الأحد 16 جوان 2024 الموافق لـ 9 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

فـي احتفــالات المــولد النبــوي

الحمــاية المدنية تخمد تسعة حرائــق بسبب الاستعمال المفرط للمواد النــارية
أعلنت مصالح الحماية المدنية أول أمس عن تسجيل عدة حرائق في الجزائر العاصمة وولايات أخرى خلال 24 ساعة بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
وأوضحت حصيلة للمديرية العامة للحماية المدنية تحصلت النصر على نسخة منها أن وحدات الحماية المدنية قد قامت بإخماد عدة حرائق حضرية تسببت الألعاب النارية المستعملة بإفراط في احتفالات المولد النبوي في نشوبها، ستة منها في الجزائر العاصمة على مستوى كل من بلدية باش جراح، ( في كل من حي  ديار الجمعة و حي باش جراح 2 )، وحريق في حي البريجة (بسطاوالي) فضلا عن حريق آخر على مستوى حي 800 مسكن بزرالدة.
كما تم تسجيل حريقين آخرين بحي لكونكورد ببئر مراد رايس و كذا حريقا بالمكان المسمى زحلوقة ببئر خادم ، مع الإشارة إلى أن هذه الحرائق الستة قد تم إخمادها في 16 عملية تدخل لمصالح الحماية المدنية لولاية الجزائر.
أما  في باقي الولايات فقد تم تسجيل ثلاثة حرائق في كل السوق القديم ببلدية بوقاعة بولاية سطيف وأيضا في حي  80 مسكن بمدينة البليدة وآخر بولاية بسكرة بالمكان المسمى حارة المالح الذي أدى إلى إصابة شخص بصعوبة التنفس، تم نقله إلى المستشفى المحلي، وقد سمح التدخل السريع لمصالح الحماية المدنية - حسب ذات المصدر - بالتكفل الجيد لمختلف طلبات النجدة خاصة المتعلقة باستعمال المواد النارية والمفرقعات.وذكر ذات البيان بأن مصالح الحماية المدنية قد قامت خلال الفترة من 23 إلى 24 من شهر ديسمبر الجاري بـ 2316 تدخل عبر الو طن في مختلف المجالات بينها إجلاء مصابين وضحايا في حوادث المرور واستجابة لنداءات النجدة والإسعاف وغيرها من الإجلاءات الصحية.
و ذكرت مصادر طبية بأن عشرات الأطفال وحتى الشبان قد نقلوا على جناح السرعة من أجل تلقي الإسعافات والعلاج المناسب على مستوى مختلف المؤسسات الاستشفائية ومراكز الصحة الجوارية بسبب إصاباتهم بحروق وجروح متفاوتة الخطورة على مستوى الأيدي والوجه وأضرار خطيرة على مستوى الأعين والرقبة وغيرها بسبب رميهم بالمفرقعات الحارقة بالشوارع، ومختلف الأحياء والتجمعات السكانية، فضلا عن الاستعمال العشوائي لهذه ما جعل ليلة المولد النبوي تتحول لدى الكثير من الأسر إلى كابوس.
وذكرت مصادرنا بأن سبب ارتفاع عدد ضحايا المفرقعات عشية الاحتفال بليلة المولد النبوي الشريف إلى غياب مراقبة الأولياء لأبنائهم والسماح لهم بتلك الألعاب النارية الخطيرة والمحظورة.
من جهة أخرى أعلنت مصالح الدرك عن معالجة 140 قضية تم على إثرها حجز 2 مليون و995 ألف و623 مفرقعة من مختلف الأشكال خلال السنة الجارية عبر الوطن.
وفي سياق ذي صلة، حذر مدير مركز الطاقات المتجددة  الدكتور نور الدين ياسع،  من خطورة المواد السامة التي تنتج عن استعمال المفرقعات تزداد تركيزا في الهواء في مناسبة المولد بالنظر لكثافة استعمالها.
وذكر المتحدث في تصريح للإذاعة الوطنية أنه مع اقتراب موسم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تكون هناك ذروة من تركيب مختلف الملوثات السامة في الهواء أين تعود بأضرار على الصحة.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com