حالة استنفار بثانوية دايخ بعد تسجيل 3  إصابات بالسل  
أبدى صبيحة أمس، تلاميذ وأولياء  وكذا الأساتذة والطاقم الإداري  لثانوية دايخ بشير  ببلدية بئر العرش  في ولاية سطيف، تخوفهم الشديد من احتمال انتشار   عدوى مرض السل، بسبب تسجيل إصابات مؤكدة.
 حيث تخوفوا من إمكانية إصابتهم أيضا ، في ظل ما يقولون عنه عدم اتخاذ إدارة الثانوية  وكذا مصالح الصحة المدرسية والعيادة  متعددة الخدمات ببئر العرش، الإجراءات و  الإحتياطات الطبية  اللازمة للحد من انتشار المرض ، خاصة أن مديرية الصحة والسكان أكدت ثلاث إصابات.
وقد قاطع أمس أزيد من 700 تلميذ وأستاذ و إداري  الدراسة و العمل ،  تخوفا من انتقال المرض،   في ظل تأكد الإصابات بحر الأسبوع المنصرم،   حيث نقل المعنيون على جناح السرعة ، موازاة مع ظهور بعض الأعراض على تلاميذ آخرين ، مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال.
وقد امتد التخوف إلى أولياء التلاميذ ، الذي أكدوا بأن خطر العدوى قد ينتقل إلى أبنائهم في حال  لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ،  باكتشاف مصدره و إخضاع مختلف الحالات المشكوك فيها إلى المعاينة الطبية ، و إجراء الفحوصات و الكشوفات ، قصد وضع حد لانتشاره .
كما أبدى أولياء التلاميذ ، تخوفهم من استمرار  الوضعية، خاصة بالنسبة لتلاميذ النهائي ، مؤكدين بأنهم ضيعوا عددا من الدروس الأسبوع المنصرم   في  مواد   أساسية ، و لوحوا بنقل احتجاجهم إلى مديريتي التربية والصحة ، قصد إيجاد الحلول المستعجلة ، موازاة مع مطالبتهم بتدارك الدروس الضائعة ، من خلال تسطير رزنامة مستعجلة.
و كشف رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة و السكان ، كوسة اليامين ، بأن مصالحه  قامت بمعاينة حالات السل بثانوية دايخ البشير، مؤكدا تسجيل إصابة ثلاثة تلاميذ، من بينهم حالة وحيدة من مرض السل الرئوي المعدي، فيما قال عن الحالتين المتبقيتين أنهما غير معديتين ، حيث أصيبت أول حالة بهذا المرض ، شهر جوان المنصرم، وقد تماثل المعني  للشفاء ، وتم حسب المصدر   فحص كل التلاميذ حينها والبالغ عددهم 25 تلميذا ، و  كشف  المتحدث عن تسخير فرقة طبية ، ستتنقل اليوم إلى الثانوية ، من أجل إجراء كشوفات معمقة لكل الحالات المشتبه فيها، أو التي أبدت تخوفها من المرض ، علاوة على تقديم  شروحات عن انتقال  العدوى وطرق الوقاية من المرض.
ر.ت

الرجوع إلى الأعلى