ينصح أخصائي أمراض النساء والتوليد الدكتور محمد بن قاسي، الحوامل اللواتي يتمتعن بصحة جيدة بضرورة تغطية احتياجاتهن من العناصر الغذائية الضرورية لهن ولأجنتهن، مقابل ذلك يمنع الصيام عن من يشتكين من القيء المتكرر والإرهاق الشديد والغثيان والدوار، لا سيما خلال الثلاثي الأول من الحمل، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف بسبب فقدان نسبة مهمة من السوائل.

وأشار الطبيب، إلى أن هذه المرحلة من الحمل مهمة جدا لتكوين الجنين أما بالنسبة للثلث الثالث منه، فيكون فترة نمو مكثف تتطلب الكثير من الطاقة، إذ يكتسب الجنين ما يقرب من ثلثي وزنه الإجمالي، ويمكن أن يؤثر الصيام على نمو الطفل إذا لم تتمكن الأم من اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن.
أما المرحلة الثانية من الحمل والتي تبدأ من الشهر الرابع إلى السادس فآمنة للحوامل اللائي يرغبن في الصوم طالما يتمتعن بصحة جيدة ولا يعانين من أي مرض قبل وأثناء الحمل، مع ذلك يتعين خلال الشهر التاسع من الحمل أن تأخذ المرأة احتياطاتها لأن الجنين في هذه الفترة، يحتاج إلى تغذية أكبر بسبب حجمه، ويمكن أن تقل حركته إذا أصرت الأم على الصيام، مشددا على ضرورة إتباع بعض الاحتياطات وأهمية استشارة الطبيب قبل قرار الصوم.
ويحذّر الطبيب، الحامل التي تعاني من الأمراض المزمنة قبل وأثناء الحمل، مثل السكري أو الضغط الدموي أو أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض كرون، من الصوم لتفادي المضاعفات التي قد تتعرض لها هي وجنينها، فهي تحتاج إلى أخذ العلاج، كما يُمنع الصيام أيضا على المرأة التي سبق لها وأن تعرضت للإجهاض عدة مرات نتيجة الأمراض المناعية، أو التي تعاني من مرض مزمن في الكبد أو الكلى لأنها تحتاج إلى تناول السوائل بكثرة مع نظام غذائي خاص.
وينصح الدكتور بن قاسي، الحامل القادرة على الصيام وليس لديها أي موانع، أن تبدأ إفطارها بالتمر ثم تترك الوقت للمعدة لاستقبال طبق الشوربة الدافئ، كما ينصح بالمضغ الجيد والأكل ببطء مع تقسيم وجبة الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة، لأن الجهاز الهضمي في فترة الحمل يعمل بكفاءة أقل من المعدل الطبيعي، وعندما تكون المعدة فارغة لساعات طويلة وتمتلئ فجأة بالطعام ستصاب بعسر الهضم وارتفاع معدل السكر في الدم الذي سيؤثر على الجنين.
 ويجب أن تشمل وجبة الإفطار اللحوم ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات وكذلك الحبوب، ومن المهم الإكثار من الخضار والفواكه الغنية بالماء والسوائل الطبيعية والألياف للوقاية من الإمساك، وأثناء الصيام يجب تفادي التعرض لأشعة الشمس عندما تكون درجات الحرارة عالية جدا، كما ينصح بتجنب ممارسة الأنشطة المجهدة مع أخذ قسط من الراحة دائما، والابتعاد عن القلق والتوتر.
كما يفضل تأخير وجبة السحور، ويجب أن تكون سهلة الهضم وصحية وينصح بتناول السلطة والخيار والتمر، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على زيوت عالية لأنها تسبب الحموضة، كما يجب تفادي المخللات والأطعمة المالحة، و المأكولات الغنية بالدهون لأنها تسبب عسر الهضم وزيادة الوزن، كما ينصح بعدم الإفراط في تناول الحلويات الغنية بالسكر لأنها قد تزيد من نسبته في الدم وبالتالي الإصابة بسكري الحمل، مع الحرص على شرب الماء على فترات بين الإفطار والسحور لتجنب الإمساك و الجفاف والتهابات المسالك البولية.
وإذا لاحظت الحامل تغيرا غير عادي في جسمها أثناء الصيام، وأحست بالعلامات التحذيرية وبعض الأعراض مثل الغثيان، والدوار، والصداع، والحمى، والتعب الشديد فيجب عليها التوقف عن الصيام واستشارة الطبيب.                 سامية إخليف

"طاب ولا مازال"
عادة تأبى الزوال بمدينة الألف قبة
حافظ الموروث الشعبي " طاب ولا مازال" بوادي سوف، على وجوده ففي ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، يخرج الأطفال للاحتفال بعد السحور، متنقلين بين منازل الجيران أملا في الحصول على الحلويات والهدايا، في جو تضامني وتآزري بين العائلات.
وقد صمدت العادة إلى وقتنا، ولا تزال مكرسة في مدينة الألف قبة، حيث ينتشر في شوارع مدن وقرى المنطقة، أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و14 سنة، يتجولون بين المنازل لجمع مختلف أصناف الحلويات والهدايا والمكسرات، ويكون ذلك صبيحة ليلة القدر، حتى أن من الأطفال من يبدأ جولته بعد صلاة الفجر مباشرة.
ومن العبارات الشعبية التي ترتبط بهذه العادة عبارة "فيلة فيلتين عَالرحمة الوالدين" يرددها الصغار طلبا للحلوى أو شيء طيب آخر، وهي عادة لا تزال متوارثة تكرسها العائلات و تشجع أطفالها عليها وذلك في إطار الحفاظ على الموروث الشعبي و حماية روح الشهر من خلال كل تقليد بسيط يرتبط به.
وتستعد ربات البيوت لاستقبال البراءة في فجر ليلة السابع والعشرين ويبدأ التحضير قبل ذلك أحيانا، حيث تجهز مختلف أصناف الحلويات التقليدية المنزلية، لتقديمها للصغار احتفاء بليلة القدر المباركة ونزول القرآن الكريم، كصدقة على الآباء والأجداد، في حين يتجمع الأطفال في مجموعات صغيرة يجوبون الشوارع حاملين أكياسا صغيرة مرددين كلمات "طاب ولا مزال..كان طاب هاتوه.. كان ماطابش نزيدو ساعة ونجوه.."، وذلك قصد تنبيه العائلات لضرورة تقديم الحلويات وما تم إعداده من الهدايا لهم.
يواصل الصغار جمع الهدايا من المنازل وسط فرحتهم الشديدة إلى غاية شروق الشمس، ويعودون لعائلاتهم حاملين أكياس مملوءة بكل ما لذ وطاب من الحلويات.
لينة.د

ترند TREND
أبرز نجوم " البطحة"
شخصية "عمي برنو" تصنع نجومية ربيع واجاوت
تفاجأ جمهور البطحة بعودة شخصية «عمي برنو» التي قدمها الفنان المسرحي ربيع واجاوت، في الجزء الثاني من السلسلة الفكاهية «البطحة» بعد وفاته في حادث مرور في الحلقة الأخيرة من الجزء الأول الذي عُرض شهر رمضان المنصرم.
ومنذ أول ظهور لها استطاعت الشخصية أن تخلق رابطا مع الجمهور الذي تعلق بها، كما قال كثيرون بأنه أعاد للذاكرة صورة الفنان عثمان عريوات التي ما تزال حاضرة في الذاكرة الجماعية، وجاء في تعليق لأحد المتابعين حول أداء الفنان الذي تميز حسبه بالتلقائية «عمي برنو من سلسلة البطحة، أعاد للمشاهد عفوية عثمان عريوات أمام الكاميرا، ممثل متقمص للدور بشكل رهيب»، وتابع «هذا ما كنا دائما نردده بخصوص الدراما الجزائرية، غياب الفنان المسرحي عن المشهد هو الذي جعلنا نحضر سنوات من الرداءة».
ووصف متابع آخر أداء الممثل  قائلا: «عمي برنو عملاق الشاشة الجزائرية بلهجته الشلفاوية، تشعر وكأنها شخصية حقيقية وليس تمثيلا أمام الكاميرا». من جهة أخرى تأسف آخرون لعدم منح الفرصة لممثلي المسرح في الأعمال التلفزيونية طيلة السنوات الماضية، إذ انحصر ظهورهم على الركح.
 وبملابس بالية وشعر أشعث وسروال جينز قديم، ولهجة شلفاوية بسيطة غير متكلفة، تظهر شخصية صاحب دكان المواد الغذائية الكهل «برنو» لتعكس ظروف الحي الذي يسكن فيه ويتفاعل مع أهله، ما جعله يعرف كل قصصهم خصوصا وأنه يتواجد بالمنطقة منذ سنوات مضت، كما يحوز على احترام شباب «البطحة» فكلمته نافذة لديهم أيضا مهما كان الموقف.
من جهة أخرى يرمز «عمي برنو» إلى التاجر الذي يغش في المواد التي يبيعها فرغم العلاقة الوطيدة التي تربطه بجيرانه إلا أن المال الذي يجنيه منهم يأتي فوق كل اعتبار.
وفي وقت سابق صرح الفنان ربيع أوجاوت، بأن الشخصية مقتبسة من الواقع، حيث نجد في كل حي صغير «عمي برنو» الذي يبيع للسكان كل شيء ويتقاسم معهم قصصهم.
وتقدم سلسلة «البطحة» قصصا بسيطة من عُمق الشارع الجزائري محكية بشكل سلس، تعالج مواضيع اجتماعية و تقدم دروسا توعوية للشباب.
إيناس كبير

مائدة رمضان

إعــداد الشيـف سليمة حباش

خبز الدار بالعجينة السحرية
المقادير:
كأس من الحليب الدافئ
نصف كأس من الماء الدافئ
7 ملاعق كبيرة من السميد
ملعقة كبيرة من خميرة الخبز
3 ملاعق كبيرة من الزيت
بيضتان
ملعقة كبيرة من السكر
كيس من خميرة الحلويات
ملح
نصف فنجان من ماء الزهر
فرينة حسب الحاجة
سانوج وجلجلان
طريقة التحضير:
نضع السميد والسكر و الخميرة ومزيج الحليب في وعاء، نضيف الماء والبيض، نخلط جميع المكونات ونترك الخليط يختمر، ثم نضيف الزيت وماء الزهر مع الملح وخميرة الحلويات ونجمع الخليط بالفرينة حتى نتحصل على عجين طري يلتصق، نضيف ملعقة من الزبدة ونعجن قليلا ونتركه يختمر مجددا 30 دقيقة، ثم نقسم العجين إلى كرات حسب الرغبة، نضعها في صواني خاصة بالفرن عليها زيت، نبسطها قليا ونتركها تختمر مرة ثانية، ثم ندهن السطح بصفار البيض ونرش بالجلجلان أو السانوج، ونخبزها في فرن مسخن مسبقا حتى تتحمر.

تارتوليت مالحة
المقادير:
عجينة الصابلي المالحة:
300 غ من الفرينة
150 غ من الزبدة الطرية
ملعقة من النشاء
ملعقة من السكر الناعم
ملح
فلفل أسود
ملعقتان من الزيت
بيضة وصفار بيضة
ثوم بودرة
بصل بودرة
بقدونس مفروم
خشخاش
الحشو:
كمية من التونة بالزيت
كريمة سائلة
بقدونس مفروم
فصان من الثوم
مبشور ليمونة
جبن أبيض
3 بيضات أو حسب الحاجة
ملح
فلفل أسود
جبن مبشور
طريقة التحضير:
نحضر العجين أولا، في وعاء نخلط الزبدة مع السكر الناعم والملح، نمزج جيدا بطرف اليد أو بخلاط كهربائي، ونضيف الزيت والبيض واحدة بواحدة، ثم النشاء و البصل و بودرة الثوم والبقدونس والخشخاش، ونجمع بالفرينة حتى نتحصل على عجين متماسك وطري، نتركه يرتاح قليلا ثم نشكله في قوالب معدنية نحدث فيها ثقوبا بالفرشاة، قبل إدخالها إلى فرن مسخن مسبقا.
نخلط مكونات الحشو، نضع الكريمة السائلة في وعاء و نضيف التونة و الجبن الأبيض و الثوم والبقدونس المفروم مع مبشور الليمون والبيض، نخلط حتى نتحصل على خليط سائل، نفرغه في القوالب ونرش عليها الجبن المبشور، ونعيدها للفرن حتى تتحمر ويذوب الجبن.

طاجين المشماش
المقادير:
1 كلغ من البطاطا المغلية والمهروسة
250 غ من اللحم المفروم
فخذ دجاج
بصلة كبيرة مفرومة
ملح
فلفل أسود
فلفل أحمر
كركم
كمية من الحمص المنقوع في الماء
بقدونس
قطعة من الجبن الطري
شرائح ليمون للتزيين
فرينة
مسحوق الخبز
بيض
زيت
ملعقة كبيرة من السمن
طريقة التحضير:
في قدر نخلط قليلا من السمن والزيت، ونقلي فيهما فخذ الدجاج  والبصل المفروم، نقلي جيدا ونضيف التوابل، ثم نضيف الحمض ونغمر القدر بالماء المغلي ونترك المكونات تطهى.
من جهة ثانية، نحضر اللحم المفروم في وعاء، نضيف القليل من البصل المفروم و الثوم والبقدونس والبيض مع التوابل، نعجن ونشكل كرات صغيرة الحجم بوزن 15 غ، ونقليها في الزيت ونضعها جانبا.
في إناء آخر، نمزج البطاطا المهروسة مع البقدونس المفروم والملح والفلفل الأسود وصفار بيضتين وملعقتين من مسحوق الخبز وقطعة من الجبن الطري، نشكل كرات بوزن 40 غ، نحشوها بكرات اللحم المفروم، نغلق كرة البطاطا جيدا، ثم نمررها في الفرينة والبيض ثم مسحوق الخبز ونقليها في زيت غزير، وتقدم مع المرق وفخذ الدجاج.

الجاري الأبيض القسنطيني
المقادير:
قطعة من صدر الدجاج
250 غ من لحم الغنم
300 غ من اللحم المفروم
ربطة صغيرة ما بين كرافص وبقدونس
 حبة إلى اثنتين من البصل
القليل من زعفران الشعرة
ملعقة ونصف من الزبدة
ملعقة ونصف من الزيت
صفار بيضة
حبة من الليمون
عجائن دويدة
طريقة التحضير:
في قدر نضع مزيج الزبدة والزيت ونضيف قطع اللحم مع صدر الدجاج، نضع البصل وباقة الأعشاب مع الزعفران والملح والفلفل الأسود، نضع القدر على النار ونترك المكونات تطبخ، ثم نغمرها بالماء الساخن.
في وعاء آخر، نحضر كريات اللحم المفروم، نخلط كمية اللحم مع نصف بصلة مبشورة و قليل من البقدونس المفروم و الملح والفلفل الأسود، ونضيف بيضة كاملة أو صفار بيضة مع القليل من دقاق الفريك، نعجن جيدا حتى نتحصل على لحم أملس، نشكله كرات بوزن 15 غ.
في المرحلة الثانية، نقوم بتصفية المرق ونضعه على النار إلى درجة الغليان، نضيف كريات اللحم المفروم، وبعد أن تطهى نضيف كمية الدويدة أو الشعيرية ونتركها تغلي لمدة 5 دقائق.
وفي الأخير، نخلط صفار بيضة مع القليل من المرق وعصير الليمون، ونسكبه في القدر مع سرعة التحريك ونطفئ النار.

طاجين الحلو الملكي
المقادير:
العسيلة:
كأس من الماء
كأس من السكر
نصف كأس من ماء الورد المقطر
حبة بصل صغيرة عليها حبات القرنفل
عود من القرفة
نجمة الأرض
الحلوة:
3 كيلات من اللوز المطحون
كيلة من السكر العادي
فانيليا
بيضتان إلى 3 بيضات حسب الحاجة
مشمش مجفف
فستق مطحون
برقوق مجفف
حبات من الجوز للتزيين
طريقة التحضير:
في وعاء نحضر العسيلة، بحيث نضع السكر مع الماء والبصل   وعود القرفة ونجمة الأرض، نخلط كل المكونات باردة، ثم نضعها على النار حتى يتكاثف المرق.
نحضر البرقوق والمشمش المجفف، نغسلهما جيدا ونتركهما يطبخان على البخار لمدة 10 دقائق، ثم نأخذ المشمش المخصص للحشو، نغسله جيدا ونقطعه قطعا صغيرة، ونضيف ملعقتين من السكر، نعجن جيدا باليد وبالشوكة ونتركه جانبا.
لعجين اللوز، نجمع اللوز المطحون مع السكر و الفانيليا والبيض حتى نتحصل على قوام متماسك، نترك العجين يرتاح قليلا، ثم نحضر ورق الطهي، ونفتح عليه عجين اللوز بشكل مستطيل، نضع حشو المشمش في الوسط ونلف الحربوش، ثم ندهنه ببياض البيض ونرشه بالفستق وندخله للفرن على درجة حرارة 150 درجة مدة 10 إلى 15 دقيقة، ويقطع إلى دوائر ويقدم مع البرقوق ونزين الصحن بحبات الجوز والمشمش.

الرجوع إلى الأعلى