المكتــبة العمـــوميــــة للمطالعــــة بجيجــــل تدخل الابتدائيات
باشرت المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية جيجل، بتنظيم نشاطات متنوعة عبر المدارس الابتدائية، خصوصا التي تقع في مناطق معزولة و نائية. النصر رافقت أول أمس قافلة المكتبة، بالمدرسة الابتدائية شبوط بوجمعة بمدينة جيجل، في إطار نشاطات الذكرى 58 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960، و الذي اختير له شعار « في رحاب الثورة.. تواصل الأجيال»، حيث تم تنظيم معرض متنوع و مسابقات فكرية راقية، زرعت البهجة في نفوس تلاميذ المدرسة الصغار.  و قد برزت بالمناسبة إبداعات البراعم في القصة القصيرة و الشعر، و أكدت لنا إحدى المعلمات ، بأن المسابقات كشفت عن عديد التلاميذ الموهوبين، فالاحتكاك يخرج مكبوتات الأطفال الصغار، فهم، حسبها، كالبذرة الصغيرة التي تعطي ثمارها في لحظات غير متوقعة.
جبنا الساحة، و تحدثنا مع البراءة التي زينت المدرسة، بحضورها الحيوي الجميل، فاكتشفنا فصاحتهم  و فطنتهم ، لقد أخبرنا هؤلاء الصغار بأن البرنامج مهم بالنسبة إليهم ، خصوصا بعد نهاية فترة الامتحانات، لقد جعلهم يمارسون العديد من النشاطات الجديدة، و يتعرفون على  مهام المكتبة العمومية للمطالعة، التي يتمنون زيارتها بعد فتحها.
و أوضح، مدير المكتبة العمومية محفوظ فتوسي بأن مصالحه تسعى منذ فترة لتجسيد برنامج ثري، تنفيذا للاتفاقية المبرمة بين وزارتي التربية و الثقافة، تهدف إلى التعريف بنشاطات المكتبة، و التوغل في المدارس بمختلف أطوارها، مشيرا إلى أنه تم اختيار المدارس التي تقع في المناطق النائية، حيث برمجت نشاطات كثيفة متنوعة و هادفة. و أضاف المسؤول بأنه تم إدراج كتابة القصة القصيرة  و الشعر في البرنامج، ما سمح باكتشاف مواهب رائعة، ستتم مرافقتها في المستقبل و التعريف بها أكثر، مؤكدا بأن الهدف يكمن في الرقي بالمطالعة، و الفعل الثقافي محليا.
و أكد المتحدث بأن البرنامج المخصص لكل مدرسة يهدف إلى جعل كافة التلاميذ ينخرطون في النشاطات المقامة، و كذا تكريمهم ، و من المنتظر أن تواصل المكتبة قافلتها لتزور العديد من المناطق النائية الأخرى.
كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى