السبت 25 ماي 2024 الموافق لـ 17 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
يضم الآفلان، الأرندي، البناء و المستقبل: ميـــلاد
يضم الآفلان، الأرندي، البناء و المستقبل: ميـــلاد "ائتــــلاف أحـــزاب الأغلبيــــة من أجـــل الجزائـــر"

أعلنت أربعة أحزاب سياسية من الأغلبية، إنشاء تحالف سياسي جديد تحت مسمى « إئتلاف أحزاب الأغلبية من أجل الجزائر» و كشفت عن التحضير لندوة وطنية مشتركة...

  • 24 ماي
  بالتوقيع على اتفاقية مع
بالتوقيع على اتفاقية مع "سوناطراك" في مجال الاستكشاف والإنتاج: عملاق الطاقة الأمريكي إكسون موبيل يرسّم عودته إلى الجزائر

دشنت الشركة الطاقوية الأمريكية «إكسون موبيل» عودتها إلى الجزائر بالتوقيع على اتفاقية مع الشركة الوطنية للمحروقات «سوناطراك» بغرض تطوير التعاون بين...

  • 24 ماي
لتلبية الاحتياجات المحلية والالتزامات الدولية لسوناطراك: شراكة مع مجمع إيطالي أمريكي لتعزيز أكبر حقل للغاز بإفريقيا
لتلبية الاحتياجات المحلية والالتزامات الدولية لسوناطراك: شراكة مع مجمع إيطالي أمريكي لتعزيز أكبر حقل للغاز بإفريقيا

وقعت شركة سوناطراك، الخميس عقدا مع شركتين إيطالية وأمريكية، لإنجاز 3 محطات لمعالجة الغاز في أكبر حقل بالبلاد. وقالت سوناطراك، في بيان، إنها وقعت “مع مجمع شركات...

  • 24 ماي

ثقافة المجتمع تعيق دخول المرأة مجال المقاولاتية


 الجامعيون يشكّلون ربع المستفيدين من مشاريع "أونساج" بقسنطينة
أفاد مدير الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب لولاية قسنطينة أمس، بأن نسبة خريجي الجامعات المستفيدين من مشاريع "أونساج" ارتفعت إلى حوالي الربع خلال السنة الماضية، فيما أوضحت مديرة دار المقاولاتية لجامعة قسنطينة 2 ،بأن ثقافة المجتمع الجزائري لا تزال تعيق دخول المرأة إلى مجال إنشاء المؤسسات.
وأشار مدير "أونساج"، خلال معرض المقاولاتية الذي نظمته جامعة عبد الحميد مهري بالمدينة الجديدة علي منجلي، إلى أن نسبة أصحاب الشهادات الجامعية الذين استفادوا من مشاريع في إطار وكالة قسنطينة، بلغت 22 بالمائة من أصل 1100 مشروع تم إنشاؤها خلال سنة 2014.
 وأوضح بأن عددهم ارتفع مقارنة بالسنوات السابقة، كما نبه بأن عدد المشاريع التي أنشئت في إطار وكالة دعم وتشغيل الشباب لولاية قسنطينة في 15 سنة الماضية قد تجاوز 10 آلاف مشروع، منها مشاريع ناجحة وأخرى شهدت فشلا وتعثرا أرجعه إلى عدة أسباب، ذكر منها غياب دراسة جيدة للأفكار الاستثمارية، وضعف التكوين الشخصي لأصحاب المشاريع، فضلا عن رتابة السوق التي لا تعرف تنوعا، حيث قال بأن أغلبية أصحاب المشاريع يتجهون إلى اختيار أنشطة متشابهة، ما يمنع حسبه المحيط الاقتصادي من خلق الثروة وتوسيعها، مضيفا بأنه لا يمكن الدفع بالاقتصاد المحلي والوطني إلا من خلال تكريس ثقافة المقاولاتية.
أما مديرة دار المقاولاتية بجامعة عبد الحميد مهري، ساندرا صايبي، فأوضحت في تصريح للنصر، بأن المجتمع الجزائري لا يزال يرفض دخول المرأة إلى عالم المقاولاتية وإنشاء المؤسسات بشكل أكبر من الرجل، بالرغم من تأكيدها على أن الثقافة الجزائرية بشكل عام لا تشجع على المقاولاتية، ما يدعو حسبها إلى ضرورة تغيير الذهنيات بشكل يتماشى مع معطيات الواقع الاقتصادي الحالي.
 كما أفادت المسؤولة بأن مناخ الاستثمار في الجزائر يختلف من منطقة إلى أخرى، ضاربة المثال بثلاث ولايات شرقية أعدت دراسة حولها، منها قسنطينة التي وجدت أن مقاوليها يميلون إلى التركيز بشكل أكبر على الأنشطة التي تحسن لهم المظهر الإجتماعي، على عكس مقاولي مدينة ميلة الذين يميلون إلى تكثيف استثماراتهم من أجل مضاعفة أموالهم، ما يفسر حسبها توفر عدد من الأسواق الكبرى بالولاية المذكورة، التي اعتبرت أن مناخها الاقتصادي أكثر انفتاحا مقارنة بقسنطينة، فيما لا يزال المناخ المقاولاتي تقليديا بولاية جيجل، حسب نفس الدراسة.  وذكرت محدثتنا بأن الجزائر في حاجة إلى ظهور مصانع ومؤسسات صغيرة في جميع المجالات، بالنظر للعدد الكبير من المواد التي نستوردها اليوم، وقالت بأنه من الضروري التركيز على صناعة المواد الأولية محليا على غرار الجلود والأنسجة، من أجل تخفيض أسعارها التي تشهد ارتفاعا بسبب استيرادها من الخارج، كما أوضحت بأن مصطلح "مقاول" لا يشمل المستثمرين في مجال البناء فقط مثلما هو شائع، وإنما جميع أصحاب المؤسسات على اختلاف تخصصاتها.
  سامي/ح

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com