إعادة ترشيح فيلم - هيليوبوليس -  لجعفر قاسم
أعيد اختيار الفيلم الروائي الطويل «هيليوبوليس» للمخرج جعفر قاسم، ليمثل الجزائر في مسابقة أوسكار أحسن فيلم دولي 2022 (فيلم ناطق بغير اللغة الإنجليزية) التي تنظمها الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصور المتحركة، كما جاء في بيان صادر عن متحف السينما «سينماتيك».   

واختارت لجنة اختيار الأفلام على مستوى وزارة الثقافة والفنون، التي يترأسها المخرج محمد لخضر حامينة، و ضمت المخرج والمنتج بلقاسم حجاج، و المخرج رشيد بن علال، و المخرجة ياسمين شويخ، و مدير السينماتيك سليم أقار والممثل فوزي صايشي و الملحن الموسيقي سليم دادة، فيلم «هيليوبوليس» من بين ثلاثة أفلام أخرى، هي «أخوات» ليمينة بن قيقي و»أرغو» لعمر بلقاسمي و»جنية» لعبد الكريم بهلول، و هذا نظير «قوته الفنية وقوة تيمته»، حسب البيان.
و كان هذا الفيلم، المنتج من طرف المركز الجزائري لتطوير السينما التابع لوزارة الثقافة والفنون، قد تم ترشيحه أيضا العام الماضي لجوائز الأوسكار في دورتها 93 ، غير أن «مخرجه سحبه لعدم تمكنه من عرضه في الصالات بسبب الأزمة الصحية»، المترتبة عن جائحة كورونا، كما جاء في البيان.  
ويتطلب قبول أكاديمية الأوسكار للأفلام المرشحة لقائمتها الأولية لجائزة أحسن فيلم دولي، العديد من الشروط ، منها أن يكون العمل قد عرض تجاريا بإحدى قاعات العرض في بلده الأصلي.
ويدور هذا الفيلم السياسي -المقتبس عن أحداث واقعية- حول شخصية «زيناتي»، أحد ملاك الأراضي ببلدة «هيليوبوليس» بولاية قالمة ، و ابن «قايد»، الذي تأثر بالأفكار الإدماجية، غير أن ابن «زيناتي»، الطالب الشاب يتبنى المطالب المنادية باستقلال الجزائر.
الفيلم الذي بدأت أحداثه بتاريخ 1940،  يرصد أيضا الأسباب التي أدت إلى مجازر 8 ماي 1945 التي ارتكب فيها المعمرون فظائع رهيبة، بحق الجزائريين وهو إدانة صريحة للإبادات التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر.
و يعتبر هذا العمل الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج جعفر قاسم، و قد شارك في أدائه ممثلون جزائريون كعزيز بوكروني و مهدي رمضاني و فضيل عسول، بالإضافة إلى ممثلين فرنسيين.
و اشتهر قاسم، وهو أيضا سيناريست ومنتج، بإخراج العديد من سلسلات السيت كوم
و المسلسلات الناجحة، على غرار «ناس ملاح سيتي» (2001) و»جمعي فاميلي» (2008)
و السلسلة الشهيرة  «عاشور العاشر»  .
و ستوزع جوائز الأوسكار في دورتها 94 لسنة 2022 في 27 مارس المقبل بلوس أنجلس، جنوب غرب الولايات المتحدة.
ق.م

الرجوع إلى الأعلى