انطلاق تصوير  فيلم تاريخي عن محرقة «هيليوبوليس» بقالمة
شرع المخرج جعفر قاسم نهاية الأسبوع الماضي في تصوير المشاهد الأولى من أول عمل سينمائي طويل في مسيرته الفنية، و هو فيلم «هيليوبوليس» ، نسبة إلى المنطقة التي نفذ فيها المستعمر الفرنسي محرقته في حق عشرات الجزائريين الذين تظاهروا يوم 8 ماي 1945.
وبدأ جعفر قاسم تصوير أولى لقطات الفيلم من منطقة شنتوف ببلدية المالح في ولاية عين تموشنت، كونها منطقة لا تزال تحتفظ بالطابع العمراني الكولونيالي ولم تتأثر بالتحول العمراني الحديث، مما يساعد على تجسيد مناظر تلك الحقبة الزمنية.
وسيتواصل التصوير في منطقة حمام بوحجر بذات الولاية، وكذا بولايتي سيدي بلعباس وتلمسان، ثم الجزائر العاصمة. وأفادت مصادر إعلامية أن الممثلة سهيلة معلم ستشارك في الفيلم،  إلى جانب عزيز بوكروني الذي يتقمص شخصية «مقداد»، إضافة إلى وجوه أخرى اختيرت في مارس الماضي خلال جولة «الكاستينغ» التي قامت بها الشركة المنتجة للفيلم «برود آرث فيلم».
 علما بأن العمل ممول من طرف وزارة الثقافة، وستدوم فترة التصوير عدة أسابيع، لتكشف بشاعة وجرائم المستعمر المرتكبة في حق الشعب الجزائري، خاصة المحرقة المسكوت عنها على جميع الأصعدة حتى السينيمائية ،حيث لم يتم تناولها من قبل.
بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى