تتوقع مديرية التكوين والتعليم المهنيين بولاية تبسة، خلال دورة سبتمبر 2022، استقبال أزيد من 13 ألفا و500 متكون في مختلف أنماط التكوين المتاحة بالمؤسسات التابعة لهذا القطاع.
وتضم الولاية 19 مؤسسة تكوينية مهنية و 4 معاهد وطنية متخصصة في التكوين المهني و معهد للتعليم المهني، فضلا عن 5 مدارس خاصة. وستعرف الدورة التكوينية الجديدة تهيئة مركز التكوين المهني والتمهين، زارع عبد الباقي في تبسة و مركز براح محمد بالحمامات و بوترعة الطاهر بالكويف. وفي مجال الشراكة مع القطاعات الأخرى، تم خلال العام الجاري، إبرام 52 اتفاقية، إحداها لتكوين وتحسين المستوى لأزيد من 175 موظفا وعاملا تابعين لجامعة العربي التبسي، وسينطلق في هذه العملية، بداية من الدخول الرسمي لدورة سبتمبر، كما ستمكن هذه الاتفاقيات من تنصيب أزيد من ألف و 475 ممتهنا وتسهيل عملية التحاق المتربصين بمختلف المؤسسات الإدارية والاقتصادية، لإجراء تربصات نهاية التكوين، إذ يتوقع أن يفوق عددهم ألفين. وتسعى المديرية المعنية، لتدعيم الأقطاب العمرانية الجديدة في عاصمة الولاية، بمراكز للتكوين والتعليم المهنيين وتتبنى إستراتيجية استباقية لتوفير اليد العاملة المؤهلة، التي يحتاجها سوق الشغل، وفي مقدمة ذلك، إعداد وتكوين اليد العاملة التي سيحتاجها مصنع الفوسفات ببلاد الحدبة بعد فتحه. و في رزنامة المديرية المعنية، إنجاز هياكل بالقطب السكني الدكان و بولحاف الدير، ناهيك عن دعم مدينة بئر العاتر، بمركز للتكوين المهني والتمهين، بطاقة 250 منصبا بيداغوجيا، وسيسمح بتلبية الطلب المتزايد على العمليات التكوينية بجنوب الولاية، كما سيستفيد القطاع من مركز ببلدية الحويجبات، لتعويض المؤسسة الحالية، التي لم تعد تستجيب للشروط المطلوبة.
إضافة إلى ذلك، تدعمت بلدية الونزة بمعهد وطني متخصص في التكوين المهني، بطاقة 300 منصب بيداغوجي، وستسمح مختلف هذه العمليات، برفع طاقة القطاع إلى 9 آلاف و 325 منصبا بيداغوجيا.
و تماشيا مع ذلك، ستصل طاقة الإيواء إلى ألفين و 410 أسرة، مع برمجة إنجاز هياكل أخرى وتقريبها من المواطن والتقليل من الفوارق بين البلديات في هذا الشأن، كما يتضمن مخطط العمل، فتح فروع منتدبة للتكوين المهني بمناطق الظل، على غرار، قريقر، بجن، المسلولة، الذكارة، بئر الذهب وبوشبكة الحدودية.
وتتضمن عروض التكوين خلال دورة سبتمبر 2022، فتح 125 منصبا تكوينيا حضوريا لمدة تتراوح بين عام و 30 شهرا، و 25 منصبا لتكوين المنتمين لوكالات الأسفار، فضلا عن 25 امرأة ماكثة في البيت وغيرها من أنماط التكوين المفتوحة خلال الدورة الخريفية المقبلة.
وتحصي مديرية التكوين والتعليم المهنيين، إدماج 3 آلاف و 851 موظفا بالمؤسسات الاقتصادية في ولاية تبسة وذلك بين سنتي 2015 و 2022، بينما بلغ عدد المدمجين في مناصب شغل عن طريق عقود الإدماج بصيغها المختلفة في القطاع الإداري، ما يزيد من 6 آلاف شخص، بين سنتي 2008 و 2019.                         
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى