وضعت متطلبات و خصائص العصر الراهن العائلات و الأمهات بالدرجة الأولى، أمام حتمية التخلي عن الطرق التقليدية في تربية الطفل و نصائح الجدات و الكتب و النظريات الكلاسيكية، و تبني  طرحا جديدا تروجه صفحات الفضاء الأزرق لفرض نظريات أكثر عصرية و حداثة تتلاءم مع روح العصر، في الوقت الذي يحذر أخصائيون من خطرها و يؤكدون خصوصية كل فرد و أسرة و مجتمع و استحالة تعميم التجارب الفردية.
إعداد:   إ.زياري
تربية الأبناء، و إن كانت ليست بالموضوع الهين، و لا تمثل دراسة ديكور أو وصفة تحضير طبق معين يمكن لأي كان تطبيقها بحذافيرها، إلا أن تطورات العصر و تغير الذهنيات ، حولتها إلى مهمة أكثر من صعبة، في زمن بات يستدعي تجنيدا صارما و رقابة مكثفة، لعلها تأتي بثمارها و تقدم في المستقبل فردا صالحا لعائلته و للمجتمع.
متغيرات كثيرة، دفعت بالأمهات على وجه الخصوص، للخوض في تجارب جديدة، و محاولة الخروج من بوتقة تقاليد تراها اليوم كثيرات بالية و غير مجدية في تربية الأطفال في عصر جديد، و البحث عن بدائل، فلم تجدن أمامهن سوى  مواقع التواصل الاجتماعي، و الصفحات المتخصصة التي تميزها عناوين ثقيلة، تسيل لعاب الأمهات اللائي بتن أكثر المتتبعات لها، لإتباع التجارب و النصائح التي تطرحها باستمرار.
و يلاحظ المبحر عبر صفحات الفايسبوك، العدد الهائل من الصفحات الخاصة، و إن كان عدد هذه الصفحات بالجزائر لا يكاد يعد و لايحصى، إلا أن الجزائريات يحاولن الاستفادة من الخبرات و النصائح التي تقدمها صفحات متخصصة صادرة عن دول عربية أخرى، فانضمت الكثير من الأمهات إلى صفحة “التربية الإيجابية”، التي تقدم نصائح حول تنشئة سليمة، و فضلت أخريات تعلم كيف تكون أم قوية من خلال انضمامهن إلى صفحة “سوبر ماما” المصرية التي تضم أكثر من مليون متابعة، و هي التي تهتم بكل ما يخص الأم و مولودها.
صفحة “عائلتي” التابعة لمجلة “عائلتي السعودة”، تضم هي الأخرى ملايين المتتبعين، الذين وجدوا فيها نصائح تغنيهم، كما علق بعضهم ، عن الاستعانة بأخصائي نفساني، خاصة و أنها تعنى بكل ما يخص الأم و الطفل، و تركز بشكل خاص على طرق بناء شخصية الطفل من حيث المهارات و الهوايات، فيما أنشأ التونسيون صفحتهم الخاصة “التربية الذكية”، التي باتت اليوم من أهم المراجع لدى ملايين الأمهات عبر العالم العربي، بالنظر لاهتمامها المتزايد بفئة المراهقين، بالإضافة لتقديمها نصائح للآباء حول تربية الطفل، صحته و غذائه السليم لحمايته من الأمراض.
كما تتابع الكثير من الأمهات صفحات المختصين في مجال التربية، و مختلف الصفحات المهتمة بالتعليم بداية بمرحلة الحضانة إلى غاية الطور الثانوي، كصفحة “الأستاذ المثابر” الجزائرية التي يتابعها قرابة 200 ألف شخص، و تهتم بكل ما يخص التلميذ و الأستاذ، كما تقدم دروسا، تمارين
و شروحات.
احذروا تطبيق التجارب التي يروّجها الفضاء الأزرق
في حين يحذر النفسانيون من المتابعة العمياء لمثل هذه الصفحات، و يعتبرون الأمر خطيرا، حيث ترى أخصائية علم النفس التربوي شامة بن زيتوني، بأنها لا تمثل مرجعا يمكن اعتماده، على اعتبار أن لكل فرد شخصيته، و لكل عائلة و مجتمع خصوصيات، مما يجعل تعميم التجارب الخاصة  أمرا مستحيلا.
بالرغم من اعتراف الأخصائية بأن هذه الصفحات قد تقدم أشياء مفيدة أحيانا، إلا أن الإنسياق وراء كل ما تقدمه، أمر خطير قد يؤدي إلى تعقيد الأمور بشكل أكبر.
كما تحذر المتحدثة من خطورة الوضع، لأن الكثير من الصفحات أجنبية، و إن كانت عربية، و لا يمكن معرفة توجهها، هدفها أو قيمها و مبادئها و الديانة التي يعتنقها مسيّرو هذه الصفحات.
إ.زياري

عروس 2018
نصائح ذهبية لتجنّب التوتر خلال تحضيرات الزفاف
يرتفع معدل التوتر و القلق لدى كل عروس مع اقتراب موعد الزفاف، فيفسد ذلك عليها فرحتها، و يفقدها نكهة لحظات يفترض أن تخلد في تاريخها، و لذلك نقدم لك اليوم مجموعة من النصائح تجنبك ذلك و تجعلك أكثر استمتاعا بالحدث.
لا تفرضي على نفسك التكفل بكل تفاصيل العرس، خاصة فيما يتعلق بالجانب التنظيمي، و لهذا ننصحك بالاستعانة بمنسق حفلات، يغنيك عن التفكير في الجانب التنظيمي للحدث، و يترك لك المجال للتفكير و الاهتمام بتفاصيل أهم.
استعيني بالمقربين منك خاصة شقيقاتك و صديقاتك، لمشاركتك بعض المهام، و تحدثي عن مخاوفك لتحصلي على نصائح و تخرجي الطاقة السلبية و تشحنين نفسك بطاقة إيجابية تحتاجين إليها بشكل أكبر.
مع كل الانشغالات، لا تنسي أخذ القدر الكافي من الراحة الجسمية و النفسية، و احرصي على النوم بالقدر الكافي، و ممارسة الرياضة الصباحية للتخلص من التوتر و القلق، لتنمحي جسمك و عقلك طاقة إيجابية.
دللي نفسك و جسمك بالحمامات الزيتية و المعطرة التي تضف على جسمك رائحة غنية و تمنحك الاسترخاء، و استعيني في ذلك بزيت لافندر، الياسمين، البابونج، الريحان التي تعتبر كلها مهدئة و مغذية للبشرة. تجنبي الإكثار من الأطعمة الدسمة و الغنية بالسكريات، لأن للغذاء تأثير مباشر على مزاجك، و حاولي التقليل من كميات الكافيين، و استبدلي ذلك بالموز و الأفوكاتو، الشاي الأخضر و الخضروات الورقية، الأسماك، الخضار الطازجة، الحليب و الأجبان و المكسرات و لا تنسي شرب كميات كبيرة من المياه.

كوني على الموضة
اللون الأبيض موضة فاخرة تفرض نفسها  في ربيع و صيف 2018
يشكل اللون الأبيض هذا الموسم، آخر صيحة في موضة الأزياء، و لتواكبي الموسم، احرصي على أن تضم خزانتك بعض القطع من هذا اللون الذي يضفي الكثير من الأنوثة و الأناقة على إطلالاتك.
فالبناطيل البيضاء تعد أيضا ضمن آخر صيحات الموضة، لذلك اختاري البنطال المستقيم ذو الخصر العالي، و يمكنك تنسيقه مع جاكيت من نفس اللون على أن تكون قصيرة، كما يمكنك لبسه مع قطعة أخرى بيضاء أيضا بأكمام طويلة مع أكتاف مكشوفة.
و يلاحظ أيضا أن للتنانير البيضاء المتطايرة مكانا مميزا ضمن تشكيلة موسم 2018، و كذا الخمار الأبيض و كل قطعة بيضاء اللون بتصميم عصري من شأنها أن تضفي عليك مزيدا من الأناقة.

رشاقـــة
نصائح من ذهب للمحافظة على الوزن المثالي
تحاول كل سيدة نجحت في الوصول إلى الوزن المثالي، المحافظة عليه، فتعتمد على طرق كثيرة، منها الاستمرار في ريجيم قاسي، غير أن الحل بسيط و يكمن في أساليب طبيعية من شأنها الإبقاء على الوزن المثالي طوال الأيام المقبلة، و لهذا اعتمدي على الخطوات التالية:
تجنبي تناول الطعام إلا عند الجوع.
عدم الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة في اليوم.
اشربي كميات كبيرة من المياة للاحساس بالشبع و التخلص من السموم بالجسم.
تفادي النظر إلى الميزان يوميا للتخلص من هاجس الزيادة و القلق الناتج عنها، و اكتفي بعملية وزن واحدة في الأسبوع.
ابتعدي عن الأكل أمام التلفاز أو الكمبيوتر لفادي الأكل بكميات كبيرة.
ركزي على تناول الألياف القابلة للذوبان، و التي نجدها في الخضار، البقوليات و الفواكه.
حافظي على مدة نوم لا تقل عن 7 ساعات يوميا.
الحفاظ على الحركة و النشاط و حمل القليل من الأوزان في تدريبات القوة.
إ.زياري

جمالك الطبيعي
ماسك الفراولة و العسل
يشكل موسم الفراولة فرصة حقيقية للمرأة المهتمة بجمالها، باعتباره غني بالفيتامين سي المعروف بتفتيح و تجديد خلايا البشرة، و يدخل في صناعة ماسكات طبيعية رائعة و مفيدة للبشرة، و لجمالك نقدم لك اليوم ماسك الفراولة و العسل.
أولا قبل أي ماسك، ننصحك بحمام بخار يكون مرة أسبوعيا فقط، ضعي في الماء الساخن أوراق النعناع و البابونج، و غطي رأسك بمنشفة مدة 10 دقائق، ليستفيد وجهك أكثر من أي ماسك تضعينه على وجهك لكونه يفتح المسامات بشكل جيد.
اهرسي حبة فراولة كبيرة بالفرشاة و أضيفي لها ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من السكر البني، و ضعي المزيج على الوجه و قومي بتدليكه بشكل دائري ثم اتركيه مدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.
يفتح هذا الماسك البشرة و يعتبر مفيدا لجميع أنواع البشرة، كما ينصح به خصيصا لذوات البشرة الباهتة و الجافة و الحساسة.

 

الرجوع إلى الأعلى