السبت 25 ماي 2024 الموافق لـ 17 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
يضم الآفلان، الأرندي، البناء و المستقبل: ميـــلاد
يضم الآفلان، الأرندي، البناء و المستقبل: ميـــلاد "ائتــــلاف أحـــزاب الأغلبيــــة من أجـــل الجزائـــر"

أعلنت أربعة أحزاب سياسية من الأغلبية، إنشاء تحالف سياسي جديد تحت مسمى « إئتلاف أحزاب الأغلبية من أجل الجزائر» و كشفت عن التحضير لندوة وطنية مشتركة...

  • 24 ماي
  بالتوقيع على اتفاقية مع
بالتوقيع على اتفاقية مع "سوناطراك" في مجال الاستكشاف والإنتاج: عملاق الطاقة الأمريكي إكسون موبيل يرسّم عودته إلى الجزائر

دشنت الشركة الطاقوية الأمريكية «إكسون موبيل» عودتها إلى الجزائر بالتوقيع على اتفاقية مع الشركة الوطنية للمحروقات «سوناطراك» بغرض تطوير التعاون بين...

  • 24 ماي
لتلبية الاحتياجات المحلية والالتزامات الدولية لسوناطراك: شراكة مع مجمع إيطالي أمريكي لتعزيز أكبر حقل للغاز بإفريقيا
لتلبية الاحتياجات المحلية والالتزامات الدولية لسوناطراك: شراكة مع مجمع إيطالي أمريكي لتعزيز أكبر حقل للغاز بإفريقيا

وقعت شركة سوناطراك، الخميس عقدا مع شركتين إيطالية وأمريكية، لإنجاز 3 محطات لمعالجة الغاز في أكبر حقل بالبلاد. وقالت سوناطراك، في بيان، إنها وقعت “مع مجمع شركات...

  • 24 ماي

الجزائري عيسى بخيتي يفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة دورة 2016

فاز الباحث والكاتب الجزائري الدكتور عيسى بخيتي، بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، في دورتها لهذا العام 2016، وهذا عن تحقيقه الموسوم بــ»جمهرة الرّحلات الجزائرية الحديثة في الفترة الاستعمارية 1830 - 1962»، وجاء التحقيق في 7 أجزاء متبوعة بدراسة أخرى بعنوان «أدب الرحلة الجزائري الحديث/ سياق النص وخطاب الأنساق». والجدير بالذكر أن الكاتب والباحث بخيتي، كان قد ساهم في ملف "كراس الثقافة" لجريدة النصر، عن "أدب الرحلة في الجزائر"
وكان مشروع «ارتياد الأفاق» قد أعلن أوّل أمس عن نتائج جائزة ابن بطوطة للعام 2016 التي يمنحها «المركز العربي للأدب الجغرافي» سنويا ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والالكترونية تحت مظلة «دارة السويدي الثقافية». ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر السوري المعروف نوري الجراح.
وقد ورد في بيان إعلان الجائزة أن عدد المخطوطات المشاركة في دورة هذا العام بلغ 52 مخطوطاً جاءت من 11 دولة عربية، توزعت على الرحلة المعاصرة، وعلى المخطوطات المحققة، والدراسات في أدب الرحلة وأدب اليوميات. وقد جرت تصفية أولى تم بموجبها استبعاد الأعمال التي لم تستجب للشروط العلمية المنصوص عنها بالنسبة إلى التحقيق، والدراسة أو ما غاب عنه المستوى بالنسبة إلى الجائزة التي تمنحها الدارة للأعمال المعاصرة. وفي التصفية الثانية بلغ عدد المخطوطات 14 مخطوطة، وفي التصفية النهائية، جاءت النتائج على النحو التالي، والتي بموجبها تم منح الجوائز للأعمال الفائزة، حيث فاز بالجائزة في دورتها الأخيرة الثانية عشرة  سنة 2016، في فرع النصوص الرحلية المحققة، الدكتور محمد مهدي الرواضية من الأردن عن تحقيق كتاب «من فيينا إلى فيينا/ رحلة محمد صادق رفعت باشا إلى إيطاليا 1838». وفي نفس الفرع فاز أيضا الدكتور والشاعر العراقي شاكر لعيبي عن تحقيق كتاب «رحلة أبو دلف المسعري في القرن العاشر الميلادي». أما في فرع الرحلة المعاصرة/سندباد الجديد» ففازت بالجائزة الكاتبة العراقية لطيفة الدليمي عن كتابها «مُدني وأهوائي/ جولات في مدن العالم». وعن فرع «اليوميات» فازت بالجائزة الكاتبة الفلسطينية النيكاراغوية غدير أبو سنينة، عن كتابها «إخوتي المزينون بالريش»، وفاز بالجائزة عن فرع «الدراسات» كلٌ من  الدكتور خالد التوزاني من المغرب عن كتابه «الرحلة وفتنة العجيب/ بين الكتابة والتلقي»، والكاتبة أريج بنت محمد بن سليمان السويلم من السعودية عن كتابها «السرد الرحلي والمتخيل في كتاب السيرافي والغرناطي». وفي فرع «الترجمة» فاز الدكتور فالح عبد الجبار عن ترجمة «رحلة جوتة إلى إيطاليا/ رحلة ايطالية 1786/1788».
وستوزع الجوائز يوم الأحد 12 فبراير2017 خلال معرض النشر والكتاب في الدار البيضاء بحضور الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم ونخبة من الباحثين الأكاديميين والأدباء المغاربة والعرب.
يذكر أنّ جائزة ابن بطوطة قد أنجزت دورتها الأولى في مطلع عام 2003، وتُمنح سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وجاءت انسجاماً مع طموحات الدار في إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.
نوّارة/ل

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com