السبت 25 ماي 2024 الموافق لـ 17 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
يضم الآفلان، الأرندي، البناء و المستقبل: ميـــلاد
يضم الآفلان، الأرندي، البناء و المستقبل: ميـــلاد "ائتــــلاف أحـــزاب الأغلبيــــة من أجـــل الجزائـــر"

أعلنت أربعة أحزاب سياسية من الأغلبية، إنشاء تحالف سياسي جديد تحت مسمى « إئتلاف أحزاب الأغلبية من أجل الجزائر» و كشفت عن التحضير لندوة وطنية مشتركة...

  • 24 ماي
  بالتوقيع على اتفاقية مع
بالتوقيع على اتفاقية مع "سوناطراك" في مجال الاستكشاف والإنتاج: عملاق الطاقة الأمريكي إكسون موبيل يرسّم عودته إلى الجزائر

دشنت الشركة الطاقوية الأمريكية «إكسون موبيل» عودتها إلى الجزائر بالتوقيع على اتفاقية مع الشركة الوطنية للمحروقات «سوناطراك» بغرض تطوير التعاون بين...

  • 24 ماي
لتلبية الاحتياجات المحلية والالتزامات الدولية لسوناطراك: شراكة مع مجمع إيطالي أمريكي لتعزيز أكبر حقل للغاز بإفريقيا
لتلبية الاحتياجات المحلية والالتزامات الدولية لسوناطراك: شراكة مع مجمع إيطالي أمريكي لتعزيز أكبر حقل للغاز بإفريقيا

وقعت شركة سوناطراك، الخميس عقدا مع شركتين إيطالية وأمريكية، لإنجاز 3 محطات لمعالجة الغاز في أكبر حقل بالبلاد. وقالت سوناطراك، في بيان، إنها وقعت “مع مجمع شركات...

  • 24 ماي

أعلنت عن عملية توظيف واسعة للمدراء والمفتشين


بن غبريط : منعنا الغش الجماعي وتسريب المواضيع ويجب معاقبة كل الغشاشين

* دعوة لفتح نقاش حول المدرسة الجزائرية و نظام إعداد المواضيع

طالبت وزيرة التربية، نورية بن غبريط، القائمين على القطاع باتخاذ جملة من الإجراءات في مختلف المستويات في المجال القانوني للتعامل مع ظاهرة الغش في الامتحانات وتسريب المواضيع عبر شبكة التواصل الاجتماعي، ودعت الوزيرة إلى معاقبة كل من شارك في أعمال الغش بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
وقالت بأن قطاعها تمكن من تفادي تسريب مواضيع الامتحانات والغش الجماعي، وأعلنت عن تنظيم عملية توظيف واسعة ستشمل مديري المؤسسات والمفتشين لمختلف الأطوار التعليمية.
قللت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، من حدة الإشكالات التي عرفتها امتحانات نهاية السنة، وخاصة امتحان البكالوريا، بعد نشر عدة مواضيع عبر الانترنيت، واصفة إياها «بالنقائص» في عملية سير الامتحانات على المستويين البيداغوجي والعلمي واعتبرت الوزيرة أمس، خلال ندوة وطنية ضمت مدراء التربية على المستوى الوطني خصصت لتقييم الامتحانات الوطنية، أن مختلف الامتحانات الوطنية جرت في ظروف «حسنة بشكل عام رغم حملة غير مسبوقة على شبكات التواصل الاجتماعي وبعض حالات الغش المعزولة».
واعتبرت الوزيرة، بأن ما تم تسجيله في عملية سير الامتحانات يعتبر «نقائص» وليس «اختلالات» وذلك على المستويين البيداغوجي والعلمي. وقالت بن غبريط أن ما ميّز هذه الامتحانات من الجانب الإحصائي، هو ارتفاع عدد المترشحين مقارنة بالسنة الماضية بنحو أكثر من 200 ألف مترشح، وأشارت إلى إلغاء الدورة الاستدراكية لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وكذا إلغاء تحديد الدروس المرجعية بالنسبة البكالوريا وهي الممارسة التي كان معمول بها منذ 8 سنوات.
وأكدت وزيرة التربية، بأن قطاعها تمكن من تفادي تسريب مواضيع الامتحانات والغش الجماعي الذي تم تسجيله في السنتين الماضيتين، وذلك برغم استعمال بعض التلاميذ لتقنيات متطورة، وأشارت بهذا الخصوص إلى استعمال تقنيات جديدة في الغش (بواسطة تكنولوجيات الجيل الثالث) في إمتحان شهادة البكالوريا مشددة على ضرورة التكيف مع هذه التكنولوجيات «لمحاربة الغش الذي يعتبر ظاهرة عالمية».
وطالبت نورية بن غبريط، القائمين على القطاع «باتخاذ جملة من الإجراءات في مختلف المستويات في المجال القانوني» داعية إلى معاقبة كل من شارك في أعمال الغش بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
وقالت أن رهان قطاعها في المجال الأخلاقي بخصوص ظاهرة الغش في الامتحانات يتمثل أولا في مكافحة «الإستخفاف والتساهل» اللذين يميزان سلوك الكبار ومكافحة السلوك «الشعبوي المبني على إعتقاد خاطئ لفعل الخير في حالة إملاء الأجوبة على التلاميذ». وذكرت في هذا الصدد بالأهمية التي توليها لتنفيذ ميثاق أخلاقيات المهنة واستقرار القطاع في «أقرب أجل ممكن».
ودعت المسؤولة الأولى عن القطاع، إلى فتح نقاش حول المدرسة الجزائرية بمشاركة جميع المعنيين بالأمر في مجال البيداغوجيا، للتشاور مع الاخصائيين حول نظام إعداد المواضيع الذي يقوم حاليا وبشكل أساسي على الحفظ والإسترجاع حاليا. و أكدت في هذا المجال بأن هذا الموضوع «يمكن أن يشكل محورا من المحاور التي سيتم طرحها للنقاش خلال الجلسات حول التربية المقرر عقدها الشهر الداخل.
كما طالبت المسؤولين، بالشروع في التفكير من الآن في تحضير الدخول المدرسي حتى تنطلق الدروس بصفة فعلية بدء من اليوم الأول من هذا الدخول وحتى يتمكن القطاع من إدراك كل الإشكاليات التي قد تعيق الدخول المدرسي، وأعلنت الوزيرة خلال هذا اللقاء عن تنظيم عملية توظيف واسعة ستشمل مديري المؤسسات والمفتشين وذلك في مختلف الأطوار التعليمية.
وناقشت الوزيرة مع مدراء التربية خلال الاجتماع الذي جرى في جلسة مغلقة، الظروف التي جرت فيها امتحانات نهاية السنة، وأولى النتائج المسجلة خاصة تلك المتعلقة بامتحان الطور الابتدائي، في انتظار ظهور نسبة النجاح في البكالوريا والتعليم المتوسط إلى جانب ملفي الدخول المدرسي القادم و مسابقات وإمتحانات التوظيف.
أنيس نواري

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com