يزخر المنتخب الوطني بالعديد من اللاعبين المميزين، ولكن هناك نجم واحد فرض نفسه بقوة على رأس قائمة الموهوبين في الجيل الحالي للكرة الجزائرية، و يتعلق الأمر بقائد الخضر رياض محرز، الذي كان مميزا في عام 2019، بعد أن توج بخماسية تاريخية، أبرزها كأس أمم إفريقيا بمصر.
وشهدت البطولة الإفريقية الأخيرة، بروز النجم «الخجول»، الذي قاد بجدارة الخضر إلى زعامة الكرة القارية للمرة الثانية في تاريخهم، وقدم محرز أداء شبه مثالي من البداية إلى النهاية، حيث كان عند مستوى تطلعات الناخب الوطني، الذي منحه شارة القيادة، مفضلا إياه على عديد الركائز.
و كانت دورة مصر استثنائية على كافة المستويات، غير أن اللحظة العالقة في الأذهان، المخالفة التي نفذها محرز في الثواني القاتلة من نصف النهائي أمام نيجيريا، ومنح من خلالها الخضر هدف التأهل إلى النهائي لملاقاة السنغال والتغلب عليها بهدف لصفر.
وباعتراف الجميع، تمكن محرز من تقديم مستوى مميز للغاية على مدار «الكان»، حيث سجل 3 أهداف في 7 مباريات، فضلا عن دوره الفعال على المستويين الهجومي والدفاعي.
وتعد هذه المنافسة، الخامسة التي يتوج بها محرز هذا العام، حيث حصد 4 ألقاب مع مانشستر سيتي، وهي الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة وكأس الاتحاد الإنجليزي والدرع الخيرية، قبل أن يتوج مجهوده مع الخضر بكأس الأمم.
وعادل محرز خلال “الكان” الأخيرة الانجاز الذي كان يحتفظ به النجم السابق لخضر بلومي، على رأس هدافي الخضر في نهائيات كأس أمم إفريقيا، والذي يمتلك 6 أهداف في رصيده، بعدما سجل لاعب مانشستر سيتي هدفه السادس في النهائيات القارية في مرمى نيجيريا، متفوقا على العديد من اللاعبين الحاليين، وحتى السابقين في ثالث مشاركة قارية له مع المنتخب.
وبجانب الأرقام والإحصائيات المذكورة، فقد حقق محرز رقمين تاريخيين، بعدما ساهم في تحقيق فريقه للقب الدوري الإنجليزي، إذ حافظ على موقعه كاللاعب العربي الوحيد الذي يفوز بلقب «البريمرليغ»، قبل أن يحققه للمرة الثانية، كما عادل محرز رقما آخر حققه قبله الإيفواري كولو توري الذي سبق له التتويج بلقب الدوري الإنجليزي مرتين في تاريخه، ليصبح ثاني لاعب إفريقي في تاريخ المسابقة، يحقق اللقب مع ناديين مختلفين.
إلى ذلك، احتل محرز المرتبة العاشرة في الترتيب النهائي للكرة الذهبية لصحيفة “فرانس فوتبول” لسنة 2019، وتعد المرة الثانية التي يختار فيها محرز ضمن القائمة النهائية بعد سنة 2016، عندما كان ينشط في نادي ليستر سيتي، حيث حاز حينها على المرتبة السابعة، بعد قيادته الثعالب للقب “البريمرليغ” لأول مرة في تاريخهم.
ونال محرز جائزة أفضل لاعب عربي لسنة 2019، حسب استفتاء برنامج “صدى الملاعب” الذي يبث عبر قناة “آم بي سي”، وذلك بعد منافسة شرسة كانت مع الدولي العراقي مهند علي، بما يقارب أربعة ملايين صوت، ويأتي هذا التتويج ليؤكد أحقية قائد الخضر في ذلك، خصوصا بعد المردود الجيد الذي قدمه رفقة كتيبة بلماضي، بكأس أمم إفريقيا بمصر، في انتظار التتويج بجائزة «الكاف» لأفضل لاعب إفريقي لسنة 2019 والتي سيتم التعرف على المُتوج بها في 7 جانفي المقبل بمصر، ويتنافس عليها رفقة المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني.
مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى