تظاهرة الفنان المتجول تبعث السياحة الثقافية من جديد بموقع هيبون
شهدت أمس تظاهرة الفنان المتجول المنظمة بالموقع الأثري هيبون بعنابة، بمناسبة شهر التراث، توافدا لافتا للمواطنين من عنابة و حتى من الولايات المجاورة، إلى جانب 40 سائحا من إسبانيا و فرنسا،  لاستكشاف المدينة الأثرية التي يعود تاريخها الى العهد الإغريقي و الروماني، والتي كانت إشعاعا ثقافيا مهما للإمبراطورية الرومانية، بفضل إقامة القديس «أوغستين» بالمدينة، و تشييده لكنيسة عتيقة، كان يحُج إليها المسيحيون من مختلف دول العالم، و أصبحت اليوم مقصدا للسياح الأجانب.
وأكد مدير المتحف وموقع هيبون عمار نوارة للنصر، بأن التظاهرة لقيت صدى وتجاوبا من قبل الجمهور، حيث بدأ الفنانون والزوار يتوافدون مبكرا بأعداد كبيرة، فاقت الأرقام المحققة في الطبعات الأولى من مبادرة الفنان المتجول التي ينظمها الفنان المغترب في إيطاليا عبد المجيد رايس للعام الرابع على التوالي، بمشاركة عدد كبير من الفنانين في مختلف المجالات، الموسيقى، الرسم، الشعر، تصميم و خياطة الأزياء التلقيدية وغيرها.
و أشار المتحدث إلى حضور حفيدة الأديب كاتب ياسين من أجل تكريمها، نظير الإسهامات الكبيرة في الانتاج الروائي باقتباسات من الروايات القديمة وحياة الشخصيات الفكرية والدينية كالقديس أوغستين.
وتهدف التظاهرة ، حسب عمار نوارة، إلى تنشيط الموقع الأثري هيبون والتعريف به ، وانفتاحه على الجمهور العنابي و الجزائري و حتى الأجنبي، وجعله في مستوى الاستقطاب الذي يحققه موقعا تيمقاد في باتنة وجميلة في ولاية سطيف، حيث يسجلان سنويا أكثر من 200 ألف زيارة، فيما لا يزال موقع هيبون بعنابة بعيدا عن الأهداف المرجوة، بالرغم من أنه استطاع بعد اعادة تهيئة السياج الخارجي وتأمينه وإطلاق عدة أنشطة ثقافية والترويج له داخليا وخارجيا، من رفع عدد الزوار سنة 2018 إلى 19 الف زائر، بينهم 6 آلاف سائج أجنبي.
و ذكر نوارة بأن السياحة الثقافية تعد أهم من السياحة الشاطئية، كون السياح الأجانب يساهمون في جلب العملة الصعبة، حيث ينفق كل سائح خلال أسبوع ألف أورو، فتحقق الخزينة العمومية مداخيل بـ 60 ألف أورو عند استقبال 6 آلاف سائح أجنبي فقط.        
واستطاعت مبادرة الفنان المتجول منذ إطلاقها قبل أربع سنوات، استقطاب آلاف الزوار وساهمت عروض الفنانين في تحريك السياحة بالموقع الأثري. ولتنظيم الاحتفالات الرسمية لشهر التراث بموقع هيبون، الأثر الإيجابي فيما يتعلق بجذب الزوار.
وقال مدير المتحف بأنه اعتمد على  الفنان عبد المجيد رايس وهو فنان متجول مقيم بايطاليا، من أجل إعادة الاعتبار للفنانين المتجولين بعنابة ، ومختلف الولايات، وتغيير النظرة السائدة بأن الفنان المتجول عبارة عن متسول.
وبدأت الفكرة بسيطة جدا ، حسب نوارة، بطرحها على مدرسة الفنون الجميلة وبعض الشعراء، و فناني الأغنية الشعبية بالمدينة، وكان سقف التطلعات استقطاب 50 فنانا مشاركا فقط في طبعتها الماضية، و بعد نشر المبادرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تم استقبال طلبات مئات الفنانين من مختلف ولايات الوطن على غرار، سكيكدة، سوق أهراس، قالمة، غرداية، قسنطينة، الجزائر العاصمة، ميلة، بسكرة وغيرها من الولايات، للمشاركة في التظاهرة.
و أعرب بعض الزوار للنصر، عن إعجابهم بالأجواء التي يشهدها الموقع الأثري و بالتوافد الكبير للزوار، و كذا العروض المقدمة، منهم من زار المتحف و المدينة لأول مرة، و أكدوا بأنهم كانوا يجهلون هذا الإرث الحضاري و التاريخي الذي تزخر به عنابة و الجزائر ككل.
حسين دريدح 

الرجوع إلى الأعلى