صحة
هذه الأغذية تحارب سرطان الثدي
يؤدي النظام الغذائي دورا حيويا في الحفاظ على صحة الجسم، و الوقاية من بعض الأمراض و أنواع السرطانات، من بينها سرطان الثدي و هو من أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين النساء، و تبقى الوقاية وسيلة مهمة و ضرورية لتجنب الكثير من المشاكل الصحية، فرغم أن الأسباب الدقيقة للإصابة بالسرطان لم يتم تحديدها لحد اليوم، لكن العديد من الدراسات العلمية، أظهرت أن النظام الغذائي يمكن أن يؤدي دورا وقائيا مهما.
أكد أخصائي التغذية الدكتور يوسف ماحي، للنصر، أن اتباع نظام غذائي غني بالطماطم، من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، و ذلك لأن الطماطم غنية بالليكوبين، وهو عنصر غذائي مكافح للسرطان، موضحا أن هذه المادة هي التي تمنح اللون الأحمر للطماطم، و هي من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الهياكل الخلوية و الحمض النووي من آثار الجذور الحرة الضارة للخلايا السليمة.
كما أن الثوم مضاد ممتاز للسرطان، لأنه يقلل الطفرات الجينية، وقد أظهرت دراسة حديثة أن الاستهلاك المنتظم للثوم، يقلص بشكل كبير خطر الإصابة بسرطان الثدي، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة التي تمنع تشكل الجذور الحرة التي إذا توفرت بكميات زائدة في الجسم، تصبح ضارة و  مسرطنة على وجه الخصوص.
ويعتبر القرنبيط أو البروكولي أيضا من الأطعمة المضادة للسرطان، لأنه غني بالسلفورافان ، وهو مكون قادر على القضاء على المواد المسببة للسرطان في الجسم، كما أن هذا النوع من الخضار غني بالفيتامينات والمعادن والألياف وقليل السعرات الحرارية، و يعتبر غذاء أساسي لضمان التمتع بصحة جيدة.
كما يساعد الشاي الأخضر في علاج السرطان، لأنه يحتوي على مضاد للأكسدة بفضل مادة البوليفينول التي يحتوي عليها، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذا العنصر لا يقلل فقط من خطر السرطان، لكن أيضا يمكن أن يبطئ من انتشار الخلايا السرطانية، بما في ذلك خلايا سرطان الثدي.
من جهة أخرى، قد يساعد الكركم في علاج سرطان الثدي، عن طريق الحد من نمو الخلايا الجذعية التي تجعل الورم أكبر، حسب الأخصائي، مشيرا إلى أن الكركمين الموجود في الكركم، يشتهر بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى، فهو يقوي جهاز المناعة، و يقوي أغشية خلايا الجسم، كما أنه مضاد قوي للأكسدة و للالتهابات.
كما أظهر باحثون من معهد بيكمان للأبحاث في الولايات المتحدة، أن الرمان غني بحمض الإيلاجيك، و يعتقد أن هذه المادة قادرة على تثبيط الإنزيمات النشطة التي تؤدي إلى تطور سرطان الثدي، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الرمان غني بالجزيئات الأخرى التي لها تأثير مضاد للأكسدة، بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد ، ذات الخصائص المضادة للأكسدة أيضا.
ومن بين الأغذية التي تحمي أو تقلل من ظهور سرطان الثدي، هناك التوت البري، فهو ممتاز لقتل الخلايا السرطانية، ويحمي من ظهور أمراض أخرى، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، خاصة "الانثوسيانين" وحمض يلاغيتش، وتظهر الدراسات أن المستخلصات والمركبات من التوت البري، يمكن أن تمنع نمو وتكاثر أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والبروستات والرئة.
سامية إخليف

طبيب الحماية المدنية الدكتور الرائد محمود حمدي
هذا ما يجب القيام به خلال حوادث المرور
يعتبر الدكتور الرائد بمديرية الحماية المدنية لولاية قسنطينة محمود حمدي، الإلمام بقواعد الإسعاف المروري الصحي ضروريا، لتجنب حدوث مضاعفات للمصابين في حادث سير و ضمان إسعاف سليم و مناسب لهم، إلى غاية وصول مصالح الحماية المدنية.
و قدم الدكتور الرائد حمدي في حديثه للنصر، شرحا مفصلا لطرق تطبيق قواعد الإسعاف في حال وقوع حادث مرور، و كذا معلومات حول وضعيات الانتظار الأربع، التي يجب على كل مواطن معرفتها، و  كيفية الإجلاء الفوري للمصابين من المركبة.
 وذكر أن الإصابات الأكثر انتشارا خلال الحوادث، تتمثل في صدمات على مستوى الرأس و كسور و نزيف داخلي، مشيرا إلى أن نوع الإصابة تختلف، حسب السرعة التي كان يسير بها السائق، و كذا نوع الطريق، سواء كان ولائيا، أو وطنيا، أو طريقا سيارا، مؤكدا بأنه كلما سلك السائق طريقا تستعمل فيه سرعة أكبر،  كلما كانت درجة خطورة الإصابة أكثر، كما أن التوقف الفجائي للسيارات يؤثر على نوعية الإصابة، متطرقا في ذات السياق لأهمية حزام الأمان، الذي يعتبره ضروريا لكافة ركاب المركبة، سواء على مستوى المقاعد الأمامية أو الخلفية.
ووفق ما رصده خلال حوادث مسجلة بالسيار فإن حالة الضحايا الجالسين في المقاعد الخلفية أخطر من الراكبين في المقاعد الأمامية ، وذلك لعدم استعمال حزام الأمن الخلفي، لكونه غير إجباري، و يجهل معظم الركاب دوره الهام  في الحماية من الإصابات الخطيرة و المميتة في أغلب الأحيان، ففي حال حدوث الصدمة يوفر الحزام  الحماية للراكب، خاصة في حال الاصطدام العنيف الذي يؤدي في كثير من الحوادث إلى خروج راكبي المقاعد الخلفية من النافذة.
و هناك حوادث، تحطمت فيها كليا مقدمة السيارة غير أن السائق و الراكب بالمقعد الأمامي، لم يتعرضا سوى لإصابات خفيفة، و ذلك نتيجة استعمالهما الصحيح لحزام الأمان، مشيرا إلى بعض السلوكيات الخاطئة لبعض السائقين، على غرار ربطهم حزام الأمان و وضعه خلف الظهر، ليستعملوه فقط عند بلوغ الحاجز الأمني.  
و بخصوص الإسعاف المروري الصحي لضحايا حوادث المرور، قال الدكتور الرائد حمدي، بأنه يخضع إلى قواعد مدروسة يجب على الجميع تعلمها، بدءا بقاعدة السلامة المرورية «طاش»، و هي اختصار للثلاثي «حماية، نداء، إسعاف»، فعلى المسعف أو المتدخل بعين المكان، أن يقوم بـ «حماية» مكان الحادث من خلال التعرف على اتجاهات الطريق، فإذا كان الطريق باتجاه واحد يتم وضع مثلث النجدة على بعد 50 مترا، قبل مكان الحادث،  لتنبيه السيارات القادمة لوقوعه.
بعد ذلك يتوجه المتدخل مباشرة إلى السيارة، ليقوم بفتح غلاف المحرك و نزع كابل البطارية السالب، لكونه متصل بإطار السيارة، لتفادي حدوث شرارة كهربائية و اشتعال السيارة.
بعد القيام بالخطوات السابقة و توجيه نداء للمصالح المعنية،  يتوجه المتدخل،  مباشرة إلى المصاب، فإذا كانت حالته غير خطيرة يتركه في مكانه و يحاول تهدئته و طمأنته على وضعيته، إلى غاية وصول الحماية المدنية.
أما إذا كانت السيارة في وضعية خطيرة أو الشخص في حالة خطيرة، يطبق المتدخل طرق الإبعاد المستعجل و التي يجب أن تطبق بدقة و بشكل صحيح، بدءا بإخراج المصاب من السيارة التي تعرضت للحادث في أحسن الظروف و وضعه في وضعية انتظار آمنة، إلى حين حضور سيارة الحماية المدنية.
إذا كان المصاب فاقدا للوعي، يوضع في وضعية أمنية جانبية، أي على جنبه، سواء الأيمن أو الأيسر، و إذا تعرض لصدمة على مستوى الصدر، يتم وضعه في وضعية متجانسة، بحيث يكون الصدر مرتفعا، أما إذا كانت الصدمة على مستوى البطن، أو أصيب بنزيف داخلي يقوم المسعف برفع رجليه.
أسماء بوقرن

صدور الدجاج المحشية
uالمقادير
حبتان فلفل أحمر
3 صدور دجاج مقطع إلى شرائح
4 قطع جبن مثلثات أو مربعات
 150 غ زيتون أسود منزوع النواة
ملعقتان كبيرتان زعتر
ملعقتان كبيرتان فرينة
ملعقتان كبيرتان زيت
ملعقتان كبيرتان زبدة
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نشوي الفلفل في الفرن، ثم نقوم بطهيه على البخار
ـ نغسل صدور الدجاج، و نتبلها بالملح والفلفل الأسود
ـ نقطع الزيتون ونخلطه مع الجبن، و نضيف الزعتر
ـ بعد أن يبرد الفلفل نقطعه بشكل طولي، نضع كمية من خليط الجبن والزيتون على شرائح الدجاج، نضيف الفلفل و نلفها، و نمررها في الفرينة.
ـ نذيب في مقلاة الزبدة مع الزيت، نضيف الزعتر، و شرائح الدجاج المحشوة و نتركها تطهى لمدة  2 إلى 3 دقائق.

فطائر السبانخ
uالمقادير
5 أكواب فرينة
5 ملاعق كبيرة مسحوق حليب "بودرة"
ملعقة كبيرة من الحليب السائل
بيضة كاملة
3 ملاعق صغيرة خميرة الخبز
كأس إلا ربع زيت نباتي
كوب ونصف ماء دافئ
1 كلغ أوراق سبانخ
حبات بصل مفرومة
كوب زيت زيتون
عصير ليمون
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
 ـ نضع المقادير الجافة في وعاء
 ـ نضيف الحليب السائل  والبيضة و نخلط جيدا
 ـ نضيف الزيت ثم الماء تدريجيا، ونعجن حتى نحصل على عجينة متماسكة،
 نغطيها و نتركها في مكان دافئ من ساعة إلى ساعتين، حتى ترتاح و تتخمر
 ـ نحضر الحشو بالبصل والملح و الفلفل الأسود، ثم نضيفه إلى السبانخ المقطعة و نضيف زيت الزيتون ونحرك جيدا
ـ نقطع العجينة إلى كريات صغيرة ونضعها في صينية ثم نفردها باليد
 ـ نضع كمية من السبانخ في الوسط و نلفها على شكل مثلثات
 ـ ندخل الصينية إلى فرن متوسط الحرارة، و نقدم الفطائر ساخنة.

مشروب الموز والعنب الأسود
uالمقادير
حبتان موز
كوب عنب أسود
نصف كوب عسل أبيض
نصف تفاحة مقشرة ومقطعة
ماء
رشة قرفة
uطريقة التحضير
ـ في خلاط كهربائي، نضع الموز و العنب والتفاح
 ـ نضيف العسل والقرفة ونمزج المكونات، نضيف الماء تدريجيا حتى نحصل على سائل كثيف
ـ نقدم المشروب باردا أو دافئا.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى