قالت أخصائية التغذية سعاد بوالشعير، إن استهلاك الفواكه في رمضان يجب أن يكون منظما والأفضل حسبها، أن نتناولها طبيعية دون إضافات أو دون طهيها أو تحويلها إلى عصائر، مؤكدة بأن تنويع استهلاكها يتم وفق شروط تضمن قيمتها الغذائية، لكن يبقى من المستحسن تناولها طازجة، مشيرة إلى أن طول فترة الحفظ يسبب انخفاض نسبة الفيتامين سي الموجود في الفاكهة.  

وتحدثت الأخصائية، عن رواج وصفات كثيرة لتحضير كريمات وكعكات، تعتمد أساسا على طهي الفواكه في درجة حرارة مرتفعة تُفقدها قيمتها الغذائية، وترى بأنه لا مانع من التنويع في طرق الاستهلاك لكن وفق شروط، مقدمة الطرق الصحية الواجب التقيد بها عند تناول الفواكه الموسمية للاستفادة من كل العناصر الغذائية الموجودة فيها، بداية بطريقة تخزينها حتى لا تفقد قيمتها وفوائدها لكونها غنية بالفيتامينات والمعادن و الألياف الضرورية للجسم والبشرة، كما تحتوي على أحماض عضوية و إنزيمات عالية، مؤكدة بأن الفاكهة التي تنتج خارج موسمها لا تقدم أية فائدة، مع ذلك فإن تحويل الفواكه إلى مربى مفيد حسبها خصوصا أنه يسمح بتحويلها بدل رميها.
أما عن تحويل الفاكهة إلى عصائر و الاعتقاد بأن مزج عدة أنواع يعزز فوائدها، فقد أوضحت أنه سلوك خاطئ لأن مزجها في الخلاط و رجها في القارورة يجعل قيمتها الغذائية تقل، كما أن تصفية العصير تفقد الفاكهة الألياف والفيتامينات والإنزيمات وحتى بعض المعادن، وتحول العصير من مادة طبيعية إلى مادة مصنعة تقليديا، موضحة بأن الفواكه غنية بالفيتامينات الهشة المفيدة للجسم، لكن عملية تقطيعها ووضعها في الماء وتركها لمدة حتى وإن كانت قصيرة ثم مزجها أو استعمالها كسلطة فواكه يؤثر على بعض الفيتامينات كالفيتامين سي و مجموعة الفيتامين ب، ويعرضها للأكسدة و التلف.
وتنصح الأخصائية، باستهلاك العصير بمجرد الانتهاء من تحضيره، لأنه كلما استغرق وقتا فقد قيمته الغذائية ولذلك يتضح كما قالت، من تغير  لونه، كما تنصح بتفادي تناول الفواكه و العصائر الطبيعية بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة، لتفادي تخمرها، وقد حثت كذلك على تناولها بعد صلاة التراويح أي في السهرة بعد ساعتين من تناول الوجبة الرئيسية، و كذا في السحور خاصة الفواكه الغنية بالألياف لأنها جيدة وتعطي طاقة للجسم مثل التفاح، على أن يكون ذلك قبل الوجبة بنصف ساعة لتحفيز الإنزيمات الهاضمة.
كما تنصح الأخصائية، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي و صعوبة في المضغ على مزج الفواكه  بطريقة صحيحة، وذلك بالاكتفاء بعصرها دون رج العصير كي يحافظ على المعادن والفيتامينات، مع إضافة القليل من المكسرات أو السمسم «الجلجلانية» والتمر للعصير، ما يساعد على رفع القيمة الغذائية، شريطة تناول العصير فور تحضيره لتجنب الأكسدة التي تفقده قيمته الغذائية.                                       أ. بوقرن

تبادل أطباق الطعام عادة تتجدد سنويا بـخنشلة
لا تزال بعض العائلات الخنشلية متمسكة بالعديد من  العادات والتقاليد، التي ترتبط برمضان، كتبادل الأطباق بين الجيران، وهي عادة متوارثة ارتبطت بالشهر الفضيل الذي تزيد خلاله صور التآخي و التراحم والكرم، و يتعزز في أيامه التكافل الاجتماعي.
وعلى الرغم من انحسار العلاقات الاجتماعية بفعل تأثيرات التكنولوجيا وتسارع نمط الحياة، إلا أن تبادل الأطباق بين الأقارب والجيران من أهم  العادات التي لم تتخل عليها العائلات الخنشلية في الشهر الفضيل، حيث لا تفطر ربات بيوت إلا بعدما تتشاركن جزءا من مكونات موائد طعامهن مع الجيران، خاصة الأطباق الحلوة أو التقليدية التي تحضر في أول أسبوع من الصيام.  
تعرف المدينة قبيل دقائق قليلة من رفع آذان المغرب، حركة ملحوظة لأطفال وحتى شباب يحملون الأطباق لتوزيعها على الجيران والأقارب  و الأصدقاء في أحيائهم و قد يبلغ الكرم أحياء قريبة.
وتحرص ربات البيوت على الحفاظ على هذه العادة الاجتماعية والعمل على توريثها للأجيال الصاعدة، وتحرص العائلات الخنشلية كذلك، خلال الشهر الفضيل على صلة الرحم وإحياء هذه العادة الاجتماعية وتوريثها للأبناء، ويتجلى ذلك في إقامة موائد إفطار للأقارب والسمر بعد صلاة التراويح في سهرات رمضانية عائلية تزينها صواني الشاي والحلويات التقليدية، و يتم خلالها تبادل أطراف الحديث في عدة مواضيع تهم الأسرة والمجتمع عموما، واسترجاع ذكريات الآباء والأجداد.
 لينة دلول

تحتضنه قسنطينة بداية من الفاتح أفريل
 الإيقاعات الفلسطينية توقع سهرات المهرجان الدولي للإنشاد
تحتضن قسنطينة، مطلع أفريل القادم فعاليات الطبعة العاشرة للمهرجان الثقافي الدولي للإنشاد، بألوان وإيقاعات فلسطينية ستميز كل السهرات المبرمجة في المسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني، وذلك تحت شعار يترجم معاناة سكان قطاع غزة، ويبرز خصوصية العشر الأواخر من رمضان.
تمتد سهرات هذه الطبعة بين الفاتح أفريل والخامس من ذات الشهر، حسب ما كشف عنه محافظ المهرجان سمير وهواه والمكلفة بالإعلام الصحفية وردة نوري، خلال ندوة صحفية نظمت أمس، بفندق نوفوتيل بقسنطينة، وسيكون الجمهور على موعد مع سهرة خاصة على شرف فلسطين بعنوان «ليلة غزة»، على أن تعرف ليالي الفعالية تكريم أسماء كبيرة في الإنشاد وتقديم محاضرات و ورشات يؤطرها باحثون في مجالات تتعلق بالنص الصوفي والمقامات، فضلا عن أماسي إنشادية سيحييها منشدون من تونس وفلسطين وسوريا وإيران وأندونيسيا، حيث سيوقع حفل الافتتاح فرقة إنشاد تونسية بعرض «باسم الله قصدنا القبة» يقدمه 34 فردا، تليها تكريمات لكبار المنشدين في العالم العربي، وهم الفنان الشريف قرطبي من الجزائر وحسن الحفار من سوريا وإسماعيل جوشاو من تركيا، والسعيد حافظ من مصر.
وأكد محافظ المهرجان، أن ما يميز الطبعة العاشرة هو أنها ستحمل شعار «عجل إلى الجنان»، وهو شعار برمزية مزدوجة، يشير في جزء منه إلى خصوصية العشر الأواخر من رمضان وروحانيتها    كما يذكر بمعاناة الشعب الفلسطيني المضطهد، علما أنه شعار للشيخ المجاهد أبومدين الغوث المناضل  لنصرة فلسطين.وكشف المتحدث، عن برنامج متنوع سيطبع كل السهرات الإنشادية، إلى جانب برمجة محاضرات أكاديمية فنية وورشات، تنظم يوميا بدءا من الساعة الواحدة والنصف، وتتمحور عموما حول الإنشاد الديني في رمضان دوافعه وغايته، والإنشاد الديني على طبع الصنعة الجزائري، والنص الصوفي والمعنى بين الترتيل والسماع وغير ذلك، فضلا عن إلقاءات شعرية و ورشات خاصة بالأداء الصوتي والمقامات، والإيقاع يقدمها أساتذة من داخل وخارج الوطن، من بينهم الأستاذ السوري جمال السقا.
وعن فعاليات الطبعة عموما، أوضح المتحدث، أن اليوم الثاني سيخصص لسهرة إنشادية مع فرقة طرب من إيران، والمنشدين عبد الحميد سراج وياسين حمدون وفرقة روضة الحبيب من الجزائر، فيما يخصص ثالث يوم لدولة فلسطين، يحيي سهرته الفنان حاتم خيري وفرقة الأقصى الجزائر، موضحا بأنه خصص سهرة الوسط في التظاهرة لفلسطين، لأنها عادة ما تعرف إقبالا جماهيريا،ولذلك سمي هذا الموعد  بـ «ليلة غزة».وسيكون الجمهور كذلك، على موعد مع الفنان أنور الذي أصبح من مؤدي الإنشاد مؤخرا، إلى جانب كل من المنشد ناصر ميروح وعبد الجليل أخروف وكمال رزوق، على أن تؤدي فرقة المرعشلي من سوريا سهرة الختام، رفقة المنشد مخلص بن سونيمان ناتاسي من أندونيسيا، والمنشدين نجيب عياش وعادل عطاء الله وفرقة الضياء من الجزائر.
ومن المنتظر أن تكتسي  التظاهرة ككل حلة فلسطينية، حيث سيخصص كل منشد جزءا من برنامجه للإيقاع الصوفي الفلسطيني حسب ما ذهب إليه المحافظ، مشيرا إلى أن البرنامج كان يضم منشدة فلسطينية غير أنها اعتقلت مؤخرا.
أسماء بوقرن

مائدة رمضان

إعــداد الشيـف سعاد بعلي الشريف

سلطة الشمندر والبرتقال
المقادير:
-  حبة من الشمندر مطبوخة في الماء
- حبتان من البرتقال
- حبة صغيرة من الجزر
التتبيلة:
- الملح
ـ فلفل أسود
- 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال
- 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
- ملعقة صغيرة من الخردل
طريقة التحضير:
نقشر حبة الشمندر ونقطعها إلى مكعبات صغيرة، ثم يقشر البرتقال ويقطع إلى مكعبات أيضا، وتقشر الجزرة وتبشر على شكل شرائح.
في وعاء نخلط عصير البرتقال و زيت الزيتون و الخردل والملح والفلفل الأسود، نحضر المزيج جيدا ونفرغه على خليط السلطة وتقدم باردة.

كيش بالخضار
المقادير:
-العجين:
-علبة من الياغورت الطبيعي
-نفس المقياس حليب
-مقياسان ونصف فرينة
-نصف مقياس زيت الزيتون
-بيضتان
-علبة تونة بالزيت
-القليل من الزيتون الأسود
-القليل من الزيتون الأسود
-بصلة صغيرة
-فلفل حلو أحمر وآخر أخضر
-زيت الزيتون
-ملح
- فلفل أسود
-بصلة صغيرة
-كركم
-جبن مبشور
طريقة التحضير:
نقلي البصلة المقطعة إلى قطع صغيرة في القليل من زيت الزيتون نضيف الفلفل الأحمر والأخضر المقطعين إلى قطع صغيرة، نقلي جيدا ثم نترك الخليط يبرد جانبا.
في وعاء نضع البيضتين مع زيت الزيتون و الياغورت الطبيعي والكركم، فص من الثوم المفروم، القليل من الملح والفلفل الأسود نخلط بالخلاط اليدوي ثم نفرغ الحليب، وفي الأخير نضيف الفرينة ونخلط حتى نتحصل على عجين طري، نضعه في قوالب معدنية بعد أن ندهنها بالزبدة ونرشها بالفرينة، ثم نفرغ خليط الخضار داخلها و نزين بالزيتون الملون والتونة والجبن المبشور وتخبز في فرن مسخن مسبقا على نار متوسطة.

حريرة بالعدس الأحمر
المقادير:
- حبة من القرع الأخضر أو جريوات
-  حبة من الطماطم
- حبة من البصل متوسطة الحجم
- حبة من الجزر
- كرافس
- فصان من الثوم
- ملعقة كبيرة مركز الطماطم
- سمن أو زيت
- قطعة لحم أو صدر دجاج
- ملح
- فلفل أسود
- فلفل عكري حلو
- كركم
- زنجبيل
- قرفة
- توابل الحريرة
- كأس ماء
- ملعقتان من العدس الأحمر
- ملعقتان من الفرينة
- بقدونس مفروم
- ليمون
طريقة التحضير:
نضع الزيت أو السمن في قدر من الطين، ونضيف اللحم مع الخضار المقطعة إلى مكعبات صغيرة والتوابل، نقلي جيدا ثم نضيف الماء المغلي، ونترك القدر على النار إلى أن تنضج الخضار وباقي المكونات بنسبة 80 بالمائة، عندها نضيف ملعقتي العدس الأحمر، ثم نتخلص من عود القرفة والكرافس، ونحتفظ باللحم نقوم بطحن الخضار، ثم نعيدها لتطبخ مجددا على النار وعندما تغلي نضيف ملعقتين من الفرينة الذائبة في نصف كأس من الماء البارد، نسكب الخليط ونحرك ونتركه من 8 إلى 10 دقائق ونفتت قطع اللحم في الحريرة وتقدم مع البقدونس والليمون.

طاجين الكفتة
المقادير:
- قطعة من اللحم أو قطعة من الدجاج
- ملعقة من السمن
- حبة بصل مفرومة
- فصان من الثوم
- كأس من الماء
- القليل من الزيت
- 250 غ من اللحم المفروم
- بيضة
- ملعقة من مسحوق الخبز
- ملح
- فلفل أسود
- ملعقة من الكريمة السائلة
- جبن مبشور
طريقة التحضير:
نضع السمن والزيت في قدر، نضيف البصل المفروم والثوم، نقلي جيدا ونضيف الملح والفلفل الأسود ثم بالماء، ونترك القدر على النار حتى يطهى اللحم، بعدها ننزع قطع اللحم ونصفي المرق ونعيده إلى النار ليغلي مجددا.
نحضر الكفتة، نمزج اللحم المفروم مع الملح و الفلفل الأسود والبيضة ومسحوق الخبز، نخلط جيدا ونشكل كرات نضعها في المرق بعد أن يغلي، وعندما يطهى نأخذ القليل من المرق ونضيف  إليه ملعقة الكريمة السائلة ونسكبها في المرق ونحرك، ثم نطفئ النار ونضع الجبن المبشور.

طورطة الفراولة
المقادير:
-العجين:
- 200 غ من الفرينة
- 80 غ من الزبدة
-ملح
-ملعقة كبيرة من السكر الناعم
- 40 إلى 50 ملل من الماء البارد
كريمة الحلواني بالفانيليا:
- 40 سل من الحليب
-فانيليا
-صفار ثلاث بيضات
- 80 غ من السكر العادي
- 40 غ من النشاء
التزيين:
- 500 غ من الفراولة
-سكر ناعم
طريقة التحضير:
في وعاء الخلاط الكهربائي، نخلط الفرينة مع قرصة الملح والسكر والزبدة الباردة المقطعة إلى مكعبات، نخلط جيدا ونضيف الماء البارد ونخلط حتى يتشكل لدينا عجين طري، وإذا كان يلتصق نضعه في الثلاجة ليرتاح حوالي 20 دقيقة.
نخرج العجين من الثلاجة نفتحه بالحلال، ونضعه في قالب خاص بالكعك، نحدث فيه ثقوبا ونخبزه لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة بعد أن نضع عليه بقولا جافة كي لا ينتفخ.
ننزع الحبوب، ونعيد القالب إلى الفرن لمدة 20 دقيقة حتى يصبح لون العجين ذهبيا.
نحضر كريمة الحلواني، نسخن أولا الحليب مع الفانيليا، ونخلط السكر مع صفار البيض والنشاء في وعاء  آخر، ثم نسكب القليل من الحليب الدافئ على الخليط، نحرك ونفرغ كامل الحليب، ثم نعيد الخليط إلى النار ونحرك حتى يصبح القوام كثيفا، نفرغه في وعاء ونغطيه بورق فيلم يلامس سطح الكريمة حتى لا تتشكل لدينا الطبقة القاسية ونتركها في الثلاجة.
بعد مدة، نخرج الكريمة من الثلاجة، ونخفقها ونضعها في قالب الحلوى المخبوزة، ثم نصف حبات الفراولة المقطعة ونرش عليها السكر الناعم ونضعها في الثلاجة إلى حين تقديمها.

الرجوع إلى الأعلى