الأبيض في الديكور لمسة أنيقة وصحية
يعد اللّون الأبيض في الديكورات الداخلية للمنازل، موضة رائجة جدا خلال السنتين الأخيرتين، حيث ينصح به المختصون في المجال، كما يؤكد النفسانيون كذلك، على تأثيراته الإيجابية على الصحة النفسية للأفراد  لأنه لون هادئ و أنيق يبعث على الصفاء و السكينة و يمنح مساحة إضافية للغرف و الفضاءات.
وحسب الأخصائية النفسانية، نسيمة صحرواي، فإن الألوان التي نختارها لمنازلنا عموما ولغرفنا على وجه التحديد تنعكس مباشرة على نفسيتنا، لأن هنالك ألوانا تساعد على الاسترخاء و الهدوء مثل الأبيض، فيما توجد ألوان  تزيد من نشاط المستقبلات العصبية مثل الأحمر، و تدفعنا الألوان القاتمة كالأسود للشعور بالكآبة نوعا ما، كما يشتت الأصفر تركيزنا، ولذلك فإن اللون الأبيض يعد من الخيارات المناسبة جدا للمنازل وتحديدا لغرف المعيشة وغرف الأطفال، لأنه لون بسيط ومحايد، يعطي اتساع للمكان ما يمنحنا شعورا بالراحة و بالتحرر أكثر.
موضة الأبيض، لم تعد تقتصر فقط على الدهان وألوان الجدران، بل تشمل كذلك قطع الأثاث مثل الأرائك و الصالونات و  غرف النوم الخشبية، ناهيك عن الزرابي الصوفية التقليدية الرائجة بشكل كبير هذا العام، و يعد هذا اللون من الألوان المشرقة و المضيئة التي يتم استغلالها كثيرا في المنازل الصغيرة، حيث يمنح اتساعا بصريا و إضاءة تشبه الإنارة الكهربائية أو الإضاءة الطبيعية، ما يفسر اعتماده في الشقق الضيقة، ناهيك عن أنه لون أنيق بغير تكلف.
و يجتمع النفسانيون مع أخصائيي الديكور، على أن الأبيض يبعث على الشعور بالراحة و الأمل و التفاؤل، فضلا عن كونه ينعكس على جميع الألوان الموجودة في نفس الغرفة    حيث يمكن أن يوظف في الجدران كلون واحد،  كما يمكن أن نختاره للرخام أو سيراميك الأرضيات، إضافة إلى أنه الأفضل على الإطلاق  للنوافذ و الأبواب، فالأبيض بمختلف تدرجاته لون متكامل رغم بساطته و لذلك فهو اليوم، موضة لا يختلف حولها اثنان.
ومن الاستخدامات الشائعة للأبيض في المنازل، توظيفه كثيرا في الحمامات و المطابخ، حيث يتم اختياره لما يعطيه من انطباع عن نظافة المكان، و يعد ببساطته لونا يقبل كل الألوان كديكورات ثانوية في الغرفة على غرار قطع الزينة و المشابك و الرفوف وغيرها، كما  نجد الأبيض أيضا بشكل كبير في قطع الأثاث كغرف النوم و طاولات الطعام و مختلف أنواع الخزائن.
و إن كان الأبيض من الألوان الصالحة لجميع فصول السنة، فإنه يبقى لونا يحتاج للكثير من العناية ليحافظ على بريقه و إشراقه، حتى و إن كان المكان مظلما و ضيقا، فيكفي استخدامه للعب على الإضاءة و الأتساع و الاستمتاع بجلسة مريحة قد لا توفرها باقي الألوان.
إ.زياري

تمهل!
نصائح لحماية محرك السيارة عند تعبئة الخزان
يؤدي استخدام البنزين في خزان سيارات «الديزل» إلى الإضرار بشكل كبير ومكلف بمحرك  المركبة، كما أوضحه الميكانيكي شعيب حداد، حتى و لو كانت الكمية صغيرة جدا. المتحدث قال بأن، هناك من سائقي المركبات من يقومون بالخلط بين خراطيم تعبئة وقود البنزين و خراطيم وقود الديزل، لجهلهم بأن فوهات وقود البنزين أصغر حجما من النوع الثاني، و هو ما يجعلها تتناسب بسهولة أكثر مع عنق خرطوم تعبئة وقود الديزل، و لهذا فمن الشائع جدا أن يخلط السائقون بين الخرطومين، و أوضح الميكانيكي، بأن محركات الديزل، تتضرر كثيرا من استخدام البنزين، و هذا راجع لكثافة النوع الأول من الوقود، و الذي يعد ضروريا لمساعدة مضخة السيارة على العمل بكفاءة أكبر، في حين أن وقود البنزين، يعد أقل كثافة، وهو ما يسبب احتكاك أجزاء محرك الديزل، الأمر الذي سيسبب أعطالا كبيرة في السيارة، لذلك فإنه كلما زادت كمية البنزين في محرك الديزل كلما زاد الضرر.
 و أضاف المتحدث، أنه بالنسبة لاستخدام وقود الديزل في محرك البنزين، فإنه ليس بالخطأ الشائع، نظرا لكون فوهات مضخات الديزل أكبر من معظم أعناق تعبئة سيارات البنزين  كما أن هذا الوقود ليس ضارا عكس الديزل، وهو ما يقلل خطره، وينصح الميكانيكي في حال وقوع هذا النوع من الأخطاء، بعدم تشغيل المحرك، وتجنب وضع المفتاح في مكان التشغيل من الأساس مع الحرص على صف السيارة في الوضع الحيادي و في مكان آمن، ثم الاتصال بأقرب ميكانيكي لتنظيف خزان الوقود الخاص بالمركبة، وفي حال تم تشغيل محرك السيارة بالخطأ فمن الواجب الإسراع في إطفائه بسرعة لتخفيف الضرر.

شوربة العدس بالخضر و الشعيرية
uالمقادير
ـ ملعقتان كبيرتان من  الزبدة
ـ حبتان جزر
ـ  كرافس
ـ حبة بصل كبيرة
ـ أربعة فص ثوم
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ زنجبيل
ـ كركم
ـ كأس عدس
ـ فنجان شعيرية أو دويدة محمصة
uطريقة التحضير
ننقع العدس في الماء المغلي لنتخلص من قشوره، بعدها نفرغه في قدر به القليل من الزبدة الذائبة ونضيف البصل و الجزر و الثوم و الكرافس، و نقلي الكل جيدا، ثم نضيف التوابل و نحرك و نضيف مقدار لتر ونصف من الماء الساخن و نغلق قدر الضغط أو القدر العادي حتى يطهى العدس جيدا.
نطفئ النار و نفرم العدس و الخضار جيدا، ثم نعيده إلى الموقد و نضيف الكركم و الدويدة المحمصة، نتركه لحوالي 5 إلى 10 دقائق و نطفئ النار. يقدم دافئا

متبل الخضار المشوية
uالمقادير
ـ حبة طماطم
ـ حبة بصل
ـ حبة فلفل حار
ـ فص ثوم
ـ حبة جريوات
ـ نصف حبة فلفل أحمر حلو
ـ نصف حبة فلفل أصفر حلو
ـ ملعقة صغيرة دبس الرمان
ـ رشة ملح
ـ ملعقة كبيرة زيت الزيتون
uطريقة التحضير
نقطع الخضار بنفس الحجم و نشويها على النار، بعد إضافة القليل من زيت الزيتون أو نشويها في الفرن، توضع الخضار في طبق التقديم و يسكب عليها دبس الرمان، زيت الزيتون و رشة الملح و تقدم مباشرة.

كيكة الموز بالكاكاو
uالمقادير
ـ كأس سكر
ـ كأس و نصف فرينة
ـ ربع كأس كاكاو
ـ ملعقة صغيرة خميرة الحلويات
ـ رشة ملح
ـ 2بيض
ـ كأس موز مهروس
ـ  كأس ماء دافئ
ـ نصف كأس حليب
ـ نصف كأس زبدة ذائبة
ـ شوكولاطة للتزيين
uطريقة التحضير
يخفق البيض جيدا بالخلاط الكهربائي، مع السكر و رشة ملح  يضاف الموز إلى البيض و يخلط الكل معا، بعدها نضيف الزبدة و الحليب و الماء، ومن ثم الكاكاو و الطحين الأبيض و الخميرة الكيميائية، و يفرغ الخليط في قالب فرن مدهون بالزبدة و يخبز في الفرن ثم يزين بالشوكلاطة.

الرجوع إلى الأعلى