صحة
لهذه الأسباب  تزداد  حساسية العيون  في الصيف..
يؤثر فصل الصيف بخصائصه، بشكل كبير على صحة العيون، ما يجعلها أكثر عرضة لأمراض الحساسية، التي يدعو الأخصائيون إلى  تفاديها عبر  التقيد بإجراءات وقائية تحمي العين من مرض بسيط، قد يسبب إزعاجا كبيرا، في حال إهماله.
أوضحت أخصائية طب و جراحة العيون الدكتورة سميرة ملال للنصر، أن حساسية العين عبارة عن التهاب غشاء العين الذي قد يظهر على شكل احمرار في العينين، مع إفراز الدموع، و إحساس بـ"ترمل" العينين، إضافة إلى سيلان الأنف الذي قد يصاحب هذه الحالة.
و ترجع المختصة مثل هذه الحالات التي تؤكد أنها تتزايد في فصل الصيف، إلى عدة عوامل، يتصدرها الغبار الذي يزيد في هذه الفترة من السنة تحديدا، إضافة إلى الرطوبة، و بعض أنواع النباتات، غير أن توفر كل هذه العوامل في مكان واحد،  قد يعرض شخصا دون الآخر للإصابة بحساسية العين، و هذا ما ترجعه الطبيبة إلى كون المصاب يعاني مسبقا من الحساسية، بينما قد يكون الآخر سليما و لا تؤثر فيه هذه الظروف.
و أشارت إلى أن الأطفال يعتبرون الشريحة الأكثر عرضة لهذه الحساسية في فصل الصيف، و ذلك بسبب جلوسهم لساعات طويلة أمام شاشات التلفاز، الألواح أو الهواتف الذكية، و هو ما يسبب جفاف العين و يخلف حكة و ترمل في العينين ترافقه حكة قوية.
أما عن الوقاية من حساسية العينين، فتشدد المختصة على ضرورة مراعاة مثل هذه الحالات، من خلال تجنب جميع الأغراض التي يتراكم فوقها الغبار، مثل الزرابي، و الديكورات الصغيرة التي تتكاثر في البيوت و يتراكم عليها الغبار، و يجب استعمال منديل مبلل لإزالة الغبار، تفاديا لتطايره و تأثيره على العينين.
و أضافت الكتورة ملال أن استعمال المصل لتنظيف العينين بشكل دائم، من بين أهم الخطوات للعلاج البسيط لهذه الحالة، و الذي يستوجب الحرص الكبير على نظافة اليدين، بينما تبقى الوقاية ممكنة في محيط البيت، فيما ينصح بتفادي التواجد في أماكن بها الكثير من الغبار.
و ذكرت المتحدثة أن تطور الأعراض و استمرارها، رغم استعمال المصل و زيادة الحكة، خاصة إذا ظهر الألم، لأن حساسية العين البسيطة لا تسبب الألم، يستدعي زيارة الطبيبة، خاصة إذا شعر المريض بنقص في الرؤية أو ضبابية، ليصف له علاجا يكون فعالا و يخلصه من تلك الأعراض المزعجة.
إ.زياري

