جزائـــــريان يختـــرعان جـــــهازا لحمايـــة مــــرضى الســـــكري من المضاعــــفات
يعيش المهندسان في الإعلام الآلي الطاهر بولنغار، وأمين زنودة على نشوة الحصول على المرتبة الثالثة في جائزة مسابقة كأس للتخيل العلمي التي احتضنت فعالياتها مدينة مولبرن الأسترالية  مؤخرا ،نظير اختراعهما تطبيق «دايا لايف» الخاص  بمساعدة و حماية مرضى السكري من مضاعفات هذا الداء المزمن.
ويصف المهندسان اختراعهما بالإيجابي في منافسة استقطبت العشرات من المخترعين عبر أنحاء المعمورة  بمدينة مولبرن الأسترالية ،على ضوء قلة الإمكانيات المادية ،في انتظار أن تتبنى الجهات الوصية بالجزائر اختراعهما قبل أن يعود بالنفع على شركة أجنبية.
 يقول الطاهر في حديثه عبر موقع التواصل الاجتماعي، فايسبوك بأن «الجائزة الثالثة فتحت المزيد من الشهية في هذا المحفل الدولي الذي لا يعترف إلا بالكفاءات «،مضيفا في ذات السياق، بأنها لحظة ميلاد جديدة نحو عالم الاكتشافات و الاختراعات وقد تم رفع العلم الوطني في المنصة الشرفية ،تحت تصفيقات الجميع.
المهندس الطموح أشار إلى أن اختراعه  الذي تطلب تجسيده  أزيد من سنة، يمكن من مساعدة مرضى داء السكري في مختلف الوضعيات و الحالات الصحية، سواء كانت نسبة السكري في الدم مرتفعة أو منخفضة، إذ يقدم لهم جميع النصائح و الإرشادات اللازمة ،دون اللجوء إلى الأطباء، حيث يقدم لهم ،كما قال، أجندة غذائية ورياضية متكاملة، مشيرا في ذات الصدد إلى أن التطبيق الموسوم «دايا لايف «هو عبارة عن قاعدة بيانات إلكترونية بمجرد إعطائه  نسبة السكري في الدم ،يشرع في تزويدك بالمعلومات الكافية ،دون اللجوء إلى أخصائي سكري، كما يحدد للمريض قائمة الأطعمة الخاصة بمرضى السكري.
بالمقابل يمكن للمريض استشارة هذا الدليل الطبي فيما يخص الأطعمة التي يرغب في تناولها،  وينظم «دايا لايف «،كما أكد بولنغار،  كمية السعرات الحرارية  اللازمة لكل مريض ، كل حسب حالته،فهناك شرائح عديدة على غرار البدناء، والنساء الحوامل ،والأطفال، و غيرهم . وينصحهم  بممارسة التمارين الرياضية المناسبة لهم .
و يظهر شريط فيديو للمهندسين عبر الانترنيت، يشرحان فيه للجنة المكلفة بالمسابقة التي أشرفت عليها شركة ميكروسفت تحت عنوان «كأس للتخيل العلمي»، كيفية استخدامه دون مشاكل تذكر من قبل المرضى، في الوقت الذي تزايد عددهم عبر العالم ،مما يؤكد إلى أهمية الاستنجاد بهذا التطبيق الجديد الذي يحمي المريض من مضاعفات داء السكري التي يمكن أن تصل إلى بتر الأطراف و الموت .
و الجدير بالذكر أن تقارير منظمة الصحة العالمية تشير إلى  أن عدد المصابين بداء السكري يقارب 350 مليون مصاب عبر المعمورة ،بينما بلغ عدد المصابين بالجزائر حدود 3ملايين، وقدّر مختصون في أمراض السكري بأن ثلث المرضى يجهلون إصابتهم، كما يجهلون كل شيء عن حالتهم الصحية. وتتوقع منظمة الصحة العالمية  أن تزيد معدلات الوفيات الناجمة عن داء السكري بمقدار الثلثين بين عامي 2008 و2030،مؤكدة بأن السكري مرض مزمن يمكن تجنب الإصابة ،به أو تأخير الإصابة بالنوع الثاني منه، من خلال إتباع نظام حياة ملائم مثل تقليل تعاطي الكحوليات والإقلاع عن التدخين، والالتزام بالأنظمة الغذائية الصحية ،والنشاط البدني المنتظم.
علما بأن أكثر من 80 بالمائة من الوفيات الناجمة عن داء السكري ،تحدث في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.                

هشام ج

الرجوع إلى الأعلى