ديـــوان التــرقيــة  بالطارف يفسخ صفقـــات 32مقاولة متقاعســـة
كشف أمس، المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية الطارف ،الشريف لطرش» للنصر - عن فسخ مصالحه 32صفقة  تخص مقاولات   أسندت لها عملية إنجاز  مشاريع سكنية في مختلف البرامج بما يفوق 1500وحدة  على مستوى الولاية . وذلك  لعدم الإلتزام  بالرفع من وتيرة الأشغال ،و استدراك التأخر المسجل، رغم الإعذارات الموجهة لها .
وقال المسؤول ، أن المقاولات المعنية تم مراسلتها من أجل تدعيم ورشاتها بالوسائل الضرورية قبل تطبيق القوانين عليها ،غير أنها تجاهلت المراسلات ، مما أستدعي فسخ الصفقات مع المؤسسات المتقاعسة وإدراجها في القائمة السوداء ما يعني   حرمانها من المشاركة في المناقصات مستقبلا .
أما المؤسسات التي لم تحترم الآجال التعاقدية للمشاريع المسندة إليها ، فقد أعطيت لها فرصة أخيرة لتنشيط الورشات  شرط تقديم تعهد مصحوب برزنامة زمنية لتسليم المشاريع الموكلة لها ، فيما تم توجيه 120إعذارا لمؤسسات أخرى قصد تنشيط الورشات قبل اللجوء إلى فسخ صفقاتها ، وقد خير المسؤول أصحاب المقاولات بين العمل  مع المرافقة لرفع التحدي وإنهاء برامج السكن في أجالها أو الرحيل  من الولاية .
وأعلن المسؤول عن وجود 7300وحدة سكنية في طور الإنجاز منها 1700سكن إجتماعي إيجاري والباقي مشاريع سكنية موجهة للقضاء على السكن الهش ، مشيرا عن تخصيص ما يفوق   100مليار سنتيم للتهيئة الخارجية للأحياء السكنية الجاهزة،  والتي شارفت الأشغال بها على الانتهاء بمجموع 4آلاف وحدة سكنية، خاصة بكل من بلديات بوثلجة ، القالة ، الذرعان وبوحجار ..
و أفادت أمس مصادر مسؤولة أن تأخر أشغال التهيئة الخارجية للأحياء السكنية الجاهزة ببعض بلديات الولاية تسبب في تأجيل تسليم المفاتيح على زهاء 350مستفيدا عبر بعض المواقع، وهذا أمام تعطل ربط السكنات بالشبكات و تعبيد الطرقات و وضع الأرصفة، وهو ما أثار قلق المستفيدين .
وذكرت  مصادرنا ، أنه كان من المزمع تسليم مفاتيح  350 وحدة سكنية اجتماعية ببعض بلديات الولاية  بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمجاهد   ، ويتعلق الأمر بـ 20مسكنا ببلدية عين الكرمة  ، 240سكنا ببلدية بوثلجة  و 80مسكنا تمثل جزء من حصة 315مسكنا ببلدية البسباس مخصصة للقضاء على الأحياء الهشة ، إضافة إلى توزيع 10سكنات  بحي النصر بلدية بحيرة الطيور .
غير أن السلطات المحلية إرتأت تأجيل تسليم المفاتيح إلى حين الإنتهاء من أشغال التهيئة الخارجية وتزويد الأحياء الجديدة بكل الشبكات الضرورية.  وأضاف المصدر أن تعليمات أعطيت لمؤسسات الإنجاز لتدعيم الورشات للإسراع في إنهاء عملية التهيئة الخارجية للسكنات الجاهزة  لتوزيع المفاتيح على مستحقيها  في أقرب الآجال .
 وأردفت نفس المصادر أن المصالح المختصة تعمل على قدم وساق لإنهاء أشغال التهيئة الخارجية للسكنات الجاهزة التي يفوق عددها 2400وحدة سكنية منها 600مسكن  ستوزع مفاتيحها يوم 20سبتمبر المقبل بمناسبة يوم عاشوراء ، بلديتي   الشط  و البسباس ،.
فيما تجري أشغال التهيئة بأزيد من 1800مسكن   تحسبا لتوزيعها   على مستحقيها قبل نهاية السنة  الجارية وتمس  6بلديات هي ،  القالة 600 بـ مسكن ، عين العسل بـ  116مسكن  ،بلدية بن مهيدي بأكثر من 500مسكن  و  551مسكنا ببلدية بحيرة الطيور و  140مسكنا بعاصمة الولاية و 345مسكنا مخصصة للقضاء على البناءات الهشة ببلدية شبيطة مختار .
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى