كاسنـــوس يحيـــل 100 ملـــف علـــى العدالــة بالطــارف
كشفت مديرة صندوق التأمينات الاجتماعية للعمال غير الأجراء «كاسنوس» بولاية الطارف ، عن تحصيل أزيد من 50مليار سنتيم من حقوق الاشتراكات بالصندوق منذ بداية السنة، ما يمثل نسبة 75بالمائة من الأهداف المسطرة، و هذا بفضل التحفيزات التي وضعت أمام المنخرطين من أجل تسوية وضعياتهم .
و ذكرت المسؤولة، بأنه تمت تسوية  وضعية أكثر 6آلاف منخرط ، ما مكن من تحصيل ما يناهز عن 7ملايير سنتيم ، فيما تم إعداد جداول شهرية لأزيد من3آلاف منخرط  بمجموع 2562جدولا، لتمكين المتخلفين من تسديد مستحقاتهم اتجاه الصندوق كل حسب ظروفه المالية وفق فترات محددة، وأضافت المسؤولة بأن كل الجداول التي تم إعدادها للمشتركين، يتم تحصيلها شهريا، وفي حالة عدم  وفاء المعنيين بتعهداتهم سيتم  اللجوء إلى التحصيل الإجباري والحجز مع المتابعة القضائية  وتطبيق غرامات التأخر  ضد المتقاعسين. و توعدت  المسؤولة المنخرطين المتخلفين باتخاذ كل الإجراءات القانونية، و تجميد حساباتهم البنكية لمدة 5سنوات ،خاصة بعد أن تم وضع تسهيلات لمعالجة ملف الديون العالقة.
و أفادت المتحدثة بأنه تم توجيه إعذرات لفائدة 4106منخرطين لتماطلهم في تسديد مستحقات الاشتراكات ، فيما تم تحويل أزيد من 100ملف على المنازعات من أجل المتابعة القضائية للمخالفين، لعدم اكتراثهم للمراسلات و الإعذرات الموجهة لهم من أجل التقرب من مصالحها لتسوية وضعيتهم بالطرق الودية ، ومنها إعداد  جداول تحصيل شهرية  تسمح لهم بتسديد الاشتراكات  بالتقسيط المريح كل 6أشهر، بغية طي ملف الديون التي تراجعت إلى 13مليار سنتيم بعد التحفيزات  التي وضعت للمنخرطين لتسوية وضعيتهم، ما سمح للصندوق بتحصيل مبالغ معتبرة.
و شددت المسؤولة على أن تسديد مستحقات الصندوق يبقى إجباريا، ذلك أن كل شخص يحوز على سجل تجاري ملزم بدفع اشتراكاته للصندوق، ومن أجل تحصيل كامل الديون لدى الغير، تم تدعيم جهاز الرقابة بالعنصر النسوي من أجل الاتصال المباشر بالمنخرطين، ودق الأبواب لتحسيسهم بضرورة  تسديد اشتراكاتهم، و الاستفادة من المزايا التي يوفرها لهم الصندوق من دفع الآداءات، والحصول على بطاقة الشفاء، والتكفل الصحي بالمنخرطين من أصحاب الحالات المستعصية  بالعيادات المتعاقد معها.
و تشير المصالح المعنية إلى إحصاء 21 ألفا و 507 منخرطين بالصندوق بزيادة  78 بالمائة عن العام الفارط، و التي لم يتعد خلالها المنخرطين 17 ألفا و 200 منخرط.   

  نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى