تشغيـــل 3400 عامل بورشتي مصنـــع بلارة بجيجــل و طريق جن جن-العلمـة
كشفت مصادر رسمية بولاية جيجل، أن نسبة أشغال إنجاز مركب الحديد و الصلب في بلارة تعرف تقدما ملحوظا، خصوصا عملية إنجاز وحدتي الصلب و الدرفلات الثلاث، فيما يعرف مشروع  طريق جن جن- العلمة وتيرة جيدة في أشغال تسطيح ارضية مسار الطريق، و قد سمح المشروعان بتشغيل حوالي 3400عامل في الورشتين، حسب  بيان صدر أول أمس عن خلية الاعلام بالولاية.
 البيان ذكر أن التقرير المقدم خلال اجتماع بمقر الولاية نهاية الأسبوع حول المشروعين، أشار إلى أن نسبة أشغال تركيب الهيكل المعدني في مصنع بلارة للحديد و الصلب بلغ  حدود 76 بالمئة بقسم الدرفلة الأولى، إذ من المنتظر الانتهاء من أشغال إنجاز جميع وحدات المركب مع نهاية شهر جويلية المقبل وفق مخطط عملية إنجاز المركب، بينما سيتم تسليم وحدة الاختزال المباشر في الثلاثي الأول من سنة 2019.
و قد مكنت ورشات إنجاز المركب من تشغيل حوالي 2100 عامل بمختلف الاختصاصات، و من المتوقع أن يصل عدد  العاملين بمشروع مركب بلارة إلى حدود ثلاثة آلاف عامل في مرحلة الإنجاز، نصفهم تقريبا في مناصب عمل مباشرة ، و 10 آلاف في أعمال غير مباشرة عند دخول  المصنع مرحلة الاستغلال.  أما بالنسبة للطريق المنفذ بين ميناء جن جن و مدينة العلمة بولاية سطيف  فكشف البيان  بأن التقرير المقدم حول المشروع أظهر تقدما في أشغال تسطيح مسار الطريق، و عمليات  إنجاز 17 جسرا، و  نفقا طوله 1800 متر بتاكسنة.
و أفاد المصدر أن مختلف الورشات تشغل في الفترة الحالية 1293 عاملا، كما تم تسخير أكثر من 362 آلية في مختلف عمليات الإنجاز. و تشير كافة المعطيات المقدمة خلال الاجتماع الذي خصص لمتابعة تقدم المشروعين إلى إمكانية ارتفاع عدد العمال في كل الورشات، بالموازاة مع تقدم مراحل الأشغال على مستوى المشروعين، و بالخصوص مشروع مركب الحديد و الصلب لكونه يضم عديد الوحدات الإنتاجية و منشآت الدعم على غرار وحدتي الصلب، وحدة الاختزال المباشر، مصنع لإنتاج الكلس، محطة معالجة المياه و  محطة كهربائية، دون احتساب عدد العمال في المشاريع المرتبطة بالمركب كازدواجية خط السكة الحديدية بين ميناء جن جن و المنطقة الصناعية ببلارة و كذا مشروع تزويد مصنع الحديد و الصلب بالمياه انطلاقا من سد بوسيابة، و كذا ربطه بالكهرباء و الغاز.
ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى