 سيارات.
وذكرت ذات المصالح أنه تم تسجيل صعوبة في السير على مستوى  الطريق الوطني رقم 3 بدائرة زيغود يوسف، فضلا عن الطريق السيار شرق غرب بالقرب من النفق المؤدي لنفس المدينة، كما تم فتح مسالك المستشفى الجامعي المؤدية إلى مصلحتي الأمراض الصدرية و القلب، و تم إسعاف 3 حالات وضع بحي سركينة و وسط مدينة قسنطينة، في حين وضعت سيدة حملها بالجسر العملاق ليتم نقلها إلى المستشفى بعد تسهيل حركة المرور.  
سمك الثلوج يصل إلى 50 سنتيمترا
و رغم الظروف المناخيَّة الصعبة، وتهاطل الثلوج بشكل كثيف، و كذا بلوغ سمكها في بعض المناطق قرابة النصف متر، غير أنّ تدخُّلات مختلف المصالح سواء البلدية أو مصالح الدرك الوطني والحماية المدنية، جعلت شطر الطريق السيّار شرق- غرب بجهة جبل الوحش، سالكا، كما أن السير على الجهة المؤدية إلى ناحية كاف لكحل، تحسن بعد ظهر أمس.
و لاحظنا أمس وجود جرَّافتين من الحجم الكبير على مستوى نقطة الدوران للانعطاف ناحية الطريق الاجتنابي، مع تواجد رجال الدرك الوطني و الحماية المدنية، للتدخل السريع في حالات الضرورة، فيما فعَّلت مصالح الأمن الوطني دوريات بالجهة لمساعدة أصحاب السيارات العالقة وتقديم إرشادات للمارَّة.
وبوسط مدينة قسنطينة ومختلف أحيائها، سخرت مصالح البلدية خلال اليومين الماضيين، العشرات من العمال لفتح الطرقات أمام حركة السير، حيث تمت الاستعانة بكاسحات للثلوج و شاحنات لذر مادة الملح، كما تنقلت إلى المستشفى الجامعي ومستشفيي المنصورة و الأمراض العقلية، من أجل فتح الطرقات لتسهيل تنقل المرضى إليها.
تلاميذ لم يلتحقوا بمقاعد الدراسة
و قد أدَّت الظروف الجوية بمنطقة جبل الوحش، إلى عزل الأسر القاطنة بمصالي وكيفان الغبار والمداشر المجاورة، بفعل تساقط الثُّلوج، واستمرار الأمر حتى بعد تحسُّن الأجواء نسبيا، كما زاد انقطاع التيار الكهربائي الأمور سوءا، و ذكر محمد و هو أحد سكان أعالي جبل الوحش الذي التقيناه صباح أمس بالمنطقة، أن الأسر الساكنة بالمداشر والتجمعات الريفية المذكورة تعيش عزلة تامَّة، بعدما وصل سمك الثلوج إلى حوالي 50 سنتيمترا، ما اضطرَّ بعض التلاميذ للتغيب عن مقاعد الدراسة، وذلك يوم الخميس.

وذكر محدِّثنا أنه اضطر إلى المشي لمسافة عدّة كيلومترات من أجل جلب 10 ليترات من «المازوت»، لتشغيل مولِّد الكهرباء، حيث بلغ به المسير إلى محطة باب القنطرة، مشيا، مشيرا إلى اعتماد الجيران على بعضهم البعض لقضاء الحاجيات والتسوُّق عبر الطريق السيار شرق- غرب، أو استعمال الجرَّارات الفلاحية لذلك.
تذبذب في توزيع حليب الأكياس و ندرة في الخضر و الفواكه
و عرفت العديد من الأحياء و المواقع بالمدينة الجديدة علي منجلي، صعوبة في حركة السير، بعد أن غمرت المياه العديد من الطرقات و سدت أنظمة الصرف و البالوعات، كما غطت الأوحال بعضها، لاسيما بالمواقع التي جرت فيها عمليات الحفر لمشروع الترامواي، في حين سخرت مؤسسة التسيير للمدينة الجديدة ثلاث جرافات وكاسحتي ثلوج، من أجل فتح مختلف الطرقات بمشاركة المندوبيات البلدية، ما جعل حركة المرور سلسة بمعظم المحاور. وأكد فريد حيول، مدير مؤسسة تسيير علي منجلي، أنه تم التدخل على مستوى الحي الإداري 3 والوحدة الجوارية 20، بعد أن عرفت الطرق هناك تراكما كبيرا للثلوج.
وشهدت عملية توزيع حليب الأكياس تذبذبا كبيرا بالمدينة الجديدة علي منجلي التي تشهد كثافة سكانية عالية، و كذا ببلديتي أولاد رحمون وعين عبيد، حيث لم تتزود أحياء بأكملها بهذه المادة، كما سجل نقص في الخضر والفواكه بالعديد من الأسواق، بسبب صعوبة تنقل التجار إلى أسواق الجملة.
وألغيت العديد من الرحلات الجوية التي كانت مبرمجة صباح أمس وكذا يوم الخميس الماضي، حيث أفادت مصلحة الاستعلامات بمطار محمد بوضياف، أن الطائرات لم تقلع باتجاه مدينة ليون بفرنسا و بعض ولايات الوطن، بسبب سوء الأحوال الجوية، لكن رحلات انطلقت نحو وجهتها بعد تسجيل بعض التأخر، فيما لم تعمل الحافلات على خطوط داخلية و ما بين الولايات، وكذلك الأمر بالنسبة لسيارات الأجرة، كما توقف الترامواي عن العمل طيلة صبيحة أمس، ما أدى إلى حدوث أزمة نقل خانقة، و قد اضطرت جامعات منتوري و عبد الحميد مهري و صالح بوبنيدر، إلى تأجيل الامتحانات التي كانت مبرمجة الخميس الماضي، إلى وقت لاحق.
انقطاع التيار  عن 13 ألف زبون و نقص في قارورات الغاز
كما أثر التساقط الكثيف للثلوج على شبكة الكهرباء بالولاية، بداية بالخلل الذي أصاب المحول الكهربائي الواقع بسطح المنصورة، ما أدى إلى انقطاع التيار عن حوالي 13 ألف زبون، حسب ما أكدته المكلفة بالاتصال على مستوى مؤسسة توزيع الكهرباء و الغاز بقسنطينة بوحوش وهيبة، التي ذكرت أنه و بفضل تجنيد بعض المقاولين، رفقة فرق المناوبة التابعة لسونلغاز، تمت إعادة التموين لحوالي 8 آلاف زبون، ليلة الأربعاء، ليتواصل بعدها العمل على إصلاح العطب، حيث عاد الكهرباء إلى كافة الزبائن زوال يوم الخميس الماضي.

و ذكرت محدثتنا بأنه و بالنظر إلى كثافة التساقط، فقد وقعت العديد من الانقطاعات بأماكن متفرقة من الولاية، و خاصة على مستوى الشبكة الهوائية للكهرباء، نتيجة تعرضها المباشر للرياح و الثلوج، حيث تدخلت فرق الصيانة، في زيغود يوسف و حامة بوزيان، فضلا عن ديدوش مراد، ابن باديس، الخروب، عين سمارة و عين عبيد، مضيفة أن معظم التدخلات كانت بمناطق بعيدة في القرى و المشاتي، على غرار كاف صالح، حجرة بن عروس، سيدي العربي، سيدي لخضر، الحنبلي، الجلولية و ميهوبي، حيث أن شبكة الكهرباء، أعيدت إلى جميع هذه المناطق تقريبا، فيما تستمر جهود أعوان الصيانة بمناطق أخرى، و قد أكدت المكلفة بالاتصال بأن ما قد يؤخر عملية إصلاح بعض الأعطاب، هو عدم تقديم العناوين المضبوطة و عدم انفراج الحركة بالطرقات ما يعطل وصول فرق الصيانة.
من جهة أخرى، أوضحت محدثتنا بأنه تم تسجيل العديد من الأعطاب فيما يخص غاز المدينة بعلي منجلي، حيث وقعت انقطاعات بالقنوات على مستوى مداخل العمارات، ما استدعى تجنيد فرق الصيانة طيلة مدة تساقط الثلوج من أجل إصلاحها.
و في بلدية عين عبيد تم توفير قارورات غاز البيتان بشكل عادي بالتنسيق مع شركة نفطال، أما في أولاد رحمون فتم تدارك النقص المسجل في التموين بهذه القارورات على مستوى حي أحمد منصوري بمنطقة بونوارة، بينما سجلت ندرة فيها على مستوى قرى ببلدية ابن باديس، و منها بني يعقوب التي تقطن بها عائلات لم تربط بالغاز الطبيعي، و ذكر السكان للنصر أن وجود نقطة بيع وحيدة على مستوى البلدية، جعلهم يقصدون نقاط التوزيع في الخروب وكذا مختلف محطات نفطال، وقد علمنا من نفس المواطنين أنه تم تموينهم بعد ظهر أمس.
فتح مراكز إيواء و إسعاف 30 شخصا في حوادث سقوط
من جهة أخرى، خصصت الولاية مراكز للإيواء بجميع مداخل قسنطينة، وذلك على مستوى المؤسسات التعليمية و مراكز التكوين المهني، و كذا دور الشباب لاستقبال المواطنين العالقين و التكفل بهم، مع وضع مداومة على مستوى المؤسسات الاستشفائية للتكفل بالمواطنين في حالة حدوث أي طارئ، كما تم إسعاف ما يقارب 30 شخصا بسبب حوادث السقوط.
ل. ق /ح.ب /ع.م /ص. ر /ف.خ

 

                       

 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com