رصدت بلدية الحويجبات الحدودية في ولاية تبسة، غلافا ماليا يقدر بنحو 25 مليار سنتيم، لتنفيذ و تجسيد عدة مشاريع مدرجة ضمن مختلف برامج التنمية، من شأنها أن تساهم في ترقية إطار الحياة لسكان هذه البلدية، الواقعة على بعد 30 كلم شرق عاصمة الولاية.
المشاريع التي استفادت منها البلدية، حسب «المير»، تتمثل في إنجاز أشغال التهيئة الحضرية و شق الطرقات و إعادة الاعتبار لشبكة المياه الصالحة للشرب على مستوى عدد من أحياء البلدية، فضلا عن التهيئة العمرانية و الحضرية للبلدية و توفير المياه الصالحة للشرب و تهيئة المرافق الصحية.
و برمجت البلدية مشاريع تتعلق بتجديد شبكة التطهير بمقر البلدية و مشروع تجديد شبكة الصرف الصحي بقرية بوشبكة و عرفت التهيئة الحضرية بحي 147 سكنا، نسبة إنجاز متقدمة بلغت 90 بالمائة، حيث لم تتبق سوى عملية تعبيد طرقات الأحياء، كما تمت دراسة مشروع تهيئة قرية بوشبكة، في انتظار انطلاق المشروع الذي خصص له غلاف مالي معتبر.
و بغرض تأمين النقل المدرسي لتلاميذ القرى و الأرياف التابعة للبلدية، فقد تم رصد ميزانية خاصة باقتناء حافلتين للنقل المدرسي و العملية في مرحلة التفاوض مع الجهة المعنية، فضلا على انطلاق الأشغال على مستوى الملعب البلدي و انجاز ملعبين جواريين بالعشب الاصطناعي، أحدهما ببوشبكة انتهت به الأشغال و الآخر في الحويجبات لازال في طور الانجاز، فضلا عن استفادة الحويجبات من مسبح بلدي، بلغت نسبة الانجاز به 90 بالمائة، مع إمكانية الانتهاء من المشروع في ظرف ثلاثة أشهر، حسب رئيس البلدية، ناهيك عن مشاريع لفك العزلة عن دوار الكربة و دراسة و انجاز طريق على مسافة 5 كلم و فك العزلة عن دوار أولاد بوعلاق و دراسة و انجاز مسلك على مسافة 7 كلم .
و بخصوص توصيل الكهرباء إلى المجمع الريفي بالحويجبات 50 سكنا، فقد تم تسديد الفاتورة لدى مصالح سونلغاز، في انتظار انطلاق المشروع من طرف شركة سونلغاز في أقرب الآجال، فيما تم توصيل الكهرباء للمجمع الريفي بوشبكة و انجاز نقطة مناوبة طبية وصلت الأشغال بها إلى نسبة 95 بالمائة، مع تجهيز 6 سكنات وظيفية خاصة بالأطباء في بوشبكة.
و أكد رئيس البلدية، على أن البرامج التنموية التي حظيت بها البلدية، ستمكن من تقليص متاعب السكان وتساهم في التكفل باحتياجاتهم و انشغالاتهم في شتى الميادين و المجالات و التي رفعت إلى السلطات المحلية سابقا للنظر فيها، حيث استفادت منها البلدية و تمت الموافقة عليها لإنجاز المشاريع ذات العلاقة بحياة المواطنين.
كما خصصت مبلغا لفك العزلة عن سكان المناطق الريفية التابعة للبلدية، كإعادة تأهيل و تعبيد الطرقات الريفية، لوضع حد لانتظار و ترقب أبناء هذه المنطقة، الذين يشتكون من العزلة، لاسيما خلال تساقط الأمطار و الثلوج.
و يمثل هذا المطلب، اهتماما كبيرا بعد المياه الصالحة للشرب و يهدف لتحسين ظروف معيشة السكان و تنقلهم في ظروف ملائمة، كما وعد رئيس البلدية السكان، بالعمل على التكفل التام باحتياجاتهم المختلفة، خاصة في ظل الانتعاشة المالية للبلدية، التي تسمح بتوفير مختلف المرافق.
للإشارة، فإن بلدية الحويجبات، من بلديات ولاية تبسة الفلاحية بامتياز، لاسيما في إنتاج البطاطا و الثوم، فضلا عن تربية الماشية.
   ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى