يحيي المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها غدا ليلة القدر  التي تتزامن وليلة السابع والعشرين من رمضان في أجواء إيمانية تخللها أعمال تعبدية من صلاة وتلاوة وذكر لله تعالى ودعاء، ملتمسين في هذه المناسبة الرمضانية السنوية مضاعفة الأجر ومباركة العمل واستغلال سانحة من سانحات استجابة الدعاء وتقبله من الله تعالى، بعد أن أكدت نصوص الكتاب العزيز والآثار النبوية أنها أفضل الليالي إطلاقا؛ بل هي خير من ألف شهر من غيرها، ففيها نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليشكل إيذانا بمبعثه ومنعطفا كبيرا في تاريخ البشرية قاطبة، ليختم الرسالات السماوية ويبشر برسالة عالمية دائمة أبدية للناس كافة؛ فقال الله تعالى: ((إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزُّلُ المَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْر * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)) [القدر]، وقال تعالى: ((إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (6))) [الدخان]؛ فمن خلال هذه الآيات وما ورد في كلام المفسرين تتضح بعض خصائص هذه الليلة المبينة وفضائلها، ومنها:
(أولا) إنها ليلة القدر: والقدر كما يقول المفسرون هو الشرف والمكانة الرفيعة، فقد شرفت هذه الليلة وفضلت لما حدث فيها من أمور عظيمة؛ لعل أهمها هو نزول القرآن الكريم.
(ثانيا) نزل فيها القرآن الكريم: وهذا من أعظم فضائلها؛ لأن للقرآن شرفا لا يضاهيه أي كتاب آخر فهو كلام الله تعالى المنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين، وفيها هداية العالمين، وقد وردت آيات كثيرة تؤكد فضله ومن هذا الفضل استمدت ليلة القدر فضلها؛ فقال الله تعالى:  الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ  [البقرة: 1-2]. وقال في سورة الإسراء:  إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا  [الإسراء: 9]. وقال سبحانه وتعالى:  اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ [الزمر: 23]قال تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ  [ص: 29]، وغيرها من الآيات الدالة على عظمة القرآن الكريم وفضله وقد تكفل الله تعالى بحفظه.
(ثالثا) إنها ليلة مباركة: كما يقول المفسرون أنها كثيرة الخيرات، فوصفها بالبركة لما ينزل الله تعالى فيها على عباده من البركات والخيرات والثواب.
(رابعا) إنها خير من ألف شهر: بمعنى أن العبادة فيها خير من ألف شهر، فعملها وصيامها وقيامها خير من ألف شهر، كما يقول الطبري، وألف شهر أكثر من 83 عاما، وهذا الفضل للامة المسلمة دون سائر الأمم، فمن أدركها وعبد الله تعالى فيها كان له أجر عبادة عمر كامل.
(خامسا) إنها ليلة السلام حتى طلوع الفجر: بمعنى أنها سالمة من الشر كله حتى طلوع الفجر، فهي خير كلها لا يحدث فيها أمر، كما أورد الطبري.
(سادسا) فيها ينزل جبريل والملائكة: فيقول المفسرون: يهبطون من كل سماء ومن سدرة المنتهى إلى الأرض فيؤمنون على دعاء الناس إلى وقت طلوع الفجر.
(سابعا): فيها بفرق كل أمر: بمعنى كما يرى المفسرون: فيها يُقضى ويُفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة من الملائكة كلُّ أمر محكم من الآجال والأرزاق في تلك السنة، وغير ذلك مما يكون فيها إلى آخرها، لا يبدَّل ولا يغيَّر. هذا الأمر الحكيم أمر مِن عندنا، فجميع ما يكون ويقدره الله تعالى وما يوحيه فبأمره وإذنه وعلمه.
فهذه بعض فضائل ليلة القدر، هذه الليلة العظيمة المشرفة، فحري بالمسلم استغلالها، بكثرة العبادة والدعاء، ولئن رأى جمهور الفقهاء أنها في السابع والعشرين من رمضان إلا أن المتفق عليه أنها في العشر الأواخر، وهو ما يحفز المسلم لكثرة العابدة والدعاء في هذه الليالي لاسيما الليالي الوترية.
وعن أَبي هُريرةَ أَنَّ رَسُول اللَّهِ قالَ: منْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ) [متفقٌ عَلَيْهِ]، وهذا في رمضان كله فمن باب أولى في ليلة القدر المشرفة بنص القرآن الكريم، وجاء في الأثر أن من حرمها فقد حرم الخير كله؛ لأنها سانحة وهبة من الله تعالى للأمة المسلمة فحري بكل مسلم تقبل هبة الله تعالى واستغلالها بما تقتضيه.
ع/خ

دعاء ليلة القدر
ورد في حديث عائشة: أرأيت يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر ما أقول؟ فقال: “قولي: اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو فاعفُ عني” (رواه ابن ماجه والترمذي). وقد عد هذا الدعاء من جوامع الكلم؛ لأن العفو لفظ شامل فمن شمله عفو الله تعالى في الدنيا والآخرة فقد فاز، لأنها أمارة الصفح وقبول التوبة والعبادات، ومغفرة وتكفير السيئات.
ع/خ

إفـطار جماعي في دار العجزة
بادرت ولاية سكيكدة أمس الأول بتنظيم إفطار جماعي بدار العجزة والمسنين، وقد أشرفت والي الولاية على العملية ، وقد واختتم النشاط بدعاء جامع من السيد أمين المجلس العلمي، وقبلها عقدت جلسة إيمانيةبساحة دار العجزة والمسنين بسكيكدة تحت اشراف السيدين مدير الشؤون الدينية والاوقاف ومدير النشاط الاجتماعي والتضامن، جلسة ايمانية مع قاطني الدار بحضور مقرئين متميزين وأمين المجلس العلمي، وإطارات، حيث استمتع الحضور بقراءات قرآنية ماتعة تخللتها كلمات نيرة طيبة ، كل الشكر والتقدير لمدير الدار ولكل من ساهم في انجاح هذا العمل المثالي المتميز. حسبما أعلنت عنه مديرية الشؤون الدينية .

نجم ريال مدريد ردا على اتهامه بالإرهاب
«لن أسمح بالتحقـير كمسلم»
أصدر أنطونيو روديغر مدافع ريال مدريد ومنتخب ألمانيا بيانا لتوضيح موقفه عقب الهجوم الذي تعرض له من صحفي ألماني بسبب نشره صورة على سجادة الصلاة عبر حساباته المختلفة. بعد أن تعرض لاتهام من قبل أحد محرري بصحيفة «بيلد» الألمانية، الذي كتب عبر حسابه على منصة «إكس»، إن ما يفعله روديغر في الصورة علامة مميزة لتنظيم إرهابي.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد قال روديغر في تصريحات لصحيفة «بيلد» الألمانية: «إن الإيماءة التي استخدمتها تسمى إصبع التوحيد، وفي الإسلام، تعتبر هذه الإيماءة رمزا لوحدة الله، وهي منتشرة على نطاق واسع بين المسلمين في جميع أنحاء العالم». وأضاف: «أنا مسلم متدين، أمارس شعائر ديني، لكنني أبعد نفسي بحزم عن أي نوع من التطرف واتهامات الإسلام السياسي، العنف والإرهاب غير مقبولين على الإطلاق، أنا أدافع عن السلام والتسامح» وختم روديغر: «الأمر يتعلق بالدعاية والانقسام، سأدافع دائما عن نفسي بحزم ضد هذا الهجوم.
وقدم روديغر شكوى جنائية إلى مكتب المدعي العام في برلين كما أبلغ الاتحاد الألماني لكرة القدم عن القضية إلى المكتب المركزي لمكافحة جرائم الإنترنت التابع لمكتب المدعي العام الرئيسي في فرانكفورت.

فتاوى
llهـل تخرج زكاة فطر المولود ليلة العيد؟
إن ولد قبل الغروب فقد أخذ بجزء من شهر الصوم، وعليه فتخرج عنه، وإن ولد بعد الغروب فلم يأخذ بشيء منه فلا يخرج عنه، بخلاف عكسه فيمن مات فإنه إن مات قبل الغروب فلا يخرج عنه لأنه مات قبل وجوب زكاة الفطر، وإن مات بعد الغروب أخرجت عنه لكونه مات بعد ما دخل الوجوب، هكذا قرره فقهاء المالكية.
llكيف يتم حساب زكاة المال المتأتي من أجر وظيفة ما والموجود في حساب بريدي؟
إذا بلغ هذا المال النصاب وحال عليه الحول، أي توفرت فيه شروط الزكاة فعليكم إخراج ربع عشر قيمته، وهوما يعادل 2.5 % حيث يتم إخراج الزكاة على كامل المال كلما حال الحول طالما بقيت شروط الزكاة متوفرة فيه دون الالتفات إلى المبالغ المالية التي تضاف أو تخصم من الرصيد خلال الحول إذ العبرة ببلوغ النصاب عند رأس الحول فلا تضر التغيرات التي تطرأ على مقدار المال أثناء الحول بالزيادة أو النقصان ما دام شرط الزكاة متوفرا عند موعد الزكاة.
llماهي الأذكار التي يمكن الدعاء بها وما حكم الدعاء ورفع اليدين والذكر إثر الصلوات الخمس جماعة وصلاة تحية المسجد بعد صلاة العصر؟
هناك أذكار وأدعية مأثورة عن النبي : بأنه كان يذكرها وهي واردة في كتب السنة وهي كثيرة فراجعها هناك؛ منها الباقيات الصالحات كما هو معروف ومعمول به وأما عن رفع اليدين عند الدعاء فلقد قال الشيخ ابن حمدون في حاشيته على شرح ميارة لنظم ابن عباس أنه ثبت ذلك في مائة حديث أفرادها المنذري والجلال السيوطي بتأليف ومنها عند آخــر الصلاة فأنظره في مسند الإمام ابن حنبل، وأما الدعاء على الصفة التي ذكرتم إثر الصلوات جماعة فلا أعلم منها إلا ما جاء به صاحب كتاب العلوم الفقهية الإسلامية من خلال الأحاديث النبوية فأنظرها هناك، وهي فيه نحو التسعة عشر موضعا والتي ورد فيه رفع اليدين عند الدعاء، وأما عن صلاة تحية المسجد بعد صلاة العصر فحكمهما هو حكم جميع النوافل، أي تؤدي في أوقات جواز التنفل من الصلوات المسنونات وسائر النــوافل، والتطوع، فلا يصلى شيء منها عند طلوع الشمس، ولا عند غروبها ولا يصلي أحد بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس ولا بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس أمـا الفرائض والواجبات فتصلى في كل الأوقات وأما التيمم فأمره ظاهر ومشهور ومعلوم عند الجميع فلا حاجة إلى بسط صفته وطريقته بل تجدون الكلام عنه في أبسط كتب فقه العبادات.
 موقع وزارة الشؤون الدينية

على خلفية دعم الولايات المتحدة لإسـرائيل
زعمـاء مسلمون يرفضون دعـوة بايدن لحضور حفـل إفطـار
رفض زعماء مسلمون دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن لحضور حفل إفطار في البيت الأبيض، احتجاجا على دعم الإدارة الأمريكية المستمر لإسرائيل.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أنه بدلا من ذلك سيجتمع الزعماء مع بايدن ونائبته كامالا هاريس لمناقشة السياسة الأمريكية في قطاع غزة.وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، إن الزعماء «عبروا عن تفضيلهم» لعقد اجتماع سياسي، مضيفة: «هذا ما أرادوه، ونحن نتفهم ذلك. لقد استمعنا وقمنا بتعديل التنسيق ليكون سريع الاستجابة حتى نتمكن من الحصول على تعليقات منهم».
وحسب الصحيفة فإن رفض الزعماء تناول العشاء في البيت الأبيض يسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي يواجهها بايدن مع المجتمعات العربية الأمريكية والمسلمة قبل سبعة أشهر من الانتخابات الرئاسية.
وقالت سليمة سوسويل، زعيمة مجلس قيادة المسلمين السود، إنها وزعماء مسلمين آخرين تمت دعوتهم لتناول العشاء في البيت الأبيض هذا الأسبوع، لكنهم رفضوا العرض، وطلبوا بدلا من ذلك التحدث مع الرئيس ومسؤولين آخرين في البيت الأبيض حول الحرب في غزة وقضايا أخرى في مجتمعهم.
وكان مقررا أن يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء مجموعة من قادة الجالية الأمريكية المسلمة في البيت الأبيض لعقد اجتماع يليه حفل إفطار مصغر لتخفيف التوترات بشأن دعم إدارته القوي إسرائيل. حسب ذات المصدر

الرجوع إلى الأعلى