الفيروس المخلوي التنفسي.. أكثر خطورة على الأطفال
يعتبر الفيروس المخلوي التنفسي، الذي يصيب الرئتين و الجهاز التنفسي، مصدر خطر على الأطفال الصغار و الرضع، و هو يصيب معظمهم مرة واحدة على الأقل قبل بلوغهم سنتين من العمر، كما يصيب الأطفال الأكبر سنا و البالغين، لكنه لا يشكل عادة خطورة كبيرة عليهم،
و تكون أعراضه خفيفة، بالنسبة إليهم، بينما يؤثر أكثر على صحة الرضع و حديثي الولادة.
أوضحت الطبيبة العامة خديجة بلقاسمي، أن الفيروس المخلوي التنفسي شديد العدوى، و ينتشر في الفترة الممتدة من أواخر فصل الخريف  إلى غاية بداية الربيع، و هو أكثر انتشارا خلال شهري نوفمبر و ديسمبر من كل سنة، و ينتقل بنفس طريقة نزلات البرد، أو كوفيد 19، عن طريق لمس الرذاذ الذي يحتوي على الفيروس، بعد أن يسعل المريض أو يعطس، و عند الاقتراب من المريض و هو يسعل أو يعطس،  و يمكن أن يصل الرذاذ من الشخص المصاب، إلى أنوف أو أفواه الأشخاص المحيطين به، كما تنتقل العدوى أيضا عن طريق لمس أغراض الطفل المصاب، مثل لعبه أو مقبض الباب، أو الأسطح الملوثة، و ما إلى ذلك.
و تظهر على الأطفال أعراض مثل نزلات البرد، أو كوفيد 19، و تتمثل في السعال الجاف، سيلان الأنف، الحمى، نقص الشهية، و التهاب الحلق.
وأضافت الطبيبة، أن بعض الأطفال، و معظمهم صغار جدا، يُصابون بالتهاب القصيبات، و هي عدوى تصيب المجاري الهوائية الدقيقة، التي تؤدي إلى الرئتين و تسبب صفيرا، أو صعوبة في التنفس.
و إذا كان هؤلاء الأطفال مصابين أيضا بأمراض القلب الخلقية، أو أمراض الرئة، أو الاضطرابات العصبية العضلية، فسيتعرضون لمضاعفات، كما أن الأطفال الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، بسبب مرض أو العلاج الكيميائي، فهم أيضا معرضون لخطر حدوث مضاعفات.
و بينت المتحدثة أن الفيروس المخلوي التنفسي يكون عادة خفيفا، و لا يحتاج إلى علاج، و يتعافى معظم الأطفال بعد أسبوع  أو أسبوعين، و أحيانا يتم  إدخال بعض الأطفال الذين يعانون من مضاعفات إلى المستشفى، للمتابعة عن قرب، و تزويد أجسامهم  بالسوائل  أو الأوكسجين.
لحماية الأطفال من هذا المرض الفيروسي، تنصح الدكتورة بلقاسمي، بتجنب ترك طفل رضيع تحت سن 6 أشهر، على اتصال مع أشخاص مصابين بنزلات البرد، أو كوفيد 19، أو في مكان يوجد فيه دخان السجائر، كما  تنصح بغسل يدي الصغير باستمرار، لتقليص خطر انتشار الجراثيم، مشيرة إلى أن الطفل يجب أن يأخذ كل اللقاحات الموصى بها، حتى تحميه من مضاعفات نزلات البرد.
كما شددت على أهمية الرضاعة الطبيعية، لأن حليب الأم يحتوي على أجسام مضادة و عوامل مناعية، تساعد في الوقاية من المرض، و مكافحته بشكل أفضل.
وإذا أصيب الطفل بالفيروس المخلوي التنفسي، يجب على الأم أن تقدم له الكثير من السوائل لتفادي الجفاف، بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بعلاج الحمى وتخفيف التهاب الحلق، وعليها استشارة الطبيب حول عدد الجرعات المناسبة لعمر الطفل و وزنه.
و إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في الشرب، عليها أن تحاول برفق تخفيف احتقان الأنف، باستخدام شفاطة الأنف، أو قطرات الأنف.
و تنصح الطبيبة بعدم إعطاء أدوية السعال أو نزلات البرد التي لا تتطلب وصفة طبية، لطفل عمره أقل من 6 سنوات، لأنها ليست آمنة بالنسبة للأطفال الصغار.
و إذا لاحظت الأم معاناة طفلها من أعراض أو مضاعفات خطيرة،  مثل صعوبة في التنفس، و تحوّل شفتيه إلى اللون الأزرق، و الحمى لأكثر من 72 ساعة، و أو أنه لم يعد قادرا على الشرب و الأكل و يسعل بشدة، عليها بنقله إلى المستشفى بسرعة.
 و إذا أصيب الرضيع الذي يقل عمره عن ثلاثة أشهر، بالحمى، يجب أيضا نقله على الفور إلى المستشفى، حتى لو لم تكن لديه أعراض أخرى، كما أكدت الطبيبة.                         سامية إخليف

تمهل!
هكذا نعتني ببطارية السيارة في موسم البرد..
في موسم البرد، يجد بعض السائقين صعوبة في تشغيل سياراتهم، وغالبا ما يكون العطل مرتبطا بالبطارية، التي لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة، في فصل الشتاء، حسب المتخصصين.  ينصح الميكانيكي مصطفى نايت يوسف، أن يقوم السائق بفحص بطارية سيارته عند الميكانيكي، ليؤكد له إذا يحتاج لتغييرها أم لا، مشيرا إلى أن البطارية لا تتحمل الحرارة المرتفعة و البرد، فدرجات الحرارة المنخفضة، يمكن أن تؤثر على تشغيلها، لذلك يستحسن أن يفحصها الميكانيكي مسبقا، مضيفا أن البطارية في الطقس البارد، تفقد شحنتها بسرعة أكبر،
و على السائق أن يكون أكثـر يقظة، و أن يقوم بالصيانة الدورية لنظام الكهرباء، قبل حلول موسم البرد، لتجنب المشاكل المرتبطة بالبطارية، و المفاجآت غير السارة في الطريق.  وإذا كان السائق لا يملك مرآبا ليركن سيارته به، وتعود على ركنها في حظيرة، أو أمام بيته، من الضروري أن يحميها قدر الإمكان من درجات الحرارة المنخفضة جدا، كأن يغطيها جيدا ببطانية. و أوضح المتحدث للنصر، أن السائق إذا لم يستخدم سيارته طيلة فصل الشتاء، ينبغي عليه أن يفصل البطارية عنها، و للقيام بذلك،  عليه أن يبدأ بالطرف السالب، ثم الطرف الموجب، ولإعادة توصيلها، عليه أن يقوم بنفس الطريقة، لكن بترتيب عكسي، و سيضمن له ذلك، عدم نفاد البطارية، و التمكن من إعادة تشغيل  سيارته، دون مشاكل.  كما ينصح بإزالة الأوساخ
و الأتربة العالقة بالبطارية، و أن يحرص على نظافتها جيدا، لاسيما التوصيلات
و الخيوط، وعليه أن يتأكد من عدم تآكل حواف البطارية. وشدّد مصطفى نايت يوسف، على تفقد مقياس ماء البطارية باستمرار، لأنه إذا انخفض، فإن البطارية ستجف، لذلك على السائق أن يفحص مستوى الماء دوريا. و إذا لاحظ ضعفا في إشعال السيارة، عليه تجنب استخدام المذياع، أو مكيف الهواء و ما إلى ذلك، لأن هذه التجهيزات تستهلك الكهرباء. وإذا واجه صعوبة في بدء إشعال السيارة، يمكنه تشغيل المصابيح الأمامية، لأن ذلك سيساعده على تسخين البطارية، و لتخفيف الضغط عن محرك السيارة، يمكن أيضا الاستمرار في الضغط على دواسة  الواصل.
سامية إخليف

بطاطا باللحم المفروم
uالمقادير
- 400 غ لحم بقري مفروم
- 800 غ بطاطا صغيرة الحجم
40- غ فرينة
-رشة كركم
-بصلة
-رشة فلفل أحمر المطحون
- 30 سنتيلتر مرق خضار
- 75 غ جبن مبشور
- 20 سنتيلتر حليب
- زعتر
- ملعقتان كبيرتان زيت
- فلفل أسود
- ملح
uطريقة التحضير
ـ نغسل البطاطا جيدا، و نقطعها إلى نصفين أو أربعة، حسب الحجم، دون تقشيرها.
ـ نضع في مقلاة ملعقة كبيرة من الزيت، و نحمر بها قطع البطاطا و نضيف الزعتر والملح و الفلفل الأسود.
ـ في مقلاة أخرى، نضع ملعقة كبيرة من الزيت، و نقلي البصلة المقطعة إلى شرائح و  نضيف اللحم المفروم و نتركه على النار لمدة 5 دقائق، و نتبله.
 ـ نضيف الفلفل الأحمر و البطاطا و نتركها لمدة 5 دقائق أخرى.
ـ نذيب الزبدة في قدر ونضيف الفرينة و الكركم، و مرق الخضار والحليب ونحرك المكونات
و نتركها على نار خفيفة لمدة 5 دقائق.
ـ نضيف الجبن المبشور إلى الصلصة و نتركه يذوب، ثم نسكب الصلصة فوق خليط البطاطا و اللحم المفروم.
ـ نرش الزعتر و نقدم الأكلة ساخنة.

شربة اللفت (للتخسيس)
uالمقادير
5 حبات لفت
5 فصوص ثوم
عودان كرفس
بصلتان
حبتان جزر
ربع ملعقة صغيرة كمون
ربع ملعقة صغيرة زنجبيل
3 أكواب ماء
ملح
uطريقة التحضير
ـ نغسل اللفت والجزر، نقشرهما ونقطعهما إلى شرائح متوسطة، نقطع البصل والكرفس و فصوص الثوم، ونضعها في قدر به ثلاثة أكواب ماء مغلي على نار هادئة.
ـ نضيف الكمون و الزنجبيل و الملح، ثم الماء تدريجيا إلى أن تنضج الخضار.
ـ نرفعها عن النار و نضعها في الخلاط اليدوي، نطحنها جيدا، حتى تصبح ذات قوام متجانس و ناعم، ويمكن إضافة الليمون إلى شربة اللفت لتحسين مذاقها.

سلطة التونة
uالمقادير
-علبتان تونة
-بصلة مقطعة إلى شرائح
-كوب ذرة
-نصف كوب فاصوليا حمراء معلبة
-ملعقة صغيرة بهارات
-حبة فلفل أصفر مفروم
-ملعقتان كبيرتان زيت زيتون
-عصير ليمونة
-ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
-بقدونس للتزيين
uطريقة التحضير
ـ نصفي التونة من الماء و نضعها في طبق عميق، نضيف الفلفل والبصلة و الذرة و الفاصوليا. ـ نخلط زيت الزيتون وعصير الليمون و البهارات و الفلفل الأسود، و نسكب المزيج فوق السلطة، و نزين بالبقدونس
 و نقدمها.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى