مشروع لإنجاز محول كهربائي متــنقــل بجيــــجـــــل
يعاني سكان بلديتي جيملة
 و بودريعة بني ياجيس بأعالي ولاية جيجل، من مشكل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي طوال السنة، ما تسبب في تذمر كبير للقاطنين، حيث سارعت منذ فترة مصالح سونلغاز إلى تقديم حلول، تمثلت في دراسة إنجاز محول كهربائي متنقل، سيسمح بتقليص الضغط، إلا أن المشروع تأخر تجسيده على أرض الواقع بفعل تأخر ترخيص لاقتطاع أرضية لتثبيته. و تشير الدراسة التي تحصلت عليها النصر أن مشروع وضع محول كهربائي متنقل بطاقة تقدر بـ10 ميغاوط، سيسمح بالقضاء نهائيا على مشكل الانقطاعات المتكررة للكهرباء عبر بلديتي بودريعة بني ياجيس و جيملة و أجزاء من بلدية سلمى بن زيادة، حيث تتطرق الدراسة المنجزة شهر ديسمبر 2016، إلى أنه سيتم ربط المحول الكهربائي في حالة تجسيده بالتيار من عدة منابع للطاقة، أبرزها الخط الكهربائي الذي سيمون سد تابلوط، انطلاقا من ولاية سطيف و الذي يتوفر على طاقة كهربائية هائلة، تضمن عدم انقطاع الكهرباء عن السد الجديد، بالإضافة إلى ربط المحول بشبكة الكهرباء القادمة من جيجل و فرجيوة.
و قد تأخر تجسيد المشروع ميدانيا، حسب مصادرنا، بفعل عدم تقديم الرخصة لإنشاء مكان وضع المحول بمنطقة تامنتوت و التي قدم بها ثلاث خيارات لإنجاز المشروع و ذكرت ذات المصادر، أن الآمال معلقة باقتطاع قطعة أرضية وفق قرار ولائي.
و يعلق سكان البلديتين آمالا كبيرة على السلطات، في اتخاذ قرار عاجل لإنشاء المحول الكهربائي المتنقل، ما سيسمح بتحسين الخدمة و تجنب الانقطاعات المتكررة للطاقة الكهربائية.
و أشارت بعض المصادر، إلى أن مشكل الطاقة الكهربائية و تأخر إصلاح الأعطاب خصوصا في الفترة الليلية، أدى إلى تفادي مستثمرين لتجسيد مشاريعهم عبر إقليم بلدية جيملة، كما أن إنشاء المحول الكهربائي المتنقل، سيسمح مستقبلا بربط مناطق صناعية المزمع إنشاؤها على غرار منطقتي لعشاش و تامنتوت.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى