ملف تقسيم جامعة عنابة على طاولة وزير التعليم العالي
قال مدير جامعة باجي مختار بعنابة البروفيسور حياهم عمار أول أمس، في تصريح للنصر، بأن ملف استحداث جامعتين بعنابة 1 و 2  موجود على طاولة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، و ينتظر موافقة الحكومة، بعد مصادقة المجلس العلمي على تفاصيل المشروع.     
ويرتقب حسب مصادر على اطلاع بالملف، استحداث جامعة (عنابة 2) بالقطب الجامعي البوني نظرا للتطور الذي شهدته جامعة باجي مختار بعنابة  من حيث تعداد الطلبة وتشعب التخصصات، ما فرض على الإدارة التفكير في استحداث جامعة للعلوم والتكنولوجيا على مستوى سيدي عمار لتصبح تحمل اسم جامعة عنابة 1، و أخرى للعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الطبية بالقطب الجامعي البوني.
وعرفت جامعة عنابة التي أنشئت سنة 1975 انطلاقا من معهد المناجم والتعدين، على مر السنوات تطورا مكنها من تعزيز شبكتها التكوينية المتعددة الفروع ومنشآتها المخبرية الأكاديمية والتطبيقية، حيث أصبحت اليوم تستقبل 42 ألف طالب وطالبة يؤطرهم بيداغوجيا أزيد من 2500 أستاذا و أستاذة.   ويتوزع الطلبة عبر 7 كليات في خمسة مواقع جامعية وهي، قطب البوني، سيدي عمار، سيدي عاشور، كلية الطب بالزعفرانية والمدرسة التحضيرية للعلوم والتقنيات، والمدرسة التحضيرية للتسيير،  و قد تعززت جامعة عنابة في العشر سنوات الأخيرة بـ 24 ألف مقعد بيداغوجي جديد و24 ألف سرير، بالإضافة إلى هياكل خدماتية و أخرى رياضية وثقافية . ويهدف مشروع تقسيم جامعة عنابة حسب مصادرنا، إلى تحكم أحسن في إدارة وتسيير الشؤون البيداغوجية والعلمية بالمؤسسة الجامعية وكذا ترقية أدائها المتعدد الاختصاصات، الموجهة لخدمة التنمية. وذكر ذات المتحدث بأن جامعة باجي مختار عملت على تعزيز شبكتها للبحث العلمي حيث يوجد بها 80 مخبرا لمختلف التخصصات العلمية يجرى من خلالها تجسيد أزيد من 200 مشروع وطني للبحث بفرعيه التطبيقي والأكاديمي، بالإضافة إلى مشاريع مدرجة في إطار التكوين ما بعد التدرج.  وستضم جامعة عنابة 1 بسيدي عمار الاختصاصات التقنية، و جامعة عنابة 2 بالبوني تهتم بالعلوم الاجتماعية والإنسان، اللغات وكذا الطب، وذلك في إطار المشروع الوطني التي باشرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتقسيم الجامعات بهدف تكفل أفضل بالطلبة لتكون الجامعتان مستقلتان عن بعضها في التسيير على غرار جامعات الجزائر 1. 2 .3 . أو جامعات قسنطينة الثلاث.  وكشف مدير جامعة عنابة على هامش افتتاح الأبواب المفتوحة على الجامعة بساحة الثورة، عن استلام ألف مقعد بيداغوجي جديد خلال الدخول الجامعي المقبل «بالزو»، خصصت لطلبة المدرسة التحضيرية للعلوم والتقنيات، إلى جانب 5 آلاف مقعد بالقطب الجامعي البوني، وفي مجال الخدمات الجامعية ينتظر استلام إقامة جامعية بألفي سرير بسيدي عمار و إعادة فتح إقامة الجسر الأبيض بعنابة بعد تهيئتها، و أشار ذات المتحدث بأن هذه المرافق جاءت في وقت تعرف فيه جامعة عنابة ضغطا بفعل تزايد عدد الطلبة. بذات المناسبة أكد والي عنابة على إشراك كلية علوم الأرض في مشاريع السكن بالمدينة الجديدة ذراع الريش، و منحهم فرصة لوضع بصمتهم البارزة في مجال الهندسة المعمارية، و إضفاء جمالية في التنسيق المعماري. كما اقترح على القائمين على قسم الإعلام الآلي العمل في تجسيد و إنجاح مشروع عصرنة الإدارة خاصة مختلف الوثائق الرسمية.                     
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى