استفاد عدد من مناطق الظل ببلديتي فوغالة ولغروس غرب بسكرة، من مشاريع تنموية ترمي إلى تحسين الإطار المعيشي للسكان و القضاء على معاناتهم لاسيما المتعلقة بفك العزلة، الربط بشبكة الصرف الصحي، والإنارة العمومية.
و حظيت بلدية فوغالة بمشروع لتعبيد الطريق المؤدي إلى تجمع أولاد سليمان لتسهيل تنقلات السكان ضمانا لبقائهم واستقرارهم بهذه المنطقة، كما تمت إعادة تأهيل مدرستي حجازي العربي و غنانية مسعود للقضاء على جميع النقائص وتوفير أفضل ظروف لتمدرس التلاميذ.
أما حي ساسي مداني و منطقة مجموعة جغلاف فقد استفادا من مشاريع للربط بشبكة الصرف الصحي، بعد سنوات طويلة من الانتظار، و سيتم في هذا الإطار تزويد جميع سكنات المنطقتين تلبية لمطالب قاطنيهما الذين يبحثون عن الاستقرار بالمكان و خدمة أراضيهم في مختلف الشعب الفلاحية.
و ببلدية لغروس استفاد قاطنو حي العامري من ملعب جواري جديد بالعشب الاصطناعي لتوفير الفضاء المناسب لشباب المنطقة من أجل ممارسة رياضة كرة القدم، إلى جانب مشروع تعبيد الطريق المؤدي لمنطقة غياضة مع إنجاز و تجديد الإنارة العمومية بمنطقة المرحوم.
و لتحسين ظروف تمدرس التلاميذ بعدد من المؤسسات التربوية، تم إنجاز مطعم مدرسي يقدم 200 وجبة يوميا  بمدرسة رغيس محمد، مع تخصيص مطبخ و تهيئة قاعة إطعام بمدرسة أحمد عمراني، إلى جانب بناء قسم توسعة بابتدائية العابد زروال.
و كان السكان قد طالبوا بضرورة التكفل بعديد الانشغالات لإنهاء معاناتهم في مناطق تفتقر للكثير من ضروريات الحياة البسيطة، بينما تؤكد السلطات المحلية حرصها على إنهاء المشاكل المطروحة من طرف قاطني مناطق الظل بجميع البلديات، من خلال برمجة عدة مشاريع تنموية في قطاعات مختلفة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين في قطاعات حيوية.   
 ع/ بوسنة

الرجوع إلى الأعلى