الإصابة بالجفاف.. أحد المخاطر الصحية الشائعة في الصيف
يعتبر الجفاف من بين المخاطر الشائعة خلال فصل الصيف، عند فئات معينة خاصة كبار و صغار السن و كذا المصابين بأمراض مزمنة، و ترتبط بأعراض كثيرة، يعتقد البعض أن لها علاقة بأمراض أخرى، في حين يرجعها الأخصائيون
إلى نقص السوائل في الجسم، في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.
قالت الطبيبة العامة سراح العيور إن أي شخص معرض للإصابة بالجفاف، و هو نقص السوائل في الجسم، لكن هذا النوع من الإصابات ينتشر بدرجة أكبر عند الأطفال و كبار السن، مشيرة إلى أن الإنسان قد ينسى تعويض السوائل التي يفقدها الجسم عن طريق إفراز العرق أو التبول و التعرض لأشعة الشمس.
و أوضحت الطبيبة أن أعراض الجفاف تتمثل في الشعور بالخمول و عدم القدرة على الحركة، الإحساس بجفاف الفم، الصداع، إضافة إلى فقدان كمية كبيرة من العرق، و تحول لون البول إلى أصفر داكن، بينما قد تتفاقم و تتطور الأعراض، و تصل إلى حد تورم الأطراف و قصور التنفس و ارتفاع درجة حرارة الجسم، و كذا جفاف البشرة و فقدانها رطوبتها و حيويتها.
و أوضحت المتحدثة أن فئتين هشتين أكثر عرضة لهذه المشكلة الصحية، الفئة الأولى هي الأطفال الصغار الذين يصابون بالجفاف في الصيف نتيجة معاناتهم من الإسهال، أو القيء، أو التعرض للطقس الحار، لهذا على الأمهات متابعة أبنائهم باستمرار، كما أن فئة كبار السن و المصابين بأمراض مزمنة أكثر عرضة للجفاف مقارنة بغيرهم، كما أن الإفراط في ممارسة الرياضة دون شرب كميات كافية من الماء، بالرغم من التعرق المفرط أثناء التمارين الرياضية، يمكن أن يتسبب في جفاف الجسم.
و تنصح الطبيبة بشرب كميات كافية من الماء لتفادي الجفاف، خاصة و أنه يعمل على حماية الأنسجة الحساسة كالعيون، و يحافظ على ليونة المفاصل و العضلات، مضيفة أنه يجب شرب لترين يوميا على الأقل، و تزيد هذه الكمية في حال فقدان سوائل أكثر، نتيجة التعرق، التبول أو التعرض المطول لأشعة الشمس.
كما تنصح الدكتورة العيور بتفادي التعرض لأشعة الشمس القوية و الحرارة بشكل مباشر، مع الحرص على ارتداء ملابس خفيفة و وضع قبعة فوق الرأس، إلى جانب تناول طعام صحي غني بالماء، خاصة الفواكه الموسمية، و في مقدمتها البطيخ، و كذا استهلاك الحليب و مشتقاته التي تعمل على الحد من جفاف الجسم و تعزز صحة الجلد و البشرة و القلب، محذرة في ذات السياق، من شرب المشروبات الغازية و العصائر المصنعة، الغنية بالسكريات، و استبدالها بعصائر طبيعية أو بالماء، فيما يجب مراجعة الطبيب، خاصة إذا أصيب الأطفال بالجفاف، ليصف لهم العلاج الذي يتضمن تقديم أملاح معدنية لإعادة تمييه أجسامهم.
إ.زياري 

تمهل!
نقل الأشخاص على  متن دراجة نارية خطير و هذه شروطه
حذّرت المندوبية الوطنية للأمن في الطرق من تفشي ظاهرة النقل العشوائي للأشخاص على متن دراجات نارية، دون مراعاة أدنى شروط السلامة.
و قالت الهيئة، إن مثل هذه السلوكيات تهدد بحوادث مرور خطيرة، قد تنتهي بالوفاة، داعية إلى حتمية الالتزام بالقانون و بالشروط التي تأتي في مقدمتها احتواء الدراجة على حامل للقدمين خاص بالسائق، و الراكب معه أيضا، مع أهمية ضبط نظام التعليق الخلفي و مراقبة مستوى ضغط العجلات، لأن وجود راكب ثان على متن دراجة ذات عجلتين، يؤثر لا محالة على سيرها العادي، خاصة أثناء السياقة بسرعة منخفضة، أو في المنعرجات.
و أضافت المندوبية أن الراكب الثاني يجب أن يكون خلف السائق، لا أمامه، مع إلزامية ارتداء الخوذة بالنسبة للراكب و يجب أن تكون مطابقة للمعايير.
و شددت الهيئة بأن القانون يمنع وجود راكب ثاني، إلا في حال وجود كرسي مثبت بإحكام، مع سند قدم، و استعمال كرسي ذي حزام ربط، في حال نقل طفل لا يتعدى سن الخامسة.                                        
إ.ز

سلطة السبانخ و المعكرونة
uالمقادير
أوراق سبانخ ، حسب أفراد العائلة
كمية من المعكرونة اللولبية المسلوقة
طماطم
بيض مسلوق
بصل أخضر
شرائح ديك رومي مدخن
زيت زيتون
ملح
uطريقة التحضير
ـ نغسل أوراق السبانخ جيدا و نجففها، ثم نضعها في صحن التقديم
ـ نسكب فوقها المعكرونة المسلوقة، ثم نوزع البصل الأخضر المقطع، شرائح الديك الرومي المدخن المقطعة، مع البيض المسلوق، ثم نضيف الطماطم، و زيت الزيتون و الملح و نحرك المكونات، ثم نقدمها.

سباغيتي بالصلصة البيضاء و الجمبري
uالمقادير
سباغيتي مسلوقة في الماء
كمية من الجمبري
كوب كريمة سائلة
كمية من الجبن المبشور
قطعة زبدة
ملح
فلفل أسود
بقدونس مفروم
uطريقة التحضير
ـ نضع الزبدة في مقلاة، و نضيف الجمبري و نقليه لمدة 5 دقائق
 ـ نضيف الملح و الفلفل الأسود، ثم الكريمة السائلة، و نحرك المكونات برفق
ـ نضيف السباغيتي و الجبن المبشور، نحركها و هي فوق النار، ثم نرفعها
ـ نرشها بالبقدونس المفروم، و نقدمها.

فطائر المقلاة السائلة
uالمقادير
كيلتان سميد رقيق
كيلتان فرينة
ملعقة صغيرة غير مملوءة ملح
ملعقة كبيرة سكر
ملعقة كبيرة و نصف خميرة خبز
ملعقتان حليب بودرة
كيسان و نصف خميرة الحلويات
لتر و نصف ماء
uطريقة التحضير
ـ نضع جميع المكونات في وعاء، و نمزجها بالخلاط الكهربائي
ـ نغطي الخليط و نتركه إلى أن يختمر
ـ ندهن مقلاة بالقليل من الزيت و نسكب فيها كمية قليلة من الخليط و نتركها إلى أن تتشكل ثقوب، ثم نرشها بالقليل من الزيت و نقلبها ليتحمر الوجه الثاني
 ـ نقدمها مع الزبدة و العسل.

الرجوع إلى الأعلى