يعاني صائمون خلال شهر رمضان من مشكل الارتجاع المعدي المريئي، و حسب المختصين فإن التغيرات الغذائية و تناول الطعام بسرعة أثناء الإفطار يمكن أن يسبب ارتجاع أحماض المعدة، والشعور بحرقة أو ألم في الصدر، إضافة إلى الغثيان وصعوبة التنفس، وما إلى ذلك.

 وارتداد حمض المعدة أو ارتجاع المريء، هو ارتفاع جزء من محتويات المعدة إلى الحلق، فبعد يوم طويل من الصيام، ومع كثرة تناول الطعام و الحلويات الرمضانية و الوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات بشكل مفرط مع صعوبة الهضم، يؤدي ذلك إلى زيادة إفراز حمض المعدة مما يسبب ألما في مستوى المريء، إذ يعد النظام الغذائي عاملا يمكن أن يعزز حدوث الارتجاع، وعليه يجب الالتزام بنمط حياة صحي.
قال الأخصائي في الأمراض الصدرية والحساسية، الدكتور محمد فاتح سلطاني، إن الارتجاع المعدي المريئي يزداد عند بعض الصائمين في شهر رمضان، ومن بين أعراضه رجوع أحماض من المعدة إلى الفم وألم في الصدر (حرقة)، وبحة أو التهاب في الحلق، وطعم حامض أو مرّ في الفم، بالإضافة إلى صعوبة في التنفس وسعال جاف، وضيق في الحلق وآلام عند البلع، إلى جانب الشعور بالاختناق أو الإحساس بوجود ورم في الحلق.
ولتفادي مشكل الارتجاع المعدي المريئي أو التخفيف منه، ينصح الطبيب الصائمين بإتباع عادات غذائية صحية، مؤكدا أن أفضل ما يبدأ به الصائم إفطاره هو حبة من التمر والماء، ثم يتناول شوربة خفيفة، داعيا إلى ضرورة تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين، حيث يمكن تناول الوجبة الثانية بعد مرور ساعة أو ساعة ونصف من تناول الوجبة الأولى، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة المالحة و الدسمة لأنها تزيد من أعراض الارتجاع المعدي المريئي  مثل المقليات والحلويات الرمضانية، مع عدم الإكثار من العصائر والمشروبات أثناء وجبات الطعام، كما يجب الإقلاع عن التدخين.
كما ينصح الدكتور محمد فاتح سلطاني، الصائمين بعدم النوم مباشرة بعد تناولهم لوجبة السحور، بل يجب عليهم الانتظار لمدة ساعة أو ساعة ونصف للخلود إلى النوم وذلك لتجنب الشعور بالحموضة وعسر الهضم والانتفاخ، مع الابتعاد عن شرب المنبهات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، مؤكدا على أهمية تناول الفواكه والخضر الغنية بالألياف وتجنب الفواكه الحمضية، كما ينصح بشرب الماء والمشي.
 سامية إخليف

معالم
مسجد النخلة ببوسعادة
 تاريخ ديني وعلمي وجهادي
يصنف المسجد العتيق  سيدي ثامر «النخلة»، الواقع بمدينة بوسعادة، من بين أهم المعالم الدينية الإسلامية في الجزائر، وقد لعب دورا بارزا في نشر القرآن وعلومه بين سكان بوسعادة، فضلا عن دوره التاريخي والجهادي في محاربة الاحتلال الفرنسي، وهذا ما دفع السلطات الجزائرية إلى تصنيفه كمسجد وطني وتاريخي سنة 1993، كما صنف من قبل منظمة اليونيسكو، معلما من الآثار العربية والإسلامية.
تأسّس المسجد سنة 1394م/ 1395م، من طرف وليين صالحين هما سيدي سليمان بن ربيعة الشريف البوزيدي بن المولى إدريس، وسيدي محمد بن ثامر بن إدريس الأكبر، مؤسّس دولة الأدارسة، رفقة جمع من الشيوخ الأفاضل أمثال سيدي أدهيم، الذي كان بمثابة البنّاء، وسيدي ميمون معاون سيدي ثامر، وسيدي عطية، والولي الصالح محمد الأبيض.
 وتقرّر وضع أساسات الجامع بالقرب من إحدى عيون الماء، فكان أن بدأت عمليات البناء والقلوب تلهج بالدعاء للمدينة وأهلها بواسع الرزق والبركة فيه، ويتميز مسجد بوسعادة العتيق بهندسته المعمارية الإسلامية الأصيلة، حيث يظهر مهارة البنائين الذين شيدوه بطريقة توضح كيفية تعامل البناء مع الحجارة بأسلوب فني محترف، إضافة إلى استعمال مواد بسيطة ذات ديمومة ومقاومة عالية للتلف والأخطار، مثل أخشاب الزيتون والنخيل والعرعار والطوب والجير، والممرّات الحجرية والمداخل والأروقة التي توحي لزوّار هذا المعلم الديني بالعراقة والأصالة.
عرف المسجد العتيق بمدينة بوسعادة بأسماء مختلفة، منها مسجد النخلة ومسجد سيدي ثامر، ومسجد القصر، ويمثل المسجد الذي رُفعت دعائمه وشُيدت أساساته قبل أكثر من ستة قرون، أحد أهمّ المعالم التي تكشف بوضوح عن الجذور العريقة لمدينة بوسعادة.
ويرى بعض المؤرخين أن إطلاق اسم «العتيق» على المسجد، يعود إلى قدمه، أمّا تسمية «مسجد القصر» فقد أطلقها عليه السكان لأنّه بُني على أنقاض قصر أو مركز حربيّ رومانيّ. كما أن اسم «مسجد سيدي ثامر» ربما اشتُقّ من اسم أوّل مَن سعى لإنشائه، بينما جاء اسم «مسجد النخلة»، الذي يُعرف به لدى قطاع واسع من السكان، نسبة إلى النخلة التي تتوسّطه.
ومما يزيد من قداسة هذا الجامع عند الدخول إليه، سماع صوت ترتيل القرآن من قبل طلبة العلم، وروائح البخور التي تنبعث منه، ويضم المسجد العتيق كذلك، رفات العمري بن الشيهب ووالده، وهما من شهداء الجزائر الذين قضوا في سبيل استرجاع الحرية.    
لينة .د

ترند TREND
أمين ميسوم يكشف للنصر
المحامي مبروك سيقلب الموازين في دار الفشوش
يتألق الفنان الشاب أمين ميسوم، في الجزء الثاني من السلسلة الفكاهية «دار الفشوش» لجعفر قاسم، و يصنع الحدث في دور المحامي مبروك، الذي يتمتع بروح الدعابة والخبث في آن.
ويحظى العمل عموما بمتابعة جيدة، وتحقق حلقاته مشاهدات تتراوح بين مليون إلى مليونين مشاهدة، رغم أن القصة اختلفت قليلا وأخذت بعدا اجتماعيا مع الحديث عن الميراث و التفكك الأسري.
وأوضح الممثل أمين ميسوم، صاحب دور مبروك للنصر، أن الحلقات القادمة ستعرف تطورات كبيرة، حيث ستأخذ الشخصية دورا مركزيا، إذ سيقلب مبروك الموازين بما يخفيه من أخبار في إطار القصة التي تعد مزيجا بين الكوميديا السوداء والدراما.
وأشاد الفنان، بكاتب السيناريو، وقال إن جعفر قاسم يتقن توجيه العمل الفني معلقا: عندما تتعامل مع هذا المبدع فإنك تقدم أفضل ما لديك فنيا»، مثمنا الثقة التي منحت له.
 واعتبر محدثنا، أن مثل هذه الأعمال مهمة لإبراز المواهب المسرحية، لأنها تقرب الفنان من فئة أوسع من الجمهور، كما أن أداء المحترفين على الخشبة مهم كذلك للرفع من جودة الإنتاج التلفزيوني خصوصا الكوميديا، فالخلفية الفنية تعطي روحا للدور وتسمح بتقديم الشخصية بشكل جدي وببلاغة.
وقال الفنان الشاب، إن الظهور في دار لفشوش، نقلة مهمة بالنسبة له في زمن صارت شبكات التواصل الاجتماعي تفرض معايير أخرى للنجومية، بعيدة عن الموهبة والإبداع، مشيرا إلى أنه شارك في عدة أعمال وسلسلات رمضانية، مثل «  الرايس قورصو   و دقيوس و مقيوس الموسم 3، وعاشور العاشر الموسم 3، وسلسلة مسعود و مسعودة الموسم 4».
للتذكير، فإن  «دار الفشوش» سلسلة تحاكي يوميات عائلة  أرستقراطية بورجوازية متمسكة بعاداتها و تقاليدها لا تتعامل ولا تتصل إلا بالأشخاص والعائلات من نفس طبقتها الاجتماعية وتعيش في جو من الأفراح و المناسبات، إلى أن يأتي يوم يكتشفون فيه وجود فرد آخر من العائلة يكونون مجبرين على تقبله رغم اختلافه الكامل عنهم، لتنقلب حياتهم و يتغير مسار القصة التي يغلب عليها الإسقاط الفكاهي.
بن ودان خيرة

مائدة رمضان

إعداد الشيف سميرة كايلة

حساء الفطر والدجاج
المقادير:
صدر دجاج
علبة من الفطر
حبة بصل متوسطة الحجم
حبتان من الجزر
حبة من القرع الأخضر أو الجريوات
حبتان من البطاطا
ملح
فلفل أسود
توابل الدجاج
فصان من الثوم
ملعقتان من الزبدة
3 ملاعق من الزيت
3 ملاعق من الجبن الطري
طريقة التحضير:
في طنجرة نضع الزبدة والزيت، ونقلي قطعة الدجاج مع البصل المفروم، نقلي ونضيف كل الخضر المقطعة ونقلب جيدا، ثم نضيف كمية من الماء بحيث تغطي كل محتويات الطنجرة ونتركها على النار.
في طنجرة أخرى، نضع ملعقة من الزبدة ونقلي الفطر بعد غسله، نضيف القليل من الملح والفلفل الأسود، و فصوص الثوم  مع ملعقة من الجبن ونحرك حتى يكتسب الفطر لونا داكنا ونترك الخليط جانبا.
لما تطهى الخضار وينضج صدر الدجاج، نطحن الخضار بالخلاط الكهربائي ونقوم بتفتيت صدر الدجاج ونسكبه في الحساء مع الفطر ثم نطبخه مجددا لحوالي 5 دقائق ونزينه بالقليل من البقدونس قبل التقديم.

كيش بالدجاج والسبانخ
المقادير:
العجين:
250 غ من الفرينة
125 غ من الزبدة الطرية
5 غ من الملح
بيضة كاملة
ملعقة كبيرة من الماء
فلفل أسود
بابريكا أو فلفل عكري
مقادير الحشو:
صدر من الدجاج مقطع إلى قطع صغيرة
بصلة متوسطة الحجم
فصان من الثوم المهروس
كمية من السبانخ مقطعة
ملح
فلفل أسود
بابريكا
كركم
توابل الدجاج
بقدونس مفروم
كأس من الكريمة السائلة
كمية صغيرة من الزيتون الأخضر المقطع إلى شرائح
4 قطع من الجبن الطري
جبن مبشور
ملعقة من الزبدة مع القليل من الزيت
طريقة التحضير:
أولا نقوم بتحضير العجين، نخلط الزبدة مع الفرينة جيدا حتى نتحصل على خليط مرمل، نضيف الملح ورشة من الفلفل الأسود والبابريكا، والثوم المفروم، نخلط جيدا ونضيف البيضة وملعقة الماء ونجمع العجين دون عجنه، نغطيه ونتركه يرتاح قليلا ثم نفرده ونضعه في قالب الكيش، نحدث ثقوبا بالفرشاة وندخله إلى الثلاجة لحوالي نصف ساعة، ثم نخبزه في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180 درجة ليطهى نسبيا ونخرج القالب بعد أن يتحمر. نحضر الحشو، نتبل صدر الدجاج ونتركه يتشرب التوابل جيدا لحوالي نصف ساعة في الثلاجة، ثم نقليه في خليط الزبدة والزيت مع حبة البصل المفرومة. من جهة أخرى، نأخذ السبانخ بعد أن نطهوها على البخار ونضيف إليها الثوم المفروم والفلفل الأسود، ثم خليط الدجاج والبيض، نضيف الزيتون و قطع الجبن والكريمة السائلة، نخلط جيدا ثم نفرغ الخليط في قالب الكيش ونرشه بالجبن المبشور وندخله إلى الفرن على درجة حرارة 180، لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم نشعل الفرن مع الأعلى ليتحمر السطح.

قوالب البادنجان
المقادير:
4 إلى 5 حبات من البادنجان
ملح
فلفل أسود
ثوم مفروم
زيت
4 إلى 5 حبات من الطماطم
ملعقة من الطماطم المصبرة
القليل من الزعتر والزعيترة
صدر دجاج مفروم
توابل الدجاج
طريقة التحضير:
نقسم حبات البادنجان إلى قسمين بشكل طولي، نحدث فيها شقوقا في الوسط، ندهنها بزيت الزيتون وندخلها للفرن حتى تذبل، ثم نخرجها ونرش عليها القليل من الملح، ننزع اللب ونضعه في وعاء و نهرسه جيدا ونحتفظ به جانبا.
نقلي بصلة مفرومة في القليل من الزيت، ونتبل بالملح والفلفل الأسود، ونضيف صدر الدجاج المفروم ونتركه يطهى بعدها نضيف توابل الدجاج.
نحضر صلصة الطماطم، نقشر الحبات ونهرسها ونضيف إليها القليل من الزيت والثوم مع الملح والفلفل الأسود وملعقة من الطماطم المصبرة، نترك الخليط على النار حتى يطبخ جيدا ثم نضيف كأسين من الماء ونتركه ليتكاثف.
نخلط لب البادنجان مع الدجاج ونملأ به القوارب ونضع عليها الجبن المبشور، نسكب صلصة الطماطم في قالب فرن مع قوارب البادنجان المحشوة ونطبخ الطبق لحوالي 15 دقيقة على درجة حرارة 160 درجة.

أصابع الأرز المحشوة
المقادير:
500 غ  من الأرز الأبيض
صفار بيضة
ملعقة كبيرة من الفرينة
100غ من الجبن المبشور
الحشو:
نصف بصلة مقطعة
200 غ من اللحم المفروم
حبتان من الطماطم
حبتان من الفلفل الحلو
 فصان من الثوم
القليل من الزعتر و الزعيترة
أوراق رند أو غار
4 ملاعق كبيرة زيت
ملح
فلفل أسود
مسحوق الخبز
بيض مخفوق
زيت للقلي
طريقة التحضير:
نقلي البصل في الزيت، نتبل بالملح والفلفل الأسود، نضيف الطماطم والثوم، الزعتر والزعيترة والرند مع الفلفل المقطع، نقلي جيدا ثم نضيف كأس الماء ونترك الخليط ليطبخ على نار هادئة.
عندما تنضج الخضار نسبيا، نضيف اللحم المفروم ونتركه حتى يطهى ثم نصفي الحشو من المرق ونحتفظ بكل منهما جانبا.
نغلي الأرز في الماء والملح، ثم نصفيه ونضيف صفار بيضة، القليل من الفرينة مع الفلفل الأسود وكمية من الجبن، نعجن قليلا و نشكل كرات ونحشوها في الوسط بالحشو الذي حضرناه مسبقا، نشكل أصابع ونضعها في الفرينة ثم البيض ثم مسحوق الخبز ونقليها في زيت ساخن حتى تكتسب اللون الذهبي، تقطر وتقدم مع كمية من المرق الذي احتفظنا به سابقا.

معسلات الصدفة
المقادير:
نصف كأس من السميد الناعم
نصف كأس من الفرينة
نصف ملعقة صغيرة من الملح
نصف كأس من الزيت
 ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية
ملعقة كبيرة من السكر
ماء دافئ
زيت للقلي
عسل
فستق للتزيين
طريقة التحضير:
في وعاء نخلط السميد مع الفرينة والزيت، نضيف الخميرة والسكر ونجمع بالماء الدافئ حتى نتحصل على عجين متماسك، نغطيه ونتركه يختمر لحوالي نصف ساعة، ثم نقسمه ونشكله دوائر صغيرة بوزن 10 غ للواحدة، ونمررها بشكل طولي على مبشرة البصل لنتحصل على الشكل الحلزوني أو الصدفة، ونكمل باقي الكمية ثم نقليها في زيت ساخن حتى تكتسب اللون الذهبي، ثم نضعها مباشرة في العسل البارد، و تزين بالجلجلان أو الفستق المطحون.

 

الرجوع إلى الأعلى