تسبب الحقيبة المدرسية الثقيلة للأطفال، مشاكل جسدية خطيرة  للغاية فبالإضافة إلى الإرهاق والتعب، يمكن أن يتسبب الحمل الزائد اليومي في آلام أسفل الظهر وتشوه في العمود الفقري، زيادة على عدم التوازن في المشي وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.
 و يبلغ متوسط وزن الحقائب التي يحملهما أبنائنا كما يذهب إليه مختصون في الصحة، ضعف الوزن الموصى به، إذ يعادل  8.5 كيلوغرام ، مع أن الحقيبة المثالية لا يجب أن تتجاوز حسبهم 10 بالمائة من وزن التلميذ، وعليه توضح  الدكتورة زهوي فورندة أخصائية طب وجراحة العظام والمفاصل، بأن حقيبة الظهر الثقيلة تسبب آلام الظهر والكتفين للتلاميذ نتيجة الضغط على العضلات والأوتار، ومن أجل الحفاظ على صحة الطفل والحد من مخاطر آلام الظهر، فإنه من الضروري  جدا  الانتباه إلى وزن الحقيبة بحيث يجب أن لا يتجاوز إجمالا 10 بالمائة من وزن الطفل، كما لا يجب أن تصل إلى أردافه عندما يحملها على ظهره و الأفضل شد أربطتها لتتوسط الظهر.
كما تنصح الطبيبة الأولياء عند اختيار الحقيبة، بالحرص على أن تكون الأربطة عريضة ومبطنة، وأن يختاروا حجما مناسبا للطفل بحيث لا يجب أن تتجاوز كتفاه من الأعلى ولا أردافه من الأسفل كما يتوجب عليهم أن يثنوا أبنائهم عن حملها على كتف واحدة. وحفاظا على سلامة ظهر الطفل، تشدد المتحدثة، على ضرورة إدماج الأطفال المتمدرسين في النشاطات الرياضية، خصوصا السباحة، لأن ذلك كفيل بضمان نمو سليم و تمدرس جيد وممتع للطفل، لأن العقل السليم في الجسم السليم، و تأمل الأخصائية، في أن ينتبه الأولياء و المسؤولون بجدية لمشكل ثقل الحقيبة المدرسية و أن يأخذ الموضوع بعين الاعتبار مع استئناف الدراسة قريبا، وذلك للحفاظ على صحة التلاميذ، حيث اقترحت أن تترك المحافظ داخل الأقسام بين الفترتين الصباحية والمسائية مع إعادة النظر في المنهاج الدراسي وتقليل عدد الكتب.
اختيار الحقيبة المناسبة هو القاعدة لحماية ظهر الطفل، والأحسن أن تكون مصنوعة من مادة متينة وخفيفة وأن تكون أربطتها عريضة ومريحة على الكتفين والظهر، ويجب أن يتجنب التلميذ حملها على كتف واحدة لتلافي سوء توزيع الوزن.
ومن أجل حماية ظهر الطفل بشكل عام، فمن المستحسن حسب الطبيبة، تعليمه كيفية حمل حقيبته بشكل سليم، ويتضمن ذلك توضيح كيفية توزيع الوزن جيدا في الحقيبة وتجنب حمل العناصر غير الضرورية ومساعدة الطفل على ضبط حقيبته بشكل صحيح سواء على مستوى الكتفين أو ارتفاعه من الخلف، مع تشجيعه على المشاركة في نشاط رياضي منتظم خارج المدرسة، لأن ذلك سيسمح له بتقوية عضلاته.
ومن الواجب أيضا، وجود خزانة خاصة بكل تلميذ في المدرسة حتى يتمكن من ترك جزء من أدواته هناك خلال النهار لتخفيف وزن الحقيبة وبالتالي الحفاظ على سلامة ظهره وصحته بشكل عام.
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى