الاثنين 17 جوان 2024 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

قالمة: 67 مليـــارا لـــربط أحيـــاء و مشـاتي ريفية بالكهربــاء و الغـاز

أطلق والي قالمة كمال عبلة، نهاية الأسبوع، عدة مشاريع هامة لربط تجمعات سكانية ريفية بالغاز و الكهرباء ببلديات الإقليم الشرقي التي تعاني من مشاكل تنموية منذ عدة سنوات و مازال سكانها ينتظرون مزيدا من البرامج التنموية المتعلقة بفك العزلة و التهيئة الحضرية و التغطية الصحية و السكن و الكهرباء و الغاز و مياه الشرب و غيرها من الانشغالات التي تنتظر استجابة من المشرفين على شؤون الإقليم الشرقي الواسع.  
و ببلدية حمام النبائل، كان سكان حي صغايرية و حي حمام اللوطاني على موعد مع مشروعين هامين لربط أكثر من 360 منزلا بشبكة الكهرباء لإنهاء معاناة السكان التي استمرت عدة سنوات بدون كهرباء و تحولت حياتهم اليومية إلى جحيم و خاصة في فصل الصيف أين تشتد الحاجة للتكييف و حفظ المواد الغذائية.  
وقد عبر السكان عن ارتياحهم بعد الانطلاق الفعلي للأشغال و وجه والي الولاية تعليمات صارمة لشركات الإنجاز، لإنهاء الأشغال و إدخال الشبكة الجديدة مرحلة الاستغلال قبل حلول شهر رمضان القادم.  
وببلدية وادي الشحم، كان سكان مشته لمسن على موعد مع  انطلاق مشروع الربط بالغاز الطبيعي، الذي يعد بمثابة تحد كبير للتوجه نحو المناطق الريفية المحروم و ربطها بالشبكات الحيوية كالغاز و الكهرباء و الماء لتحسين ظروف معيشة السكان و مساعدتهم على الاستقرار بالأقاليم النائية و المساهمة في برامج إعادة الإعمار و التجديد الريفي.
و ببلدية وادي الشحم أيضا، استفادت نحو 150 عائلة بمنطقة بوخضرة من مشروع للربط بالغاز الطبيعي، الحلم الذي انتظره السكان سنوات طويلة مؤكدين على أن قريتهم تنتظر مزيدا من المشاريع لتعبيد الطرقات و الشوارع و حماية القرية من الفيضانات و إيجاد حل لمشكل مياه الشرب، مؤكدين للنصر على أن المياه موجودة، لكنها غير صالحة للشرب بسبب ارتفاع نسبة الكلس فيها.  
و ببلدية مجاز الصفا المتاخمة لجبال بني صالح الشهيرة، تم إطلاق مشروعين لربط منطقة قرقارة الريفية بالغاز الطبيعي و ماسكن ريفية جديدة بقرية مقسمية بالكهرباء، كما كان الشأن مع مشته مختاري ببلدية عين بن بيضاء الواقعة على حدود ولايتي الطارف و عنابة.  
و قد تلقت شركات الإنجاز الحائزة على مشاريع الكهرباء و الغاز بالبلديات المذكورة، تعليمات صارمة لضمان النوعية و احترام آجال الإنجاز و قال والي الولاية، بأن الشركات الجادة ستحصل على مزيد من المشاريع و في مختلف القطاعات بولاية قالمة في المرحلة القادمة، لكن المقاولات العاجزة و غير الجادة عليها أن ترحل و لن تحصل مستقبلا على مخطط أعباء.    
و بلغت تكلفة مشاريع الغاز و الكهرباء ببلديات حمام النبائل، وادي الشحم، مجاز الصفا و عين بن بيضاء نحو 67 مليار سنتيم و يتوقع أن تعرف حياة السكان تحسنا كبيرا بعد الانتهاء من هذه المشاريع الحيوية ذات البعد الاقتصادي و الاجتماعي الهام بالأقاليم الريفية المعزولة.
فريد.غ    

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com