قد تؤدي موجات الحرارة العالية وعدم شرب الماء بكميات كافية في فصل الصيف إلى الإصابة بالجفاف أو حتى ضربة شمس، مما قد يعرض حياة الأشخاص إلى الخطر نتيجة نقص السوائل في الجسم، ولذلك يشدّد الأطباء على ضرورة الترطيب الجيد لضمان الأداء السليم للجسم، كما أن النظام الغذائي يمكن أن يساعد أيضا، في الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل مثالي، إضافة إلى تناول بعض الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.
وفي ذات الصدد، أكدت المختصة في التغذية العلاجية هاجر بوسالية للنصر، أن الخضر والفواكه تعتبر مصدرا مهما للماء ويمكن أن تلبي ما يزيد عن 20 بالمائة من احتياجات الأشخاص من هذه المادة الحيوية، كما أنها تحمي الجسم من الجفاف وتوفر له الترطيب اللازم وهي ضرورية جدا خاصة خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، و ازدياد حاجة الإنسان إلى الماء أكثر من بقية فصول السنة، ولذلك من المهم تناول خمس حصص من الخضروات والفواكه بشكل يومي بالنسبة للشخص البالغ، لتزويد جسمه بالماء وللمساعدة على إبقاء الجسم رطبا.
وحسب المختصة، فإن البطيخ الأحمر يعتبر مصدرا مهما جدا للماء الذي يشكل نسبة عالية تصل إلى 94 بالمائة من مكوناته، لذلك فإنه أفضل فاكهة تروي العطش في الطقس الحار وتساهم في ترطيب الجسم بشكل فعال، كما أنه غني بالبوتاسيوم و المغنيزيوم.
كما يشكل الماء نسبة 92 بالمائة من مكونات الفراولة، التي تحتوي أيضا، على مجموعة واسعة من الفيتامينات خاصة فيتامين سي، إضافة إلى المعادن والألياف، ناهيك عن لونها الأحمر الجميل
و نكهتها الحلوة.
و يعتبر الشمام من بين الفواكه الصيفية التي تساعد على ترطيب الجسم بشكل كبير، كما يمنح الشعور بالانتعاش لاحتوائه على نسبة 89 بالمائة من الماء.
و تنصح المختصة، بتناول العنب، لأنه غني بالماء ومضادات الأكسدة  كما تحتوي هذه الفاكهة التي تنتشر بكثرة في فصل الصيف، على مادة الفلافونيد التي تحمي القلب والشرايين.
و يحتوي التفاح، على 84 بالمائة من الماء، بالإضافة إلى أنه خير غداء للمعدة ويقوي المناعة، ولذلك فمن المهم دمجه في النظام الغذائي للاستفادة من خصائصه.
وبالنسبة للخضروات، فإن الخس يتصدر القائمة كونه يحتوي على 96 بالمائة من الماء، كما أنه مصدر ممتاز للكالسيوم وتعتبر الكوسة والطماطم من بين الخضروات التي ينصح بتناولها لترطيب الجسم، حيث تحتويان على نسبة 95 بالمائة، ناهيك عن أن الكوسة سريعة الهضم وغنية بالألياف وهو نفس الأمر بالنسبة للطماطم.
و يستحب كذلك تناول الخيار كثيرا، لأن المياه تشكل نسبة  96 بالمائة من مكوناته، كما أنه غني بالألياف ما يجعله مشبع جدا.
 و شدّدت المختصة، على ضرورة شرب كمية كافية من الماء في فصل الصيف لترطيب الجسم ولتفادي الجفاف، مشيرة إلى أن احتياج الشخص العادي  خلال اليوم يتراوح بين لتر ونصف إلى لترين، بينما يحتاج الأشخاص الذين يعملون تحت أشعة الشمس، مثل عمال ورشات البناء والفلاحين وغيرهم، إلى لترين ونصف حتى ثلاث لترات في اليوم.
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى