عروض مسرحية و ورشات لصناعة العرائس و الدمى بأم البواقـي
أعطيت، الأسبوع المنقضي، إشارة افتتاح الموسم المسرحي بولاية أم البواقي، انطلاقا من ركح المسرح الجهوي الذي يقع بمدينة عين البيضاء، حيث تم تسطير برنامج  ثري  لإيصال رسالة المسرح للجمهور.
مدير الثقافة للولاية علي بوزوالغ الذي أعطى إشارة افتتاح الموسم بالمسرح الجديد، أوضح في كلمته بأن المناسبة فرصة لتجديد الموعد، خاصة بالنسبة لمتابعي الفعاليات الثقافية والمسرحية التي تنظم من أجل إمتاع عشاق الخشبة، مؤكدا بأن كل الظروف تسمح بإنجاح الموسم المسرحي، خاصة بعد دخول عديد الهياكل حيز الخدمة.
وسطرت إدارة المسرح الجهوي برنامجا متنوعا تتخلله ورشات مفتوحة لصناعة العرائس والدمى، إضافة إلى استحداث فضاء لقراءة النصوص المسرحية، مع برمجة عروض مسرحية متنوعة، على غرار مسرحية «سكوار» الموجهة للكبار التي عرضت مؤخرا و قد اقتبسها مولاي ملياني مراد عن رواية «الملكة» لأمين الزاوي، لمسرح سوق أهراس.
وبينت إدارة المسرح الجهوي من جهة أخرى بأن النادي المستحدث بعنوان «نادي أقلام الفن الدرامي»، و يتيح الفرصة لمختلف الكتاب والمؤلفين المسرحيين، لعرض و قراءة نصوصهم المسرحية على الجمهور، مع فتح باب النقد و النقاش حولها، بهدف إثراء سجل الكتابة الدرامية في الولاية، مع تبادل الخبرات و تقنيات الكتابة السليمة، و شهدت أول جلسة للنادي قراءة نص مسرحي موجه للأطفال عنوانه «الكوكب العملاق» للمؤلف رشيد شبلي.
كما نظمت إدارة المسرح معرضا للملابس المسرحية ببهو دار الثقافة نوار بوبكر بأم البواقي، إلى جانب ورشة مفتوحة للأطفال في مجال صناعة العرائس والدمى، و تخللت الورشة تقديم عرض مسرحي موجه للأطفال تم إنتاجه في إطار تكوين خاص بـ»فن العرائس والدمى»، و يحمل عنوان «سمسم وعروس البحر» من تصميم وإخراج ياسين تونسي، وهو العرض الذي حظي باستحسان الأطفال و أوليائهم.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى