السبت 25 ماي 2024 الموافق لـ 17 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
يضم الآفلان، الأرندي، البناء و المستقبل: ميـــلاد
يضم الآفلان، الأرندي، البناء و المستقبل: ميـــلاد "ائتــــلاف أحـــزاب الأغلبيــــة من أجـــل الجزائـــر"

أعلنت أربعة أحزاب سياسية من الأغلبية، إنشاء تحالف سياسي جديد تحت مسمى « إئتلاف أحزاب الأغلبية من أجل الجزائر» و كشفت عن التحضير لندوة وطنية مشتركة...

  • 24 ماي
  بالتوقيع على اتفاقية مع
بالتوقيع على اتفاقية مع "سوناطراك" في مجال الاستكشاف والإنتاج: عملاق الطاقة الأمريكي إكسون موبيل يرسّم عودته إلى الجزائر

دشنت الشركة الطاقوية الأمريكية «إكسون موبيل» عودتها إلى الجزائر بالتوقيع على اتفاقية مع الشركة الوطنية للمحروقات «سوناطراك» بغرض تطوير التعاون بين...

  • 24 ماي
لتلبية الاحتياجات المحلية والالتزامات الدولية لسوناطراك: شراكة مع مجمع إيطالي أمريكي لتعزيز أكبر حقل للغاز بإفريقيا
لتلبية الاحتياجات المحلية والالتزامات الدولية لسوناطراك: شراكة مع مجمع إيطالي أمريكي لتعزيز أكبر حقل للغاز بإفريقيا

وقعت شركة سوناطراك، الخميس عقدا مع شركتين إيطالية وأمريكية، لإنجاز 3 محطات لمعالجة الغاز في أكبر حقل بالبلاد. وقالت سوناطراك، في بيان، إنها وقعت “مع مجمع شركات...

  • 24 ماي

تجنبا لحدوث فيضانات


6 ملايير سنتيم لجهر الأودية بالطارف
خصصت ولاية الطارف ، ما يقارب 6ملايير سنتيم لجهر الأودية  وشبكات تصريف مياه الأمطار عبر بلديات الولاية، للوقاية من خطر الفيضانات الشتوية بالنسيج العمراني الحضري ،وما تسببه من أضرار وخسائر بالبنية التحتية،
 نتيجة تراكم النفايات والأوساخ والأحراش، ما يعيق تدفق السيول نحو مجراها الطبيعي.                              .                                                                                                         
وحسب رئيس مصلحة الري الفلاحي بمديرية الموارد المائية لولاية الطارف ، كريم سلمي ،فإن عملية جهر الأودية التي ستوكل لمؤسسات عمومية مختصة، تستهدف على وجه الخصوص جهر الأودية النشطة والخطيرة القريبة من الوسط العمراني، والأودية الفرعية وشبكات تصريف مياه الأمطار، التي تبقى وراء حدوث الفيضانات في الأيام الماطرة، والتي تخلف  خسائر،   ناهيك عن الأخطار التي تتهدد أرواح المواطنين من جراء هذه المعضلة بالنظر لخصوصيات الولاية المصنفة كمنطقة عرضة لكوارث الفيضانات، أمام نسبة تساقط الأمطار السنوية التي تتجاوز 1200ملم  .
 مشيرا أن  عملية جهر الأودية تمس بالأساس أهم الأودية و النقاط السوداء التي تم إحصاؤها على ضوء الفيضانات المسجلة في كل مرة، من ذلك جهر وادي البسباس الذي يهدد بلديتي البسباس وزريرز بالفيضانات  وجهر القنوات الرئيسية لصرف المياه بكل من سيدي عابد ، داغوسة والدندان، و وادي بوهلالة الذي يتهدد سكان بن مهيدي وبوهلالة و وادي بوخميرة المتسبب في وقوع الفيضانات ببلدية الشط وقرية بن عمار.
 إضافة إلى جهر القنوات الرئيسية لشبكات تصريف مياه الأمطار عبر مناطق سيدي عابد ، عصفور، برج سمار ، بن عمار ، عين علام ، الطارف وعين العسل  للوقاية من تدفق السيول نحو الأحياء، في حين تم إستثناء 3 أودية كبرى من عملية الجهر ويتعلق الأمر  بوادي الكبير، وادي بوناموسة ووادي سيبوس التي تهدد  الولاية من شرقها لغربها ،   لكون عملية جهر هذه الأودية تتطلب آليات ضخمة ومنها الرافعة العملاقة.  
 بالمنطقة الشمالية الساحلية بالبطاح سيتم  إزالة كثبان رملية  تسببت في انسداد واد المفرغ ، وهذا لتسهيل تدفق المياه من وإلى البحر، و حذر ذات المصدر من تأثير ظاهرة نهب الرمال  على تحرك الكثبان الرملية أثناء الأمطار والرياح ، ما يؤدي إلى  انسداد الشبكات وتراكم الرمال على طول المناطق الساحلية بكل من بلديات أم الطبول ، القالة ، بالريحان والشط،  ما يهدد بمشكلة إيكولوجية بالمناطق الشمالية الساحلية لحساسية هذه المناطق  الممتدة على طول 90كلم من أم الطبول شرقا إلى الشط غربا مرورا بالقالة، بالريحان و عين أخيار .
 ومن أجل حماية هذه المناطق من الأخطار التي تتهددها أنهت المصالح  المعنية، ثلاث دراسات هامة تخص الأولى،  تهيئة الحوض الهيدروغرافي الذي يمس جميع البلديات ال24 من خلال إنجاز مسطبات على ضفاف الأودية وروافدها للحد من ظاهرة ترسب الأتربة ، زيادة على إنجاز الحواجز التلية والسدود الصغيرة التي من شأنها الحد من نسبة تدفق المياه وتثمين هذه الثروة في الري الفلاحي .                                                   
 في حين تخص الدراسة الثانية حماية المناطق الرطبة المنضوية تحت لواء الحظيرة الوطنية للقالة و خارجها، وذلك بتهيئة المجاري المائية والمنشآت الفنية وتهيئة فضاءات الاستراحة وإنجاز ممرات  للزوار وهذا نظرا لخصوصية هذه المناطق الحساسة والإيكولوجية وما تحتويه من مكونات نباتية وحيوانية وطيور مائية نادرة  ومحمية عالميا .
 وتتعلق الدراسة الثالثة بتهيئة المفرغ الغربي بالبطاح للسماح بتدفق المياه العذبة  القادمة من الأودية نحو البحر، تجنبا لحدوث  كوارث  ببلديات مجاورة،  فضلا عن تهيئة ضفاف وادي المفرغ بالخرسانة والحجارة وإنشاء حاجزين بالخرسانة في عرض  البحر، لكسر التيارات البحرية والتقليل من تدفق مياه البحر وترسبات الرمل التي تجلبها معها هذه التيارات، وما تسببه من انسداد   بوادي المفرغ الموصل مع البحر ، لكون الوادي المذكور يبقى مصبا لتدفق السيول الشتوية نحو البحر خلال الفصول الماطرة ،ومن ثمة وجب يقول المصدر ، إنجاز العمليات المحددة في الدراسة لتسهيل تدفق المياه من الوادي الكبير والأودية المجاورة إلى المفرغ ومنها إلى البحر دون عائق ، ناهيك عن إنشاء سد مضاد للملوحة لحماية الأراضي الفلاحية بالجوار .                                              
    نوري.ح

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com