الارتجاع المعـدي المريئـي.. مرض يمكــن الوقايــة منـــه
يعرف ارتجاع المريء بكونه أحد الأمراض الشائعة،  و يخلف عادة ألما حارقا في الصدر، و رغم أن أسبابه متعددة، إلا أن المحافظة على نمط حياة صحي، و وزن مثالي، من بين أهم العوامل الكفيلة بالوقاية منه.
ارتجاع حمض المعدة، حرقة المعدة، الارتجاع الحامضي المريئي، تسميات عديدة، لذلك الألم المزعج على مستوى المعدة، و الذي يطلق عليه الأطباء أيضا الحرقان، و يرجعونه إلى ضعف العضلة العاصرة، أو ما يعرف بالصمام، مما يسمح للطعام و الحمض بالرجوع للمريء، مسببا الحرقة.
أكد الأخصائيون أنه يمكن القول إن شخصا مصاب فعلا بالارتجاع المعدي المريئي، عندما يعاني من أعراض المرض أكثر من مرتين خلال الأسبوع الواحد، بينما يصبح مرضا حادا، عندما تظهر الأعراض بشكل يومي، موضحين أن المريض يعاني بسبب هذا المشكل، من آلام في الصدر، صعوبة في البلع، أو الشعور بوجود كتلة في الحلق، ارتداد الطعام أو السوائل الحامضية.
و أشارت الأبحاث الطبية، إلى أن هناك بعض الأعراض الليلية لهذا المرض، و تتمثل في السعال المزمن، التهاب الحنجرة، الإصابة بالربو و تفاقمه، فينجر عن ذلك النوم المتقطع، فيما قد تظهر بعض العلامات التي يرى الأطباء، أنها مثيرة للقلق، كاضطرابات البلع، انخفاض الوزن، نزيف و فقر الدم، و هي العلامات التي تستدعي التدخل الطبي على جناح السرعة.
و يحذر الأخصائيون من بعض العوامل التي يرون أنها تزيد من خطورة المرض، كالسمنة، فتق الحجاب الحاجز و الحمل، حيث تعاني الحامل كثيرا من هذا المشكل، و من الممكن أن يتفاقم لديها، إضافة إلى تأخر إفراغ المعدة و التدخين، كما يشكل تناول كميات كبيرة من الطعام، أثناء الوجبات ، خطرا أيضا، خاصة إذا كانت غنية بالدهنيات و المقليات، إضافة إلى بعض الأدوية مثل الأسبرين.
و يؤدي الإرجاع المعدي المريئي بمرور الوقت، إلى مضاعفات متعددة منها تضييق المريء، قرحة مفتوحة في المريء، و الإصابة بسرطان المريء، بينما أثبتت الدراسات أن تجنب كل ذلك ممكن، أو على الأقل التقليص من أخطاره و تطوراته، و ذلك من خلال اتباع نمط حياة صحي، قائم على تناول غذاء صحي، بعيدا عن الدهون، تجنب التدخين، الحفاظ على الوزن المثالي، تجنب شرب القهوة و الشاي المركز، تجنب الأكل و الشرب قبل أربع  ساعات من النوم. أما بالنسبة للعلاج، فلكل حالة خصوصياتها.
إ.زياري

تمهل!
ممرنة تعليم السياقة سمية بلقاسم
هذه قواعد السياقة عندما تتساقط الثلوج..
أكدت مسيّرة مدرسة للسياقة، و الممرنة السيدة سمية بقاسم، أن السياقة أثناء تشكل الجليد أو تساقط الثلوج، من أصعب الأمور التي يواجهها السائق، و التي تتطلب التقيد بقواعد و إجراءات معينة، لتفادي حوادث المرور.
قالت الممرنة،إن الجليد الذي يغطي الطرقات مع ساعات الفجر، يعد من أصعب الأمور التي يصادفها السائقون، إلى جانب بداية تساقط المطر التي تهدد بالانزلاقات، و حوادث مرور، قد تكون خطيرة للغاية.
و أوضحت المختصة، أنه على السائقين التقيد بقواعد و إجراءات لتأمين أنفسهم و من معهم بالطريق، و ذلك من خلال عدم زيادة السرعة بشكل كبير، و احترام اللافتات المرورية، مع ترك مسافة أمان كبيرة تزيد، بزيادة السرعة، لتفادي الاصطدام بسيارات أخرى عند الفرملة.
أما أثناء تساقط الثلوج، قالت السيدة بلقاسم، إن استعمال السلاسل الثلجية، في مقدمة وسائل الوقاية
و الحماية التي يجب اعتمادها، غير أن «هذه الثقافة»، على حد تعبيرها، لا توجد بالجزائر، لعدم تساقط كميات كبيرة من الثلوج. لهذا يجب على كل سائق تأمين نفسه و وقايتها من الحوادث المحتملة، عبر إجراءات أخرى، تتمثل أساسا في تفقد السيارة قبل قيادتها، خاصة الفرامل و العجلات، التي يجب أن يكون ضغطها معتدلا، مع الحرص على القيام بالمراقبة التقنية للمركبة في موعدها المحدد.                         إ.زياري

طاجين روايال
  uالمقادير
بازلاء «جلبانة»
جزر
دجاج، حسب عدد أفراد العائلة
بصلة متوسطة الحجم مفرومة
عود قرفة
فلفل أسود
ملح
توابل الدجاج
زيت المائدة
أسياخ لوضع كريات الدجاج و اللحم المفروم
صدر دجاج مفروم
لحم مفروم
بصلة كبيرة
4 ملاعق كبيرة مسحوق خبز «شابلور»
بيضة
فلفل أسود
ملح
توابل الدجاج
كركم
رأس الحانوت
فلفل أحمر
ثوم مفروم
uطريقة التحضير
ـ نقلي البصل و قطع الدجاج في قدر ، نضيف التوابل و نقلي جيدا، ثم نضيف القليل من الماء.
ـ نضيف بعد ذلك البازلاء «الجلبانة» و نحرك المكونات، ثم نضع الجزر المقطع و نضيف القليل من الماء.
ـ نترك القدر على النار إلى أن تنضج المكونات، ثم نقلي الدجاج في الزبدة.
ـ نفرم البصل و نقسمه إلى قسمين، نضيف الجزء الأول إلى صدر الدجاج المفروم، و الثاني إلى اللحم المفروم، و نتبلهما.
ـ نعجن جيدا الجزأين، و نضيف لكليهما مسحوق الخبز «شابلور» مناصفة، ثم نضيف بيضة لكل منهما.
ـ نشكل كريات، نضعها في أسياخ بالتناوب، كرية دجاج مفروم ثم كرية لحم مفروم، و هكذا و نشوي الأسياخ في طاجين معدني، ثم تقدم في الطبق ، مثلما هو موضح في الصورة، مع المرق و الدجاج المحمر.

كروكات البطاطا باللحم المفروم و الجبن
  uالمقادير
حبات بطاطا
لحم مفروم
فصوص ثوم
بيض
 مسحوق خبز «شابلور»
ملح
كمون
بقدونس مفروم
ملعقة كبيرة زبدة
جبن
زيت للقلي
uطريقة التحضير
ـ نخلط  مسحوق الخبز، بيضة، ملح، فلفل أسود، فلفل أحمر، بقدونس مع اللحم المفروم و نعجن جيدا، و نشكل أصابع تشبه الكبة السورية، و نقليها في الزيت و نتركها جانبا.
ـ نسلق البطاطا ثم نهرسها، و نخلط معها الزبدة، الكمون، الملح، الفلفل الأسود، و نفتح كمية من البطاطا في كف اليد، و نضع وسطها كمية من الجبن، ثم أصابع اللحم المفروم، و نغلقها، مثلما هو موضح في الصورة، و نضعها في الفرينة، ثم في البيض، فمسحوق الخبز و نقليها في الزيت.

عصير الجزر و التفاح
  uالمقادير
5 حبات جزر
3 حبات تفاح
كأس عصير برتقال
ليمونتان
زنجبيل طري
سكر، حسب الذوق، أو عسل طبيعي
uطريقة التحضير
ـ نسلق الجزر و نحتفظ بماء السلق.
ـ نطحن الجزر جيدا مع ماء السلق، في الخلاط الكهربائي نضيف له عصير ليمونتين، التفاح المقطع، عصير البرتقال، الزنجبيل المبشور، و نطحنها مرة ثانية في الخلاط الكهربائي، مع السكر أو العسل و نقدم العصير.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى