إزالة التجارة الفوضوية ومنع بيع الكلاب والطيور
شرعت مصالح بلدية بسكرة، في محاربة التجارة الفوضوية و القضاء عليها بشكل نهائي على مستوى الشوارع و المسالك المؤدية للسوق المركزية بوسط المدينة، من خلال منع جميع الباعة من عرض سلعهم بالشوارع و المسالك المؤدية للمرفق و توقفهم نهائيا بداية من الساعة الواحدة ظهرا، زيادة على منع بيع الكلاب بذات  المكان و تحويل نشاطهم إلى سوق الجمعة مرفوقين بالدفتر الصحي و تحويل تجارة الطيور إلى فضاء منطقة النشاطات.
و أوضح رئيس البلدية، بأن العملية جاءت بعد تفاقم الوضعية في محيط السوق الذي يعد فضاء سياحيا بامتياز وقد لاقت تجاوبا كبيرا من قبل شريحة عريضة من السكان، الذين رحبوا بها و طالبوا بالقضاء على جميع النقاط السوداء التي شوهت المحيط وأدت إلى خلق بيئة غير صحية في عدد من النقاط السوداء التي أثرت سلبا  على حياة السكان.
في المقابل، أثارت العملية عدم رضا التجار الذين كانوا ينشطون بالقرب من السوق و الذين طالبوا السلطات المحلية بإعادة النظر في قرار إزالة أماكن نشاطهم و رغبوا في تنظيم العملية بشكل أفضل، بالنظر إلى كونها مصدر قوتهم بعد أن ألفوا ممارسة عدة أنشطة منذ سنوات طويلة.
كما طالب التجار الفوضويون بالسماح لهم بممارسة نشاطهم بالفضاءات القريبة من السوق، مقابل الالتزام بشروط الممارسة التجارية و النظافة الصحية.
و قد أكد رئيس بلدية بسكرة، على أن محاربة التجارة الفوضوية تأتي في سياق الجهود المبذولة لتطهير الشوارع و الساحات من جميع الأنشطة غير الشرعية و وضع حد لكل الممارسات غير القانونية مهما كانت طبيعتها، في إطار تنظيم النشاط التجاري بالمدينة و استغلال الساحات الشاغرة لتنفيذ بعض المشاريع المبرمجة.
و بحسب ذات المصدر، فإن العملية ستتواصل في إطار الحد من التجارة الفوضوية بمدينة بسكرة و إزالة جميع النقاط السوداء التي كانت و لازالت محل شكاوى سكان الأحياء و حرص مصالحه على تطهير جميع الشوارع و الأحياء من التجارة الموازية، في ظل توفير البدائل التي تستجيب لشروط الممارسة في إطار القانون.
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى