الاثنين 17 جوان 2024 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

قررت إطلاق مفاوضات مع شركائها لخفض الأسعار الواردة في العقود: سوناطراك تشرع في خطة «شد الحزام» بسبب تراجع أسعار النفط

* سوناطراك ستراسل كل المتعاقدين معها لطلب خفض أسعار الصفقات

 قررت الشركة الوطنية للمحروقات «سوناطراك» فتح مفاوضات مع الشركات المتعاقدة معها، والشركات التي أودعت عروضا للحصول على صفقات، وكذا المؤسسات التي تنوي المشاركة في مناقصات تطلقها سوناطراك مستقبلا، بغرض خفض الأسعار المقترحة في العقود، ويسري القرار على المشاريع الجاري تنفيذها، والعقود التي هي قيد الدراسة، وقررت الشركة إدراج شرط خفض الأسعار كبند أساسي لمنح الصفقات للشركات التي تريد التعامل مع سوناطراك.
تتجه سوناطراك نحو مراجعة كل العقود المبرمة مع الشركات المتعاملة معها لخفض الأسعار المقترحة في الصفقات، كخطوة أولية لخفض تكاليف الإنتاج والاستغلال، بسبب تراجع مداخيل الشركة منذ بداية العام الجاري نتيجة تراجع أسعار النفط، حيث وجه المدير المركزي للصفقات بشركة «سوناطراك» تعليمة مؤرخة في 9 فيفري الفارط، موجهة إلى نواب المدير والمدراء التنفيذيين، تقترح مراجعة الأسعار التعاقدية وتكاليف الصفقات المبرمة مع المتعاملين.
وبحسب المراسلة، حددت المديرية المركزية للصفقات، ورقة طريق بالاتفاق مع الرئيس المدير العام لسوناطراك سعيد سحنون، بغية مباشرة مفاوضات في «شفافية تامة» مع الشركات الحائزة على عقود مع «سوناطراك بغرض الحصول على تخفيضات لمستويات الأسعار، ضمن شروط تكون «مربحة لكل الأطراف» وتكون في صالح سوناطراك والشركات المتعاقدة معها.
ويسري قرار خفض الأسعار على العقود الجاري تنفيذها والصفقات قيد الانجاز لإقامة مشاريع في مجال الطاقة، أو التزويد بقطع الغيار أو خدمات، وأكدت المراسلة بهذا الخصوص، بان طلب خفض الأسعار الواردة في العقود الأصلية الموقعة يجب أن تتم بشكل يسمح بمواصلة تنفيذ المشاريع في الظروف المناسبة، ولا تتسبب هذه المفاوضات في تأخير آجال الانجاز أو تعطيل أجزاء من الصفقات.
كما تطبق التعليمة على العروض التي يجري تقييمها قبل منح الصفقة، والمشاريع التي هي قيد التقييم النهائي والتي لم تمنح بعد، وتشير التعليمة بهذا الخصوص، أن «تخفيض قيمة العرض» سيكون شرطا أساسيا قبل اتخاذ قرار المنح المؤقت للصفقة، كما يسري القرار على الشركات التي تنوى المشاركة في المناقصات التي تعتزم سوناطراك إطلاقها مستقبلا، والتي ستكون محل إعلانات بالمناقصة.
وكشف المدير العام للصفقات، بان المديرية ستقوم بوضع رسالة نموذجية للاطلاع عليها قبل تسليمها إلى كافة الشركات المتعاقدة مع سوناطراك، ويطلب من خلالها تلك الشركات الموافقة على الشروط الجديدة التي وضعتها إدارة الشركة بغية تخفيف تكاليف الإنتاج والاستغلال.
قرار إدارة الشركة خفض مستوى التكاليف، جاء كنتيجة مباشرة لتراجع أسعار النفط منذ جوان الماضي، حيث حققت الشركة إيرادات بقيمة 59.5 مليار دولار من مبيعات النفط والغاز في عام 2014، بواقع انخفاض 5.2 في المائة من 63 مليار دولار حققتها في2013. وتوقعت تقارير دولية تراجع إيرادات الجزائر هذه السنة بنحو 20 مليار دولار إلى حدود 40 مليار دولار كعائد سنوي متوقع خلال العام الجاري. وكان الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، سعيد سحنون، قد أعلن مؤخرا، أن الشركة تسعى من خلال جملة من التدابير لخفض تكاليف الإنتاج والاستثمار إلى حدود 50 في المائة.
أنيس نواري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com