جمالك
مكونات الحليب للحصول على بشرة نقية ونضرة
يشكل الحليب سواء السائل أو على شكل مسحوق "بودرة"، عنصرا مهما في معادلة الجمال منذ القدم، حيث بينت عديد المراجع التاريخية أن الحليب كان يدرج ضمن الكثير من الخلطات التي اعتمدتها كليوباترا للعناية بجمالها، ما جعله مادة مهمة في الكثير من الوصفات التي تمنح نضارة للبشرة.. المعروف أن الحليب مفيد جدا، خاصة في فصل الصيف الذي تزيد فيه حروق و احمرار و تهيج البشرة نتيجة التعرض الطويل لأشعة الشمس، حيث يساعد على التخلص من البقع السوداء التي تظهر على الوجه، و القضاء على الجلد الميت، مع ترطيب البشرة، لكي تصبح كبشرة الأطفال. و للحصول على وصفة فعالة، يمكن استعماله مع العديد من المكونات الطبيعية، منها قناع الحليب و الكركم لتبييض الوجه، الذي يحضر بمزج نصف كوب حليب، مع ملعقة صغيرة كركم و ملعقة صغيرة شوفان و ملعقة صغيرة عسل طبيعي و ملعقة صغيرة زيت زيتون ، ثم يوضع الخليط على الوجه و يغسل بالماء الفاتر بعد 20 دقيقة، على أن يستعمل القناع مرتين في الأسبوع، للحصول على نتيجة أفضل. و لتبييض الوجه بسرعة، تحتاجين لنصف كوب من الحليب البارد، و قطعة من القطن، اغمسي القطن في الحليب و امسحي بها بشرتك و اتركيها لمدة 5 دقائق، و اغسلي وجهك بالماء البارد، و ينصح بتكرار العملية صباحا و مساء. من الوصفات الناجعة أيضا وصفة الحليب و الفرينة، و تحضر بمزج ملعقتين كبيرتين من الحليب مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد و ملعقة كبيرة فرينة، و ملعقة كبيرة عصير ليمون. بعد ذلك نضع الخليط على الوجه لمدة 30  دقيقة و يغسل بالماء. بينما يمكن تقشير البشرة بخلط 3 ملاعق كبيرة من الحليب، مع ملعقتين كبيرتين من السكر الأسمر و ملعقة كبيرة سميد، و تخلط المقادير لتصبح عجينة و تفرد على الوجه، ثم تترك لمدة 30 دقيقة، قبل غسل الوجه بالماء الدافئ.                                                                إ.ز

ساندويتش شاورما
uالمقادير
5 أفخاذ دجاج
فلفل حلو أحمر و أخضر
حبتان طماطم
2 إلى 3 فصوص ثوم
ملح
ملعقة صغيرة كمون
زعتر
فلفل أسود
فلفل أحمر
خبز ساندويتش
uطريقة التحضير
ـ نفصل لحم الدجاج عن العظم، و نقطعه قطعا صغيرة.
 ـ نقلي اللحم في مقلاة بها 3 ملاعق زيت زيتون، و بعد دقائق نضيف الفلفل الحلو الأحمر و الأخضر المقطع.
ـ في الأخير نضيف الطماطم، و نتبل بالبهارات .
ـ نضع الخلطة في خبز الشاورما و يمكن مرافقتها بأوراق الخس و صلصة خاصة.

عصير الزنجبيل و الجزر
uالمقادير
250 غ جزر مسلوق و نحتفظ بالماء الذي سلق فيه
نصف لتر ماء
تفاحتان (02)
شرائح زنجبيل طازج
عصير نصف ليمونة
3 ملاعق عسل طبيعي
uطريقة التحضير
ـ نضع الجزر و الماء الذي سلق فيه مع التفاحتين المقطعتين و شرائح الزنجبيل و عصير الليمون و الماء و نخفقها في الخلاط الكهربائي، ثم تقدم مع العسل الطبيعي و مكعبات الثلج.

لحم مفروم مشوي على الفحم
uالمقادير
نصف كيلو لحم مفروم
بصلة صغيرة الحجم
4 فصوص ثوم
فلفل أحمر مقطع إلى قطع صغيرة
فلفل أخضر مقطع إلى قطع صغيرة
رشة فلفل أسود
رشة زنجبيل
بقدونس
ملح

uطريقة التحضير
ـ نفرم البصلة و نخلطها مع اللحم، الثوم، البقدونس المفروم و التوابل، و نشكل دوائر و نتركها في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل، ليتشرب اللحم بالبهارات
ـ نشوي دوائر اللحم المفروم المتبل على الفحم و نقدمها مع الخضار أو سلطة مشوية.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى