الأحد 16 جوان 2024 الموافق لـ 9 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

87 بالمئة من طلبة الدراسات العليا لم يقدموا رسائل تخرج

 تراجع الترتيب العالمي لجامعة  عبد الحميد مهري بقسنطينة
أكد رئيس جامعة عبد الحميد مهري المعروفة بجامعة قسنطينة 2 ، الدكتور لطرش عبد الهادي بأن جامعته تفتقر إلى مخطط تنمية معتمد، حيث طالب من الأساتذة الفاعلين في المجالس التوجيهية والعلمية بضرورة وضع أهداف وخطط مستقبلية، مشيرا إلى وجود انخفاض في نسبة المردودية في مرحلة التكوين فيما بعد التدرج و تراجع في مرتبة الجامعة في التصنيف الدولي.
أكد مدير الجامعة في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح السنة الجامعية أمس، بأن جامعة  عبد الحميد مهري، تعاني العديد من النقائص لا يمكن أن يتم تجاهلها ولابد  من الوقوف عندها وإصلاحها لبلوغ مستقبل أفضل يرتقي بالجامعة إلى مصاف الكبار، حيث أكد بأنها تفتقر إلى مخطط تنمية أو هدف مستقبلي، داعيا كافة المجالس العلمية والتوجيهية إلى وضع اهداف وخطة طريق محددة، كما  شدد على ضرورة تشييد هياكل من أجل استقبال وتوجيه الطلبة، نظرا للنقص الكبير الذي تعرفه الجامعة في مجال مرافقة الطالب والعلاقات مع العالم الخارجي على حد قوله.
ولفت الدكتور لطرش، بأن ترتيب الجامعة في التصنيف العالمي  قد تراجع عما كان عليه، كما أنها تعاني من انخفاض نسبة المردودية، حيث أنه ومن مجمل الطلبة المسجلين في الدراسات العليا لما بعد التدرج قدم 13 بالمائة فقط، رسائل التخرج، مشيرا إلى أن الفعالية التشغيلية لعروض التكوين منعدمة، باعتبار أن المتخرج من الجامعة لا يعرف وزنه أو قيمته في عالم الشغل، كما تحدث عن جهل أغلبية العمال لما أسماه بالأرضية القانونية، إذ أن غالبيتهم غير عارفين بصلاحياتهم وحقوقهم على حد ذكره.
وطالب عميد الجامعة من مدراء الكليات بضرورة تجسيد مبدأ تبادل المعلومة وتفعيله والإعلام بصفة عامة، من أجل تحسين صورة الجامعة نظرا للنقص الكبير الذي تعرفه في هذا الجانب، خاصة وأن غالبية المواقع الإلكترونية للكليات لا تزال متأخرة ولا تواكب التغيرات الحاصلة، مقدما مثالا بـبعض الكليات التي لا تزال تضع في مواقعها رزنامة الدراسة لسنة 2013، مشيرا إلى إلزامية النهوض بشبكة المكتبات، وإعطاء دفع حيوي وقوي للحياة الجامعية التي تعرف ركودا في النشاطين الثقافي والرياضي وإشراك جميع الطلبة فيها وعدم تفضيل كلية على كلية، كما أكد على ضرورة الانفتاح على الحياة المدنية من خلال تنظيم ملتقيات وأنشطة علمية متنوعة.
وقد تضمنت مراسيم حفل الإفتتاح الذي حضره جمع من الأساتذة والطلبة وعدد من المسؤولين  تكريم عدد من الأساتذة والطلبة المتفوقين بمختلف الكليات كما تم تخصيص تكريم خاص للأستاذ «محمود بوفايضة» بمناسبة تعيينه في الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com