جمعية البدر تطلق أسبوع التضامن والتحسيس ضد السرطان  
أطلقت أمس جمعية البدر لمساعدة مرضى السرطان بولاية البليدة الطبعة الرابعة لأسبوع التضامن و التحسيس ضد السرطان، وحسب رئيس جمعية البدر لمساعدة مرضى السرطان مصطفى موسوي، فإن هذه الطبعة ستعرف نشاطات متعددة بالساحات العمومية والشوارع، بهدف تحسيس جميع المواطنين بضرورة التضامن مع مرضى السرطان، و  أهمية التشخيص المبكر للوقاية من الداء.
و أكد رئيس الجمعية بأن الطبعات السابقة حققت النجاح المنشود من خلال النزول إلى المواطنين في الشوراع والساحات العمومية، وعدم الاكتفاء بعمليات التحسيس عن طريق التظاهرات العلمية في القاعات والمستشفيات، لهذا تم توسيع برنامج هذه السنة ليشمل عدة أنشطة ميدانية بغرض الوصول إلى شريحة كبيرة من المواطنين.
حسب المتحدث، فإن البرنامج يعرف في يومه الأول تنظيم سباق بوسط مدينة البليدة يضم عشرات المواطنين يرتدون أقمصة تحمل شعارات التضامن والتحسيس بداء السرطان، و يجوبون مختلف شوارع مدينة البليدة، بهدف الوصول إلى أكبر شريحة.
كما أوضح بأن البرنامج يشمل تنظيم حملات تحسيسية بالساحات العمومية الكبرى، سيتم خلالها توزيع ملصقات ومطويات على المواطنين، تتضمن بعض المعلومات حول داء السرطان، والتركيز على أهمية التشخيص المبكر للوقاية منه، مشيرا إلى أن أغلب الحالات التي تكتشف مبكرا ، فإن نسبة تماثل أصحابها للشفاء كبيرة، و يحدث العكس عندما تكتشف في مرحلة متأخرة.
وفي السياق ذاته يشمل أسبوع التضامن والتحسيس ضد السرطان، إلقاء محاضرات بدار الإحسان لإيواء مرضى السرطان من طرف أطباء ومختصين من خلال التركيز على الوقاية التي تتم بالدرجة الأولى بالتشخيص المبكر.
على صعيد آخر تكون هذه الأيام التحسيسية التي تتواصل على مدار أسبوع للتحسيس بالسرطان، فرصة لدعوة المواطنين للمساهمة في انجاز أول مستشفى لسرطان الأطفال بمدينة البليدة الذي أطلقته جمعية البدر منذ سنتين، حيث تحصلت الجمعية على قطعة أرض من طرف مصالح الولاية، في انتظار تجسيد المشروع في الميدان، من خلال مساعدات المواطنين ورجال الأعمال.
علما بأن الدراسة التقنية لهذا المشروع انتهت من طرف مكتب دراسات، في انتظار الشروع في عملية الأشغال التي تكون بتبرعات المواطنين و المحسنين، وسيخفف هذا المستشفى لسرطان الأطفال معاناة المرضى الصغار، فالجزائر لا تتوفر حاليا على مستشفى لهذه الشريحة ، بل على مصالح ببعض المستشفيات فقط، في حين أن مخطط المستشفى الذي أطلقته جمعية البدر يشمل عدة وحدات متخصصة للعلاج ، إلى جانب فضاءات للعب والدراسة، بالإضافة إلى غرف للمبيت مخصصة لمرافقي المرضى من الأطفال.
نورالدين-ع 

الرجوع إلى الأعلى