أطلق نجوم الفن و كذا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة، لحماية الحيوانات  الأليفة، بعد أن قام عديد الأشخاص بالتخلص منها بحجة أنها ناقلة للعدوى، في المقابل لجأ مشاهير الكرة و الفن إلى تبني حيوانات أليفة  في فترة الحجر الصحي ، فيما   نفت منظمة الصحة العالمية احتمال نقل الحيوانات للعدوى  .
حيث تخلى الكثير من الأشخاص في مختلف دول العالم  عن حيواناتهم الأليفة بتركها  على حواف الطرقات أو في الغابات ،   بعد تداول خبر إصابة كلب بفيروس كورونا في هونغ كونغ نتيجة انتقال العدوى إليه من صاحبه،   وهذا رغم أن أطباء  بيطريين أكدوا بأنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت ذلك.
و قد تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، على نطاق واسع في المدة الأخيرة صورا لحيوانات أليفة تبحث عن الطعام و عن ملجأ تختبئ فيه، فيما نشرت أخرى تظهر  كلابا دهستها سيارات و أخرى نافقة ، حيث علق أحد المغردين   بالقول   «إنه كلب كان يعيش عند أحد العائلات الثرية غير أن رعب الإصابة بفيروس كورونا جعله يرميه في الشارع ، لينتهي به المصير ميتا على الرصيف بسبب الجوع» .
مظاهر صور حيوانات أليفة هائمة في الشوارع   تبحث عن ما يسد جوعها، أثرت في عديد النشطاء و  مشاهير،   أطلقوا حملة لحماية الحيوانات و الحفاظ عليها في هذا الظرف الحساس.
الفنانة اللبنانية يارا تعد من المشاهير العرب الذين تفاعلوا مع الحملة، خاصة وأنه معروف  أنها تربي كلبة   تدعى « لوسي»، حيث أطلقت منشورا عبر صفحتها على أنستغرام، معربة من خلاله عن أسفها الشديد و امتعاضها من الذين يتخلصون من الحيوانات، معلقة  «يرمون حيواناتهم الأليفة لمجرد خوفهم على أنفسهم دون التأكد من المراجع المختصة»، كما صرحت لإحدى المواقع الإعلامية قائلة بأنها تقوم بمرافقة كلبتها مرة أو مرتين في اليوم دون الابتعاد عن محيط البيت، و فور عودتنا تقوم بمسح قوائمها بقطعة قماش معقمة «
فيما غردت الفنانة هيفا وهبي على تويتر « منظمة الصحة العالمية أكدت أنو الكلاب والقطط ما بينقلوا كورونا للإنسان، بس في كتار عم بيتركوا حيواناتهم الأليفة على الطريق انشروا صور تنأكد للعالم انهم ما بينقلوا إلا السعادة وما بيستحقوا تتخلوا عنهم!».
أما الإعلامية  شيرين حمدي فأطلقت حملة بعنوان  «الكلاب والقطط مبتنقلش فيروس كورونا»، قائلة بأنها قررت إطلاق الحملة بعدما شاهدت منشورات و ڤيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعى، تؤكد أن هناك أشخاصا قاموا بتسريب حيواناتهم الأليفة خوفا من نقلها للفيروس لهم أو لأسرتهم ، موجهة  رسالة لمتتبعيها قائلة «بلاش ترموا الكلاب والقطط في الشارع.. لازم نخلي بالنا منهم.. ولازم نجلس في المنزل»، مشيرة إلى أن هناك من قاموا بتسميم الكلاب و القطط بالشوارع، وذلك بسبب تخيلهم بأن الحيوانات قد تنقل ڤيروس كورونا وهذا غير صحيح.
   و قد شارك في هذه الحملة نجوم  الفن والإعلام نذكر منهم علا رشدي، إيمي سمير غانم ، أحمد فهمي، الذين أجمعوا بأن الحيوانات أحسن أنيس للشخص في الحجر الصحي، فيما ظهرت الفنانة  أنوشكا  في فيديو مع كلبها معلقة» «الحيوانات فرد من أفراد المنزل، وأول ما سمعت موضوع كورونا والقسوة التي يتم التعامل بها الناس مع الحيوانات، كلمت دكتور بطري وأكد لي أن كورونا لا ينتقل عبر الحيوانات».
في المقابل ازداد الطلب على تبني الحيوانات الأليفة في الدول الغربية ، و ذلك لاعتبارها خير أنيس لهم في فترة الحجر التي يمكن أن تطول، حيث نشر لاعب بيسبول الأمريكي تيم تيبو من خلال حسابه على أنستغرام صورا لكلاب   قام بتبنيها و   يقضي وقته أثناء الحجر الصحي  في الاهتمام بها رفقة زوجته و نشر صورة تجمعه بالكلاب معلقا  «عائلة سعيدة»  
للاشارة فإن  المنظمة العالمية للصحة الحيوانية أكدت بأنه لا يوجد دليل علمي يثبت أن الفيروس المستجد يصيب الحيوانات.
أسماء ب

الرجوع إلى الأعلى