الأحد 16 جوان 2024 الموافق لـ 9 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

خنشلة: سكان قرى ششار متخوفون من أخطار مستنقعات الصرف الصحي

يحذر سكان قرى و مداشر  الزاوية, العامرة, الوندورة وسيار ببلدية ششار الواقعة جنوب  خنشلة   من أخطار انتشار الأمراض  الناجمة عن مياه الصرف الصحي المتدفقة من الأحياء والتي أضحت تنذر بكارثة بيئية.
 وصحية واسعة النطاق طيلة أزيد من 15 سنة من المعاناة ومواجهة الموت البطيء دون أن تحرك السلطات المحلية والولائية المعنية ساكنا رغم نداءات واحتجاجات وشكاوى هؤلاء السكان الذين استسلموا بعد طول انتظار لواقعهم المرير ولم يعد بين أيديهم من حل سوى التزام الصبر.
وقد عبر سكان هذه القرى والمداشرعلى طول الأودية الممتدة من مشارف مدينة ششار في تاجموت وتبردقة ومزين وتاغيت والزاوية والعامرة والوندورة وصولا إلى قرية سيارعلى مشارف الصحراء، عن تذرهم الشديد إزاء هذا «الوضع الكارثي» المفروض عليه من قبل سلطات بلديتهم التي يقولون أنها لم تحرك ساكنا واكتفت بإطلاق وعود  إيجاد حل دون أن  تتجسد كما يقولون خطوة على أرض الواقع لرفع ما يسمونه بالحصار المضروب عليهم بين مستنقعات المياه القذرة ومجاري الصرف الصحي التي تحولت إلى بؤرة خطيرة تهدد صحتهم وصحة ماشيتهم وسلامة أطفالهم الذين يضطرون إلى اللعب على أطرافها واللجوء في حالات الحر إلى السباحة فيها ما يفسر، كما يؤكد من تحدثوا إلينا،  الارتفاع المذهل لحالات الإصابة بمختلف أمراض الحساسية بهذه المنطقة.
  رئيس المجلس الشعبي البلدي بششار أكد أن المشكل في طريق الحل بعد إتمام كل إجراءات إنجاز مشروع مصفاة المياه القذرة من دراسات واختيار للأرضية في انتظار مصادقة وزارة الموارد المائية،حيث من المتوقع، كما أضاف، أن تنطلق الأشغال بداية الشهر القادم على أبعد تقدير.
ع بوهلاله

5 مراكز دفن للتخلص من النقاط السوداء للنفايات
كشف نهاية الأسبوع الماضي مدير البيئة بولاية خنشلة عن استلام 5 مراكز جديدة لردم النفايات على مستوى عدة مناطق بولاية خنشلة   للقضاء  على النقاط السوداء للرمي العشوائي للنفايات.
  حيث قال أن المراكز تمكن من التخلص من  مشكلة القمامة التي ساهمت  بشكل كبير في تلوث المحيط بمناطق فلاحية ورعوية وجب المحافظة عليها بكل من بلديات ششار,قايس, أولاد رشاش, عين الطويلة,بوحمامة وبابار.
كما تم اقتناء 4 جرافات تستعمل لردم النفايات و8 آليات شحن وتفريغ وزعت على مراكز الردم، وذلك لتسهيل عملية نقل النفايات وتجميعها فضلا عن تجهيز مركز حرق النفايات الاستشفائية المتواجد ببلدية بغاي والذي سيدخل حيز التشغيل  خلال الثلاثي الأول من السنة القادمة.
و تعتزم مديرية البيئة من خلال البرنامج المسطر  انجاز مراكز تقنية أخرى  للمحافظة على البيئة بالبلديات التي لا تتوفر على مثل هذه المراكز للتحكم أكثر في استرجاع النفايات وتجهيز هذه المراكز بمختلف الوسائل
 ع بوهلاله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com