ستفتح 7 إقامات جامعية كانت غير مستغلة بعلي منجلي، أبوابها أمام طلبة جامعات قسنطينة بداية من الموسم الجامعي الجديد، كما سيتم ربط إقامة لالة فاطمة نسومر بشبكة الغاز الطبيعي قبل نهاية الثلاثي الثاني من السنة الجارية، وستنطلق أشغال ترميم إقامة عائشة أم المؤمنين هذا الشهر.
وأكد الأمين العام لولاية قسنطينة، سعيد آخروف، خلال التوصيات المقدمة من طرف الإدارة والخاصة بدورة المجلس الشعبي الولائي لسنة 2020، أن مصالحه قررت غلق 3 إقامات جامعية وذلك بعد قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الذي زار بعض المرافق قبل أيام، ويتعلق الأمر بـ 8 نوفمبر 1971 ومحمود منتوري ونحاس نبيل، ويأتي ذلك عقب رفع تقرير من طرف ولاية قسنطينة عن وضعية هذه المرافق.
وأضاف المتحدث، أن مصالحه تسهر على توزيع مناسب للمقيمين في الإقامات المقرر غلقها، بين الذكور والإناث تماشيا وحرمة الجامعة، وذلك في الإقامات غير المستغلة بمديرية الخدمات الجهوية الجامعية عين الباي، كما كشف أن عملية ربط لالة فاطمة نسومر بمادة الغاز الطبيعي ستتم قبل نهاية الثلاثي الثاني من السنة الجارية، أما بخصوص إقامة عائشة أم المؤمنين، فأكد أن الإجراءات الإدارية قيد الاستكمال، ما سيمكن من انطلاق الأشغال قبل نهاية شهر أفريل الجاري.
ومن بين التوصيات التي قررتها الإدارة، الشروع في رقمنة قطاع الخدمات الجامعية، وذلك بتوصيات من الديوان الوطني للخدمات الجامعية والوزارة الوصية باعتماد أرضية وطنية خاصة بجميع الإحصائيات والتسجيلات الجامعية وإرسال واستقبال المراسلات، وكذا دعم القطاع في إطار ميزانية القطاع غير ممركزة مع مشاركة المدراء في تسيير النادي.
أما بخصوص النقل الجامعي، فقد تم تحضير دفتر شروط دخل حيز الخدمة خلال السنة الجارية، ليلبي جميع الاحتياجات الخاصة في هذا المجال والمتعلقة بالتغطية الشاملة لجميع الخطوط، كما يستوفي جميع الشروط المتعلقة براحة الطلبة ونوعية الحافلات. وأكد والي قسنطينة، أحمد ساسي عبد الحفيظ، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أبدى تعليمات بضرورة إعادة النظر في بعض الإقامات وغلق غير الصالحة للسكن، مؤكدا أنه تقرر فتح 7 إقامات غير مستغلة بعين الباي، بداية من شهر أكتوبر المقبل من الموسم الجامعي الجديد، مضيفا أن الأهم أن يكون طلبة جامعات قسنطينة في ظروف لائقة.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى