يعتبر أخصائي الأمراض الجلدية الدكتور أحمد سموأل شهاد،  الصيام فرصة للتحسين بالنسبة للمصابين بأمراض جلدية، على غرار مرضى الصدفية والإيكزيما والثعلبة، وهي حالات تتأثر حسبه، بالنفسية ونمط الغذاء و الوزن، مردفا بأن الاستفادة من منافع الصيام سواء الصحية أو النفسية، تضمن استقرار حالة المريض وتجنب التعقيدات الصحية المفاجئة، معتبرا رمضان فرصة لإقلاع مرضى الجلد عن التدخين الذي يضر بهم أكثر.

يعتبر شهر الصيام فرصة لتحسين صحة الإنسان، بما يعود بالفائدة على الجسم عامة، كما يساعد في تجديد الخلايا الميتة، والجلد حسب الطبيب، من أجزاء الجسم التي تتأثر إيجابا في رمضان، حيث تتراجع حدة بعض الأعراض المرضية، كالأرتكاريا والإكزيما وحب الشباب والصدفية والذئبة الحمراء وغيرها، ويمكن الصيام من التقليل من بعض الالتهابات الجلدية والطفح والبثور، وعليه يقدم الدكتور شهاد أحمد سموأل، جملة من النصائح والتوجيهات للمصابين بمختلف أنواع الأمراض الجلدية.
 فالصيام كما أوضح مفيد بشكل كبير لمرضى الصدفية والإيكزيما والثعلبة، شريطة التقيد بوزن صحي  وإتباع نظام غذائي متوازن، حيث ينصح المصابين باغتنام فوائده طوال الشهر، بداية بضبط التوازن بين وجبتي الإفطار والسحور بما يساعد على إنقاص الوزن، موضحا بأن الوزن الزائد لدى المصابين بهذه الأمراض، يعقد الوضع الصحي أكثر ويصعب عملية العلاج.  
ونبه الدكتور، إلى بعض الأمراض المصنفة ضمن خانة الأمراض الجلدية النفسية الناجمة عن التوتر والقلق، والتي يعد العامل النفسي سببا رئيسا في اشتدادها كالمارة والإيكزيما والصدفية والثعلبة، معتبرا هذا الشهر الأغر فرصة لضبط النفس والتخلص من الضغط والتوتر والتفرغ للعبادة التي تساعد في الاستقرار وتخلص من القلق الذي يعد عاملا رئيسا مساعدا على اضطراب الصحة الجلدية للمريض، و قال إن تجاوزه يجنب التعقيدات الجلدية الفجائية الحادة التي قد تستدعي دخول المشفى، مؤكدا بأن العامل النفسي له دور كبير جدا في العلاج.
وبخصوص الأغذية الواجب تجنبها في هذه الحالة، ذكر محدثنا السكريات التي تعد سببا في تفاقم صحة المصابين بحب الشباب، كذلك مرضى الوردية، كما حذر من القلق في هذه الحالة أيضا، ودعا لتجنب الأطباق الساخنة الحارة والغنية بالتوابل، مضيفا أن الصيام هو أيضا، فرصة للمصابين بأمراض جلدية للإقلاع عن التدخين.
وأشار الطبيب، إلى الأمراض والأدوية التي يمنع الصيام بسببها،  وقال إنه محظور على من يتبعون علاجا قائما على دواء
 « ciclosporine»، الذي يوصف عموما لمرضى المارة أو الصدفية أو الإيكزيما، نظرا لأهمية تناوله بمعدل مرتين في اليوم بفارق زمني يقدر بـ 12 ساعة، حيث ينصح المرض في هذه الحالة بالإفطار مع التقيد دائما برأي وتعليمات الطبيب المعالج الذي يعد الوحيد القادر على تشخيص الحالة وتحديد طريقة التعامل معها.
ومن الأدوية التي تستدعي الامتناع عن الصيام في بعض الحالات، «الكورتيكويدات» والتي تؤخذ في الفترة الصباحية قبل تناول وجبة الفطور، موضحا بأن هناك مرضى يعانون من حالات معقدة تحتم تناول جرعات مرتفعة جدا، و تتطلب عدم الصيام، وذلك إلى غاية تحسن الوضع الصحي وتقليل حجم الجرعات، وفي هذه الحالة يأخذ المريض دواءه بعد وجبة السحور، مع الالتزام بمراقبة وضعه الصحي خلال اليوم، تفاديا لارتفاع ضغط الدم والسكري، كما قد يتعرض المريض لانخفاض في الضغط الدموي والسكري، في حال لم يتناول وجبة السحور كاملة  قبل تناول الدواء، وهنا يصبح الصيام خطرا على صحته.
وبالنسبة لطبيعة الأمراض الجلدية التي تعالج بأدوية الكورتيكويد، ذكر الطبيب، أمراض المناعة الذاتية كالفقاقيع التي تستوجب جرعات مركزة وعالية.
أسماء بوقرن

معالم
زاوية سيدي أحمد بن إدريس
صرح ديني يشع بالعلم والمعرفة
تعد زاوية سيدي أحمد بن إدريس، من أهم الزوايا القرآنية التي يشهد عليها التاريخ بدورها في نشر ثقافة الدين الإسلامي والحفاظ عليه.
 تقع هذه الزاوية تحت مشارف ربوة شلاطة على مستوى قرية «آث علي أومحند» بأعالي بلدية إيلولة أومالو، التي تبعد عن مقر عاصمة الولاية تيزي وزو بنحو 60 كلم شرقا، أسسها الشيخ العلامة سيدي احمد بن إدريس في منتصف القرن الثامن الهجري، فكانت مدرسة تشع بالعلم والمعرفة والصلاح في المنطقة.
 لعبت الزاوية دورا رياديا في مختلف المجالات عبر العصور، إذ تمكنت من تحقيق التوازن الثقافي والعلمي بين القرية والمدينة لا سيما في فترات انعدمت فيها المدارس في القرى ، فكانت هذه الزاوية بمثابة المسجد والمدرسة والجامعة ، كما كان لها دور اجتماعي أثر إيجابا على المجتمع المحلي.
 في عام 1830 لبت زاوية سيدي أحمد بن إدريس نداء الجهاد، ولقد احتضنت القائد «بوبغلة» عام 1851 ميلادي، كما كان لها ضلع في مقاومة الشيخ المقراني والشيخ الحداد.
ارتبط اسم هذه الزاوية بالمقاومة الثقافية والحركة الوطنية الجزائرية قبل أن تساهم بشكل فعال في الثورة التحريرية المباركة، وكانت مركزا لانتقاء المجاهدين الذين كانوا يبعثون إلى تونس من قبل قادة الثورة، أدرك الاستعمار الفرنسي خطورة نشاط هذه الزاوية فعمل على غلقها مرارا وتحويلها إلى مركز لحشد سكان قرية «آث علي أومحند» والقرى المجاورة لها ولقي شيوخها التشرد ، وبعد الاستقلال استعادت الزاوية نشاطها في مختلف المجالات وبدأت عملية إعادة بناء مرافق الزاوية منذ عام 1980.
 مرّ على الزاوية  العديد من الشيوخ من بينهم الشيخ الطيب أعشابو وشقيقه الطاهر، و الشيخ محند السعيد اليجري وغيرهم، ولا تزال الزاوية تبذل جهودا في تعليم القرآن الكريم ويتخرج منها حفظة كتاب الله وطلبة العلم، حيث يحوّل هؤلاء بعد تخرّجهم نحو معهد تكوين الإطارات الدينية الواقع بذات البلدية ليصبحوا أئمة وإطارات و مدرسين.
الشيخ أحمد بن إدريس الذي تحمل الزاوية اسمه، هو أبو العباس احمد بن إدريس ، من أسرة إدريسية المشهورة في بلاد المغرب الإسلامي ومن مشاهير علماء القرن الثامن الهجري «الرابع عشر الميلادي» ، درس في مسقط رأسه بضواحي بجاية وتتلمذ على يد علماء المنطقة ثم نهل العلم على يد شيوخ كبار بالأزهر الشريف.
عاد احمد بن إدريس من رحلته العلمية إلى مدينة بجاية حيث استقر فيها للتدريس والإفتاء والقضاء، فكان مدرسة قائمة بذاتها حيث تخرج على يده علماء سطعوا كالنجوم من نواحي مختلفة كمحمد المشدالي ، وعبد الرحمن الوغليسي، وابن زاغو التلمساني، ومحمد  بن عمر الهواري  عالم وهران، وكذلك الأخوين يحي وعبد الرحمن ابن خلدون.
ويعتبر أحمد بن إدريس، أحد روّاد التصوّف في الجزائر والمغرب الإسلامي، كما تميز بأخلاق عالية جعلته يحظى بمكانة اجتماعية متميزة تجاوزت حدود المنطقة، توفي في 760 هجري الموافق ل 1359 ميلادي وترك وراءه آثارا مادية منها كتب في التصوّف وفتاوى في المواريث والبيوع وغيرها اندثرت كلّها بفعل عوامل الزمن والإنسان.
 سامية إخليف

ترند TREND
رغم ضعف الإخراج
«دموع لولية» الدراما الأكثر واقعية
تفوقت السلسلة الاجتماعية «دموع لولية» في جانب الواقعية، على باقي الأعمال الرمضانية الجزائرية لهذا الموسم، ويحقق العمل مشاهدات عالية تناهز 3 ملايين للحلقة الواحدة عبر منصة اليوتيوب، مع ذلك لم يسلم العمل من الانتقادات خصوصا ما تعلق بجانب الأخطاء الإخراجية.
يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من مقاطع الفيديو لمشاهد مأخوذة من السلسلة الرمضانية «دموع لولية»، التي تعالج قضايا اجتماعية مختلفة مثل التعدد و معاناة المرأة على وجه التحديد، ويرى متابعون بأن العمل تفوق من ناحية الواقعية و القرب من المشاهد وأنه خلافا لأعمال أخرى تعرض على الشاشات الرمضانية، يعتبر مقبولا   وحقيقيا ويعكس حياة الجزائري و يخاطبه بلغته، إذ تألقت فيزية تقورتي في دور الزوجة الأولى القوية القاسية و الظالمة أحيانا، بينما انتقد أداء الفنان حسان كشاش، و قيل بأنه عادي جدا و لا يعكس أهمية الدور وأن كشاش لم يستطع تقديم نفس الأداء الذي ميزه في « الخاوة»، قبل أربع سنوات.
 أما نوميديا لزول، فتحقق جماهيرية كبيرة بالنظر إلى القاعدة التي تتمتع بها من الأساس، مع ذلك فقد اتفق مشاهدون على أن أداءها ضعيف نوعا ما وأنها لا تجيد التحكم في تعابير الوجه ولا تملك قوة الحضور و التأثير اللذين يتطلبهما الدور، خصوصا وأنها تعتبر الشخصية الرئيسية في المسلسل.
 ومع أن الحبكة قوية و الأفكار مرتبة، إلا أن هناك ضعفا إخراجيا كما علق البعض، يظهر من خلال الخلل في الربط بين الأزمنة، إذ يضيع المشاهد في وسط دوامة الأحداث التي تعتمد تارة على الراهن و تسافر تارة أخرى إلى الماضي عن طريق تقنية الفلاش باك، وهو أسلوب وظف في كل الأعمال تقريبا هذه السنة.
كما تحقق الفنانة الشابة هاجر سيراوي، ابنة قسنطينة، نجاحا في العمل بدور وردة، حيث يعد مشهد تعرضها للتعنيف من قبل زوجها ثم قتلها له انتشارا نظرا لواقعيته وقوة أدائها. يُعرض العمل على قناة «سميرة تي في»، ينتجه عادل بهلول ويخرجه نجيب فوزي أولبصير، تدور  الأحداث في إطار درامي اجتماعي يعالج قضية التعدد و الظلم الذي تتعرض له المرأة بسبب الفقر و قلة الحيلة، إذ يتخذ البطل « جاكوار» يؤدي الدور حسان كشاش، زوجة ثانية هي «مليكة»  نوميديا لزول، فتحاول الزوجة الأولى « عزيزة» فيزية تقورتي الانتقام منهما.
رانيا بوفاس

إعـــداد الشيــــف ديلمي بثينة

حساء الخضر الخاص بالمطاعم
المقادير:
حبتان من القرع الأخضر أو جريوات
حبتان من البسباس
3 إلى 4 حبات متوسطة الحجم من الجزر
حبة من الطماطم
حبة كبيرة من البصل
فصوص من الثوم
ملعقة من الزبدة
ملعقتان من الزيت
ملعقة من الطماطم المصبرة
ورقة غار أو رند
دبشة أو قصبر
مكعب مرق دجاج
ملح
فلفل أسود
رأس الحانوت
قطعة من الجبن الأبيض
طريقة التحضير:
نقطع جميع الخضر إلى مكعبات ونأخذ قدرا نضع فيه الزبدة والزيت، ثم البصل و الثوم والجزر ونقلي جيدا، نضيف باقي الخضار ونواصل التقلية، ونضيف التوابل وملعقة الطماطم المصبرة، نقلي جيدا مرة أخرى، ثم نمرق بماء ساخن حتى نغطي جميع الخضار، ونترك القدر على النار لحوالي نصف ساعة، ثم نرفعها عن النار ونضيف قطعة الجبن الأبيض ونفرم الخليط حتى نتحصل على حساء.

طاكوس صغير بكبد الدجاج
مقادير الرغيف:
كأسان من الفرينة
ملعقة كبيرة من خميرة الخبز
ملعقة كبيرة من الزيت
ملح
ماء دافئ
الحشو:
حبة من البصل
فصوص من الثوم
ملح
فلفل أسود
رأس الحانوت
توابل خاصة بالشاورما
كركم
القليل من الزيت
كبد دجاج
قصبر مقطع أو دبشة
بطاطا مقلية
جبن
طريقة التحضير:
نحضر الرغيف أولا، في وعاء نضع الفرينة مع السكر و الخميرة والملح والزيت، نخلط ثم نجمع بالماء الدافئ، نترك العجين يختمر لمدة ساعتين، ثم نشكل كرات صغيرة متساوية الحجم ونفتحها بالحلال ونخبزها في مقلاة أو طاجين معدني ونضع  الخبز في أكياس ونتركه جانبا.
في مقلاة، نضع الزيت والبصل المقطع إلى شرائح مع الثوم، نقلي جيدا ونضيف جميع التوابل، ثم نفرغها في وعاء آخر، وفي نفس الزيت نضع كبد الدجاج المقطع إلى قطع صغيرة، نقليه ونضيف القليل من الملح فقط، ثم نتخلص من الزيت ونخلط الكبد مع البصل ونضيف الدبشة المقطعة.
نأخذ الرغيف نضع عليه الجبن الكريمي، ثم حبات من البطاطا المقلية، ثم خليط الكبد والبصل، ونغلق حبات الطاكوس ونحمرها في مقلاة خاصة مع الضغط عليها جيدا.

سلطة خضار مشكلة
المقادير:
كمية من الفاصولياء الخضراء
3 إلى 4 حبات من الجزر
أوراق من الخس
خيار
حبتان من الشمندر
نصف كأس من الذرة المعلبة
بيض مسلوق
تونة معلبة بالزيت
زيتون أسود
زيتون أخضر
ملح
فلفل أسود
عصير ليمونة
ملعقتان من زيت الزيتون
ملعقة صغيرة من الخردل
طريقة التحضير:
نغسل الخضار جيدا، نقطع الفاصلولياء الخضراء إلى قسمين ونطهوها على البخار إلى جانب الجزر المقطع إلى مكعبات صغيرة، أما الشمندر فنطهوه في الماء وبعدما ينضج تماما نقطعه إلى مكعبات صغيرة.
نقطع أوراق الخس إلى شرائح صغيرة، ونقطع الخيار إلى دوائر  ثم نحضر التتبيلة بحيث نخلط جميع المكونات من زيت و عصير الليمون و الملح و الفلفل الأسود و الخردل.
نأخذ صحنا خاصا بالتقديم، ونصف الخضار بشكل طولي مثلما هو موضح في الصورة، ونضع التونة المعلبة فوق أوراق الخس والبيض فوق الجزر، ثم نسكب التتبيلة فوق كل الخضار وتقدم باردة.

كعكات الدجاج بالمرق
المقادير:
أفخاذ الدجاج حسب عدد أفراد العائلة
حبة متوسطة الحجم من البصل
فصوص من الثوم
ملح
فلفل أسود
رأس الحانوت
ملعقتان من الزيت
ملعقة من الزبدة
زيتون أخضر مقطع إلى شرائح
صدر دجاج مفروم
بيضة
بقدونس مفروم
جبن أبيض
زيت للقلي
طماطم للتزيين
طريقة التحضير:
في قدر نضع الزيت وأفخاذ الدجاج، نضيف البصل المفروم والثوم نتبل ونقلي جيدا، ثم نضيف القليل من الماء و شرائح الزيتون الأخضر المغسولة جيدا، نغطي القدر ونترك المرق يطهى.
نضيف بيضة إلى الدجاج المفروم مع القليل من البصل والثوم والتوابل والبقدونس، ثم نأخذ قوالب الكعكات، نضع فيها ورق الفيلم، وضع طبقة من اللحم المفروم، وكمية من الجبن في الوسط ثم نغطي بطبقة ثانية من اللحم المفروم، نغلق جيدا بورق الفيلم حتى نتحصل على الشكل المطلوب، ثم نقلي الحبات في خليط من الزيت والزبدة، و نضعها في صحن التقديم ونسكب عليها المرق مع الأفخاذ وتزين بشرائح من الطماطم على شكل وردة.

كؤوس الفراولة
المقادير:
الطبقة الأولى:
أي نوع من البسكويت
ملعقة من الزبدة الذائبة
الطبقة الثانية:
نصف لتر من الحليب
ملعقتان كبيرتان من النشاء
عطر الفراولة
علبة ياغورت بذوق الفراولة
ملعقتان كبيرتان من السكر
الطبقة الثالثة:
فلون بذوق الفراولة
كأس ماء
ملعقتان من السكر
بسكويت مطحون
الطبقة الأخيرة:
حبات من الفراولة
سكر
طريقة التحضير:
نقوم أولا بطحن البسكويت جيدا، ونضيف إليه ملعقة من الزبدة، ثم نضعه في الأكواب كطبقة أولى، ثم نحضر الطبقة الثانية، بحيث نخلط الحليب مع السكر والنشاء، نضعه على النار حتى يصبح القوام كثيفا، ثم نرفعه ونضيف عطر الفراولة والياغورت بنفس الذوق ونضعه في الأكواب كطبقة ثانية.
نضع على الطبقة الثانية بسكويتا مطحونا، ثم نحضر خليط الماء والفلون بذوق الفراولة والسكر ونحرك على النار حتى يصبح القوام كثيفا، ونسكبه على البسكويت، نتركه جانبا ليبرد، ونحضر الفراولة المقطعة إلى قطع صغيرة مع السكر، نضعها على النار حتى تذبل، ثم نفرغ الخليط على الطبقة التي قبلها، ونزين بقطع أو حبات من الفراولة، وتترك الكؤوس في الثلاجة إلى أن تقدم.

الرجوع إلى الأعلى