صحة
التهاب الجيوب الأنفية قد يسبب مضاعفات خطيرة
يعرف التهاب الجيوب الأنفية بأنه التهاب في واحد أو أكثر من تجاويف الجيوب الأنفية في الوجه، ناجم عن عدوى بكتيرية أو فيروسية ، يمكن أن تؤثر على الجيوب الأمامية أو الغربالية، أو الوتدية،  أو الفكية، وغالبا ما تحدث العدوى بسبب فيروس،  و نادرا ما تكون بسبب بكتيريا، ومن بين الأنواع الأربعة من التهاب الجيوب الأنفية،  يعد التهاب الجيوب الأنفية الفكية الحاد، الأكثر انتشارا.
حسب المختصين، قد يصبح التهاب الجيوب الأنفية مزمنا، عندما يستمر لأكثر من 12 أسبوعا،  إذا لم يستجيب التهاب الجيوب الأنفية الحاد للعلاج المعتاد، أو إذا ترك دون علاج ، فقد يتطور إلى مرض مزمن، وبشكل عام يحدث بعد تكرار الالتهاب،  ولكن في بعض الأحيان يتطور التهاب الجيوب الأنفية الحاد مباشرة إلى مزمن.
وغالبا ما يكون ناجما عن الحساسية إزاء الحيوانات الأليفة أو عث الغبار أو حبوب اللقاح أو الفطريات وغيرها من المواد التي تسبب التهاب جدران الأنف و الجيوب، وبالتالي  فإن 50 إلى 80 بالمئة من المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، يعانون من الحساسية أو التهاب الأنف التحسسي.
وقد تكون هناك عوامل أخرى، مثل التدخين النشط أو السلبي، و ضعف جهاز المناعة، والتليف الكيسي، أو انحراف الحاجز الأنفي، أو الزوائد الأنفية، والتهيج من الكلور، و صدمة الوجه التي تسبب انسداد واحد أو أكثر من الجيوب الأنفية،  و التعرض للمواد الكيميائية المهيجة (مثل الفورمالديهايد) وغيرها،  وفقا لبعض الدراسات، فإن التهاب الجيوب الأنفية المزمن يصيب 10 إلى 15 بالمئة من الأشخاص البالغين و الأطفال، على حد سواء.
ومن بين أعراضه الشائعة، ألم في الوجه (فوق الحاجبين و الأنف والخدين وحول العينين وخلفهما)، إحساس بضغط مؤلم في منطقة الجيوب الأنفية، أو على جانب واحد فقط من الوجه، احتقان بالأنف، إفرازات أنفية سميكة تقيحية متغيرة اللون، وحمى طفيفة و شعور عام بالتوعك، وانخفاض أو فقدان حاستي الشم و التذوق.
حسب الأطباء، فإنه يمكن لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أن يسبب مضاعفات صحية، ففي حالات نادرة، يمكن أن تنتشر عدوى الجيوب الأنفية إلى العينين أو الدماغ، مما قد يتسبب في حدوث مشاكل أخرى مثل التهاب السحايا، و خراج في الدماغ، و التهاب العظام و غيرها.
بالإضافة إلى ذلك،  قد يؤدي المزمن أو غير المعالج منه، إلى تفاقم مشاكل التنفس لدى الأشخاص المصابين بالربو، خاصة عند الأطفال.
لتقليص خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، يمكن منع نزلات البرد بالطرق المعتادة، مثل غسل اليدين جيدا ، و تجنب الاتصال مع الأشخاص المصابين بنزلات البرد، و التحكم في الحساسية بالابتعاد عن المواد المسببة لها، مثل الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح وعث الغبار و الملوثات وما إلى ذلك، وينصح بإتباع أسلوب حياة متوازن، كممارسة نشاط بدني غير شاق، وتناول غذاء صحي ومتنوع .
كما ينصح الأطباء بتجنب التدخين أو التعرض لدخان التبغ الذي يسبب تهيج الجيوب الأنفية، و تفادي استخدام مزيلات الاحتقان على شكل بخاخات الأنف لأكثر من ثلاثة أيام، لأنها يمكن أن تسبب التعود و احتقان الأنف "الارتدادي" (الذي يتكرر عند التوقف)، بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأشخاص، تسبب لهم مزيلات الاحتقان التي تؤخذ عن طريق الفم، مشاكل أقل في بطانة الأنف، لكن يمكن أن تكون لها آثار جانبية مزعجة، مثل تفاقم ارتفاع ضغط الدم.
 سامية إخليف

جمالك
قناع النشاء لوجه مشرق
تعتبر النشاء من المكوّنات الطبيعية الأفضل  لتبييض البشرة، مع تصحيح عيوبها، حيث تحتوي على العديد من الخصائص الجمالية لصحة و حيوية البشرة، إذ تساعد على امتصاص الزيوت الزائدة، كما تعمل على التنظيف العميق للبشرة،  وتحسين ملمسها فتصبح أكثر نعومة و مرونة.
يمكنك تحضير قناع النشاء مع الزبادي و العسل لتفتيح بشرتك ، حيث ينصح بخلط ملعقة كبيرة من النشاء مع ملعقة صغيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من العسل، في وعاء عميق، للحصول على خليط متجانس.
وزعي الخليط على بشرتك بعد تنظيفها جيدا، واتركيه لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك ، اشطفي بشرتك بالماء الدافئ و جففيها جيدا، ثم قومي بتطبيق مرطبات طبيعية كزيت الزيتون.
كما يمكن استعمال وصفة قناع النشاء وعصير الليمون لإزالة البقع الداكنة،  وذلك بخلط ملعقتين كبيرتين من النشاء مع ملعقتين من عصير الليمون و نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، وإضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز وماء الورد، ثم وزعي الخليط على وجهك، بعد تنظيفه جيدا، واتركيه لمدة 20 دقيقة، قبل شطفه بالماء البارد.
وإذا كانت بشرتك جافة، يمكنك استبدال عصير الليمون بملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
 س.إ

حساء الثوم
uالمقادير
رأسان(02) ثوم
1 كلغ بطاطا
لتران ماء أو مرق دجاج
5 سنتيلتر زيت زيتون أو 50 غ زبدة
زعتر
رشة خل
4 شرائح خبز ساندويتش + زيت لقليها
25 سنتيلتر كريمة طازجة
بيض
uطريقة التحضير
ـ نقشر فصوص الثوم و نقوم بطحنها
ـ نقشر البطاطا و نقطعها إلى مكعبات كبيرة
ـ نضع الزيت أو الزبدة في طنجرة الضغط
ـ نضيف الثوم و نقليه
ـ نضيف البطاطا والزعتر ثم الماء أو مرق الدجاج
ـ نترك الطنجرة على نار هادئة حوالي 40 دقيقة
ـ أثناء طهي الحساء، نقوم بسلق البيض، و نقطع الخبز إلى مكعبات صغيرة و نقليها في الزيت
ـ عندما تنضج البطاطا، نضعها في الخلاط (مع الكريمة أو دونها)، حتى نحصل على حساء متجانس
ـ نسكب الحساء في صحون، بعد وضع البيض المسلوق فيها ونضيف قطع الخبز المحمص قبل التقديم

طبق الجزر والكوسة
uالمقادير
4 حبات جزر
حبتان كوسة "جريوات"
بصلة
زيت زيتون
10 سل كريمة طازجة
زبدة
50 غ جبن مبشور
200 غ لحم مفروم
uطريقة التحضير
ـ نقوم بسلق الكوسة المقطعة في قدر من الماء المغلي لمدة 5 دقائق
ـ عندما تنضج، نصفيها ونخلطها مع الكريمة الطازجة ونضعها في طبق مدهون بالزبدة
ـ نقلي البصلة المفرومة في القليل من زيت الزيتون لمدة 10 دقائق، نضيف الجزر المبشور و نتركه لمدة 10 دقائق أخرى
ـ في هذه الأثناء، نقوم بطهي اللحم المفروم في مقلاة صغيرة، ثم نضعه فوق ورق ماص، ثم فوق الكوسة ونضيف خليط البصلة والجزر
ـ نرش الجبن المبشور، و نضع الطبق لمدة  15 دقيقة في فرن حرارته 210 درجة مئوية، و بعد أن يكتسب لونا ذهبيا نضيف له الملح.

مشروب الليمون و الزنجبيل
uالمقادير
875 مل ماء بارد
100 غ سكر
4 سم من جذر الزنجبيل
3 حبات ليمون صفراء كبيرة
uطريقة التحضير
ـ نسكب في قدر 125 مل من الماء والسكر والزنجبيل المقشر و المفروم بشكل خشن، نغلي المزيج على نار خفيفة، لمدة 5 دقائق
ـ نرفع القدر عن النار و نترك العصير يبرد لمدة نصف ساعة، نصفيه و نضيف له  عصير الليمون.                             شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى